هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-3-25 11:13
هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا - كراسة

عناوين

هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا، يسعى الناس الى القيام بأعمال الخير والواجبات والفروض من أجل نيل رضى الله ودخول الجنة ويسعى الجميع على عمل الفروض على أكمل وجه حتى يكون العمل مقبول ويحصلون فيه على رضى الله تعالى ومن هذه الأعمال زكاة الفطر فيتسائل الناس هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا أم يجب أن تكون أمور عينية في هذا المقال سنجيب على هذا السؤال ونذكر آراء العلماء في هذا الموضوع .

ما هي زكاة الفطر

هي ما يخرجه المسلم بعد رمضان أي بعد الفِطر منه ويطلق عليها ايضا إسم صدقة الفطر وسميت بالزكاة لما فيها من تزكية لنفس الصائم وتطهير لها وسميت بالفطر لانها تجب على المسلم بعد الفِطر من رمضان.

الحكمة من تشريع زكاة الفطر

وتكمن الحكمة من تشريع زكاة الفطر أن تطهر الصائم وتزكيه من اللغو والرفث وكل ما يقع من الصائم من أمور تخالف الصيام كما أن فيها رحمة للفقراء ومساعدة للمساكين وسد حاجات الفقراء ليلة العيد حتى يفرحوا بالعيد كباقي المسلمين.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا

اختلف العلماء في جواز اخراج زكاة الفطر نقدا وقسم ذلك على ثلاثة أقوال وهي:

القول الأول: ذهب جمهور العلماء من المالكية والشافعية والحنابلة الى القول بعد جواز اخراج زكاة الفطر نقدا استدلالا على السنة النبوية بأن الواجب المفروض أن تكون زكاة الفطر عينية وطعام وهو فعل النبي صل الله عليه وسلم.

القول الثاني: ذهب الحنفية وبعض أئمة السلف كعمر بن عبدالعزيز وسفيان الثوري والحسن البصري واسحاق بن راهويه الى جواز اخراج زكاة الفطر نقدا اذا كان الفقير بحاجة الى المال وأن الهدف من إخراج زكاة الفطر هي إغناء الفقراء وسد حاجاتهم وقد يتحقق ذلك بالمال أكثر من الطعام.

القول الثالث: وهو قول ابن تيمية قال بجواز اخراج زكاة الفطر نقدا عند الحاجة لأن الأصل فيها الطعام.

وقت أداء زكاة الفطر

يبدأ وقت إخراج زكاة الفطر من غروب آخر يوم في رمضان الى ما قبل صلاة العيد ولا يجوز تأخيرها الا بعذر والسنة إخراجها قبل صلاة العيد لما ورد في صحيح البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما ( ان النبي صل الله عليه وسلم أمر بزكاة الفطر قبل خروج الناس الى الصلاة ) ويجوز اخراجها قبل العيد بيوم او يومين كما فعل بعض الصحابة.

حكم إعطاء زكاة الفطر للفقراء من الأقارب

لا حرج بأن تكون زكاة الفطر للأقارب الفقراء ولكن أن يكونو ممن لا يجب عليهم النفقة فإذا كانت النفقة عليه واجبة لا يجوز اعطاؤه إياها ، وفضل اعطاء زكاة الفطر للقريب فيها من الأجر كثير فيجتمع فيها اجر الزكاة واجر صلة الرحم.

نية زكاة الفطر

تعد زكاة الفطر عبادة والعبادة لا تصح الا بوجود النية السليمة لقول الرسول صل الله عليه وسلم (إنما الأعمال بالنيات).

حكم إخراج زكاة الفطر عن الجنين

اتفق جمهور العلماء من المالكية والشافعية والحنابلة والحنفية على عدم وجوب إخراج زكاة الفطر عن الجنين في بطن أمه ما لم تلده .

حكم زكاة الفطر

فرض الله سبحانه وتعالى زكاة الفطر وهي واجبة على المسلمين وتم فرضها في نفس السنة التي فرض فيها الصيام وهناك عدة أدلة تدل على فرض ووجوب أداء زكاة الفطر ومنها قوله تعالى(قد أفلح من تزكى).

مقدار زكاة الفطر

اتفق العلماء على أن مقدار زكاة الفطر تقدر بصاع من الأصناف جميعها التي تؤدي زكاة منها الا انهم اختلفوا في المقدار ان كانت الزكاة من القمح او الزبيب فقدرها جمهور من الشافيعة والمالكية والحنابلة بأنها صاع وقدرها الحنفية بنصف صاع .

وفي الختام نكون قد اجبنا عن العديد من الاسئلة المتعلقة بموضوع زكاة الفطر وهي من الفروض الواجب القيام بها وعلمنا هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا أم يجب أن تكون طعام فقط.