ما هو عقرب الدم

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-2-23 11:07
ما هو عقرب الدم - كراسة

عناوين

يُطلق علماء الفلك في الخليج على الأيام الأخيرة من موسم الشتاء موسم العقارب وهي الأيام الانتقالية التي يتغير فيها الطقس من البرودة إلى الدفء ثم بداية الحر، وعُرفت تلك الأيام بموسم العقارب لأنها تلسع ببردها كلسع العقرب،حيث تباغتنا تلك الأيام بلسعات البرد وتمتد لمدة تسعة وثلاثين يوم، العشرون يوماً الأولى يميل الجو فيها إلى الاعتدال مع البرودة ليلًا، والجزء الأخير منه يميل فيه الجو إلى الحرارة في وضح النهار، إذن الاعتدال هو المجمل خلال تلك الأيام إلا أنها لا تخلو من هجمات بردٍ مباغتة ولاسعة.

ونتعرف في هذا الموضوع بالتفصيل على موسم العقارب وفصوله الثلاثة ونتعرف ما هو موسم العقارب، وما هو عقرب السم، وما هو عقرب الدم، وما هو عقرب الدسم.

موسم العقارب



موسم العقارب هو أيام الشتاء الأخيرة ويقول علماء الفلك أنه يتكون من ثلاثة نجوم ويُدعى النجم الأول (سعد الذابح) ويقع في برج الجدي ويُسميه العامة عقرب السم والنجم الثاني هو (سعد البلع) ويُسميه العامة عقرب الدم أما النجم الثالث فهو(سعد السعود) ويُسميه العامة عقرب الدسم، ويقع كلاهما في برج الدلو وكل نجم من الثلاثة مدته 13 يوماً ليكون مجموع موسم العقارب تسعة وثلاثين يوم.

وسميت تلك الأيام بموسم العقارب لأن كوكبة العقرب النجمية تكون في صدر السماء فجراً، وأيضًا لتناوب لسعاتها الباردة والدافئة، وقال القدماء: «لا دخلت العقارب ترى الخير قارب»، وهذا لأن انتهاء موسم العقارب يعني بداية الربيع والخصب، وانصراف الشتاء البارد، حيث تزدهر المراعي وتتفتح الزهور وينشط النحل، وتزداد خضرة الأراضي وتسمن الماشية ويزيد اللبن في ضروعها.

ما هو عقرب السم



يستمر موسم العقارب في منطقة الخليج العربي لمدة تسعة وثلاثين يوماً، وينقسم إلى ثلاثة أجزاء الأول هو النجم (سعد الذابح) ويقع في برج الجدي ويُسميه العامة عقرب السم وهذا كناية عن قوة البرد المفاجئ، وبدأ موسم عقرب السم هذا العام 2021 في يوم 10 فبراير 2021 ويستمر لمدة 13 يوم حتى يوم 22 فبراير 2021 وفيه تكون البرودة شديدة حيث تغلب الأجواء الشتوية وتهب الرياح الباردة.

ما هو عقرب الدم



الجزء الثاني من موسم العقارب الذي يستمر في منطقة الخليج العربي لمدة تسعة وثلاثين يوماً هو موسم النجم (سعد البلع) ويقع في برج الدلو ويُسميه العامة عقرب الدم كناية عن شدة البرد، ويُقال أن الجزء الثاني هو موسم برد العجوز حيث يكون في عجز الشتاء وآخره.

ويبدأ موسم عقرب الدم هذا العام 2021 في يوم 23 فبراير 2021 ويستمر لمدة 13 يوم حتى يوم 7 مارس 2021.

ما هو عقرب الدسم



أما الجزء الثالث والأخير من موسم العقارب الذي يستمر في منطقة الخليج العربي لمدة تسعة وثلاثين يوماً هو موسم النجم (سعد السعود) ويقع في برج الدلو ويُسميه العامة عقرب الدسم كناية عن حمل المواشي للشحوم حيث تسمن الماشية ويزيد اللبن في ضروعها.

ويبدأ موسم عقرب الدسم هذا العام 2021 في يوم 8 مارس 2021 ويستمر لمدة 13 يوم حتى يوم 2 أبريل 2021، وتسود فيه الأجواء الدافئة تزامنًا مع قدوم فصل الربيع.

وهكذا نكون في هذا الموضوع قد تعرفنا على ما يُطلق عليه علماء الفلك في الخليج موسم العقارب، وهي الأيام الأخيرة من موسم الشتاء وهي الأيام الانتقالية التي يتغير فيها الطقس من البرودة إلى الدفء ثم بداية الحر، ونكون قد تعرفنا بالتفصيل على موسم العقارب وفصوله الثلاثة وتعرفنا ما هو موسم العقارب، وما هو عقرب السم، وما هو عقرب الدم، وما هو عقرب الدسم.