كيف يمكننا استخدام الماء المالح

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2022-1-19 12:23
كيف يمكننا استخدام الماء المالح - كراسة

عناوين

كيف يمكننا استخدام الماء المالح، تحتوي مياه البحر عمليا على نفس تركيبة بلازما أجسامنا، لهذا السبب دماؤنا، دموعنا، بولنا، مخاطنا ... مالحة، إن التركيب المتكافئ تقريبا للبلازما ومياه البحر يجعل الأخير أفضل مرمم لبيئتنا الداخلية عندما تتدهور بسبب اعتداءات العوامل الخارجية أو الداخلية، يفترض مساهمة جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمنا، ماء البحر يحتوي على تركيز عال من الأملاح، وتحديدا حوالي 35 جراما لكل لتر، أي كمية تعادل أكثر من ملعقتين كبيرتين.

كيف يمكننا استخدام الماء المالح



مياه البحر لا ترفع ضغط الدم فحسب، بل تنظمه أيضا، لأنها تجعل الكلى تطرد ضعف كمية الماء، إنه ليس مدر للبول، بل هو موازن، وهذا هو السبب في عدم وجود خطر الإصابة بالجفاف، طالما أننا نأخذه بشكل صحيح، إن كيف يمكننا استخدام الماء المالح إن هذا سيكون عن طريق تحلية الماء المالح بعملية معالجة المياه المالحة للتخلص من الأملاح الزائدة عن طريق التبخر ثم التقطير، وتتكون العملية من تسخين الماء حتى يتبخر، ثم تكثيفه للحصول على الماء العذب، وتتم عملية التحلية على عدة مراحل.

ما هي التحلية؟



تتكون تحلية المياه من عملية معالجة للمياه يتم من خلالها تحويل مياه البحر أو المياه قليلة الملوحة إلى مياه شرب من أجل تزويد السكان بالمياه، ولكن كيف يمكننا استخدام الماء المالح، الإجابة ستكون هناك طرق مختلفة لعمليات تحلية المياه وتقليل مستويات الملوح بها مثل:

-      التناضح العكسي: نظام تحلية المياه الأكثر انتشارا وتطورا في العالم، يمثل تنفيذه أكثر من 60٪ فيما يتعلق بباقي الأساليب، تتم عملية معالجة المياه هذه بفضل مساهمة الطاقة الخارجية في شكل ضغط، والتي تتغلب على الضغط الاسموزي الطبيعي الموجود في المحلول المذكور.

-      التقطير: تتكون العملية من تسخين الماء حتى يتبخر، ثم تكثيفه للحصول على الماء العذب، تتم عملية التحلية على عدة مراحل، حيث يتم خفض درجة الحرارة والضغط في كل مرحلة حتى يتم تحقيق النتيجة المرجوة.

-      تجميد: تتكون عملية التحلية هذه من رش مياه البحر في حجرة مبردة تحت ضغط منخفض، يتسبب هذا في تكوين بلورات ثلجية على المحلول الملحي، والتي تنفصل لاحقا للحصول على المياه العذبة.

-      ترطيب التكوين: لا يتم استخدام عملية تحلية المياه هذه على نطاق واسع نظرا لصعوباتها التكنولوجية العالية، تتكون العملية من إضافة الهيدروكربونات إلى المحلول الملحي الذي يشكل هيدرات معقدة في شكل بلوري، والتي يتم فصلها لاحقا للحصول على المياه المحلاة.

-      تبخير الفلاش: في هذه العملية، يتم إدخال الماء في غرفة تحت ضغط التشبع على شكل قطرات دقيقة، تتحول بعض قطرات الماء هذه على الفور إلى بخار، يتم تكثيفه لاحقا للحصول على المياه المحلاة، يتم إدخال الماء المتبقي في غرفة أخرى بضغوط أقل من الأولى وتتكرر العملية حتى يتم تحقيق الأداء المطلوب.

فوائد الماء المالح



كيف يمكننا استخدام الماء المالح لنستفيد من فوائدة المعددة والتي هي كالتالي:

-      يمد الجسم بالمعادن والعناصر التي يحتاجها لأداء وظائفه بشكل صحيح.

-      يخفف من أعراض التهاب الأنف والتهاب الجيوب الأنفية وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى.

-      يذوب المخاط ويرطب الأغشية المخاطية.

-      يسرع التئام الجروح.

-      يساعد محتواه من المغنيسيوم على تقليل التوتر والقلق.

-      يقلل من التعب ويسرع تعافي العضلات.

-      يمكن استخدامه كغسول للفم ومطهر وعلاج لعدوى الفم.

-      ملين طبيعي، ويحفز الحركات التمعجية وإفراغ الأمعاء.

-      يحسن طعم الطعام.

-      مضاد للأكسدة، يبطئ شيخوخة الخلايا

قدمنا هنا إجابتنا عن كيف يمكننا استخدام الماء المالح، ذلك أن ما يقرب من ثلثي سطح الكوكب مغطى بالمياه، لكن 2.5٪ فقط من تلك المياه عذبة، و 0.3٪ فقط صالحة للاستهلاك البشري