كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-12-8 18:10
كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك - كراسة

عناوين

كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك، هل تعرف كيف تتصرف عندما يقلل شخص ما من تقديرك، هل يجعلك تشعر بالتقليل من النقص أو بالدونية، إذا كنت تواجه صعوبة في معرفة ما تقوله وتفعله في هذه المواقف، فهناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتكون أكثر فاعلية وحزما في مواجهة هذا النوع من النقد، أيضا تعلم التحدث إلى الأشخاص الذين يقللون من شأنك، وبين لهم خطأهم.

كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك



فيما يلي سنقدم لك بعض الخطوات التي ستعلمك كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك:

-      كن حازما: سيساعدك التواصل الحازم على التعبير عن نفسك بوضوح، والحفاظ على احترام الذات، يمكن أن يساعدك أيضا على الشعور بتحسن تجاه نفسك وقدراتك.

-      اسأل لماذا: بينما يجب ألا تستمع أبدا إلى الأشخاص الذين يقللون من شأنك، فقد يكون من المفيد أن تفعل ذلك عندما ينتقدونك، ربما يمكنك استخدام نقدهم بطريقة بناءة، سواء كانوا يقصدون ذلك أم لا.

-      تدرب على التنفس العميق: استنشق عدة مرات حتى يتمدد بطنك بينما يظل صدرك في مكانه، هذه تقنية تهدئة سريعة وسهلة وتتطلب القليل من الجهد، يمكنك القيام بذلك قبل الرد على أولئك الذين يقللون من شأنك حتى تتمكن من التعامل مع انتقاداتهم لقدراتك بتوتر أقل وطمأنينة أكثر هدوءا.

-      التركيز علي الهدف: يمكن أن يساعدك الاهتمام بأهدافك وأحلامك الإيجابية على أن تكون أكثر إبداعا وانفتاحا على الأفكار الجديدة، مما سيساعدك على إظهار منتقديك أنهم كانوا على خطأ.

 كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك أمام الناس



انتقاد الآخرين أمر مؤذي جدا قبل أن يكون أمرا وقحا خاصة لو حدث أمام الناس، ولنتعلم معا هنا كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك أمام الناس:

-      تجنب إعطائه الرضا لرؤيته رد فعلك السيئ وابتعد.

-      من السهل أن تنجرف في الشعور بألم الاستخفاف بك أمام الناس، لكن أفضل طريقة لإثبات خطأ منتقديك هي التركيز على ما تريد تحقيقه، استخدم هذا الغضب أو الحزن كدافع لمحاولة بذل المزيد من الجهد لتحقيق اهتماماتك ومسؤولياتك.

-      تجنب ترك الانتقادات لتؤثر سلبا على أدائك، ركز على حياتك بشكل أفضل، ضع النقد جانبا.

-      واجه الأشخاص الذين ينتقدونك فيما بينكما، لإجراء محادثة مع كل منهم شخصيا واشرح لهم أنك تريدهم ألا يواصلوا سلوكهم، غالبا ما تكون هذه هي الطريقة الأكثر فعالية لحل المشكلة

-      لا تفرط في التسامح، الإفراط في التسامح يجعل المنتقدين يستهينون أكثر بك فلا تفرط بالتسامح.

كيف تتعامل مع شخص يكرهك



يقال الكراهية والحب وجهان لعملة واحدة، لكن أحيانا الكراهية تكون وجهة للحقد والغل، قد يكرهك الآخرين لكونك شخص ناجح مثلا، إذا كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك ويكرهك؟ الإجابة هنا:

-      التجاهل: تجاهل ذلك الشخص تماما.

-      الثقة: ثق بنفسك دائما.

-      التجنب: تجنب التفاعل قدر الإمكان مع ذلك الشخص.

-      ثبت قدراتك: ثبت نفسك وقدراتك حتى لا تدع مجالا لذلك الشخص لانتقادك.

-      المواجهة: واجه ذلك الشخص واسأله بصراحة ووضوح لماذا يكرهك ؟.

-      التحكم بالمشاعر: تحكم بمشاعرك ولا تترك العنان لغضبك.

-      السلوكيات الشخصية: حافظ علي منظورك دائما ولا تدع السيطرة لأحد عليك.

-      التعاطف: ربما يمكنك التعاطف مع ذلك الشخص فهو يغار من شخصيتك ومن نجاحك، ربما يمكنك أيضا مسامحته عند تفهم أسبابه.

إذا كنت قد تعلمت منا هنا كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك، فلا تنس أن تؤوي هذه الأفكار، ولا تسمح لأحد مهما كان بالاستخفاف بك.