لماذا علينا ان نفكر في عواقب اعمالنا قبل فعلها

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-9-9 18:41
لماذا علينا ان نفكر في عواقب اعمالنا قبل فعلها - كراسة

عناوين

لماذا علينا ان نفكر في عواقب اعمالنا قبل فعلها ؟ سؤال علينا أن نعلّم أبنائنا وطلابنا إجابته وتحليله جيدًا، فيجب على الإنسان أن يحرص على أن يكون دقيقًا بأفعاله ويحسب ماهية النتائج المتوقعة لهذه الأفعال.

لماذا علينا ان نفكر في عواقب اعمالنا قبل فعلها



يحصد الإنسان نتيجة أعماله ولإجل ذلك من يزرع خيرًا سيحصد في النهاية خيرًا ومن يزرع شرًا سيحصد بالتأكيد شرًا، ولأجل ذلك علينا ان نفكر في عواقب اعمالنا قبل فعلها وذلك لإن الإنسان هو الوحيد الذي سيتحمل نتيجة أعماله بالدرجة الأولى، وكلما فكّر الإنسان بشكل معمّق قبل الإقبال على أي عمل وحلل النتائج المتوقعة كلما كان دليلًا واضحًا على نضجه الفكري وقدرته على اتخاذ القرار، فالتفكير في العواقب أمر هام جدًا حيث أن الإنسان العاقل دائمًا يضع الخيارات جميعها بخيرها وشرها لكل عمل يقبل عليه ويقوم به، فالإنسان ميزه الله بالعقل وقدرة التحليل والتفكير لاستنتاج العواقب والابتعاد عنها قدر الإمكان قبل حدوثها.

فالتفكير في العواقب قد يحمي الشخص من الوقوع بها، ولأجل ذلك يجب أن يبتعد الشخص عن سلوك وصفة التسرع واتخاذ القرار بشكل متسرع دون التفكير بالعواقب والنتائج لإن غالبًا ما تكون النتائج صادمة ولا يمكن إصلاحها.

نصائح عند اتخاذ القرار



هنالك بعد النصائح التي تُساعد على اتخاذ القرار الصائب، وفيما يلي بعضًا منها:

  • جمع المعلومات والبيانات وتحليلها بشكل جيد قبل اتخاذ أي قرار.
  • استشارة أهل العلم والتخصص والاستفسار بشكل موسع عن جميع النتائج المتوقعة.
  • تحديد القرارات وجمع الآراء وتحليلها.
  • الاستعداد النفسي والمادي لتحمل المسؤولية والنتائج.
  • التوكل على الله والدعاء للنفس بالتوفيق والسداد.
  • مقارنة ما بين نسب الربح والخسارة لكل قرار.

وبذلك نكون قد أجبنا على استفسار هام وهو لماذا علينا ان نفكر في عواقب اعمالنا قبل فعلها وتطرقنا لأهم النصائح التي تساعد على اتخاذ القرار السليم والصائب.