هل البخور يفطر الصائم

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-3-25 18:51
هل البخور يفطر الصائم  - كراسة

عناوين

هل البخور يفطر الصائم، يحب الناس أن يقومو بتعطير بيوتهم بأجمل أنواع العطور و أفخمها فيكون المنزل مميز برائحته الجميلة المميزة كرائحة البخور التي تنتشر بالبيت وتدل على نضافته وجماله وتميزه وتفتخر النساء بشراء أغلى أنواع البخور واستخدامه في منازلهم ولكن هناك إشكالية على استخدام البخور أثناء صيام رمضان أو الصيام بشكل عام فييتسائل الصائم هل البخور يفطر الصائم وهذا سؤال قد تمت اجابته من المذاهب الأربعة وتم الخلاف فيه فما حكم استخدام البخور للصائم وهل البخور يفطر الصائم أم لا.

ما هو البخور

هو نوع أنواع الطيب يتم استخدامه لتعطير البيوت وتطييبها ويكون له رائحة مميزة تخرج عن طريق الدخنة وتنتشر في انحاء المنزل .

هل البخور يفطر الصائم

تسائل الناس عن حكم استخدام البخور اثناء الصيام وقد قام أهل العلم ببحث هذه المسئلة وانقسموا الى قسمين فقسم منهم قال أنه يفطر وقسم قال أنه لا يفطر وسوف نقوم بتفنيد هذه الأقوال حسب المذهب والرأي:

رأي المالكية: فقول المالكية ورأيهم ذهب الى أنه أي شيء يدخل الحلق من دخان بقصد فهو يفطر سواء أكان الدخان ناتجا من حرق البخور أو من السجائر أما إذا وصل هذا الدخان الى الحلق من غير قصد فيعد غير مفطر وهذا رأي المالكية باختصار.

رأي الشافعية: فكان رأي الشافعية معاكساً لرأي المالكية فقد قالوا بأن ما دخل الى الحلق من دخان الروائح كالبخور فهو لا يفطر سواء متعمدا أو غير متعمد.

رأي الحنفية: كان رأي الحنفية مشابهاً لرأي المالكية فقد رأو أن ما يدخل الحلق من دخان وهو متذكر انه صائم يعد مفطر وذلك لكي يكون الإنسان حريص بالتعامل مع فريضة الصيام وقالوا أن هذا الرأي لا يشمل شم العطر أو الورود لأن البخور يصل الى الحلق حقيقة أما العطر والورد فلا يدخلون الى الحلق وهذا لا يبطل الصيام.

رأي الحنابلة: ذهبوا الحنابلة الى رأي أن البخور لا يفطر لأنه ليس طعام أو شراب ولا في معناهما بل هو نوع من أنواع الطيب.

ما حكم استخدام البخور دون استنشاقه للصائم

استخدام البخور دون استنشاقه لا يفطر لأنه لم يدخل الى الحلق بل يعامل معملة العطورات أو شم الورورد وحقيقة الصيام تكمن في عدم دخول شيء للحلق .

ضابط استخدام البخور اثناء الصيام

بناءً على ما تقدم من فتاوي وآاراء للعلماء هناك من نظر بأن ضابط استخدام البخور هو عدم دخوله الى الجوف وأما الآخرين فأنهم رأوه بأنه غير مفطر أساسا .

وهذه نبذه عن البخور وعلاقته بالصيام وهل البخور يفطر الصائم أم لا وعرضنا آراء العلماء والمذاهب في هذه الموضوع لكي يكون الإنسان حريصاً على صيامه وقبول صيامه .