كم تبعد شقراء عن الرياض

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2023-3-30 10:00
كم تبعد شقراء عن الرياض - كراسة

عناوين

كم تبعد شقراء عن الرياض سنتحدث اليوم من موقع كراسة المميز عن مدينة الشقراء السعودية الجميلة والتي تعتبر من اهم محافظات المملكة وتتبع لإمارة الرياض , وتعتبر مدينة الشقراء عاصمة لإقليم الوشم وهي من أهم مدن الإقليم وأكبرهم وهي موجودة في إقليم نجد كله، ولا زالت حتى الآن أكبر المدن مساحةً حيث تبلغ مساحتها 4110 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكانها 34543 نسمة فكونوا معنا لنتعرف أكثر على تلك المدينة وكم تبعد عن الشقراء عن الرياض .

كم تبعد شقراء عن الرياض



تبعد مدينة الشقراء عن العاصمة الرياض بمسافة تقدر ب 185 كيلومتراً منها, وتقع من الجهة الشمالية الغربية من مدينة الرياض ، حيث تبعد عنها حوالي 200كم، تقع المدينة على خط طول 30، ودرجة عرض 45.15 دقيقة،، ويختلف الوقت اللازم لقطع المسافة بين الرياض وشقراء، وذلك بحسب الوسيلة المتبعة لتنقل بين الشقراء والرياض, بالنسبة للقيادة تحتاج إلى ساعتين واثنتي عشرة دقيقة عند القيادة بمتوسط سرعة ثمانين كيلو متر في الساعة، وعند استخدام الطائرة نحتاج إلى حوالي ثلث ساعة من أجل الوصول، وعند الذهاب بواسطة القطار نحتاج إلى ساعتين ونصف , ويصل عدد سكان المدينة ما يقارب 40.000 نسمة، وسُميت بذلك بسبب تلة الأكمة ذات اللون الأشقر والتي تقع قرب مدينة الشقراء , وبالنسبة لموقعها المتميز حظيت بأهمية كبيرة من الناحية الاقتصادية والتجارية كونها كانت إحدى أهم المراكز التجارية للقوافل القادمة من الشام واليمن وغيرها من الدول التجارية، بالإضافة إلى أنها إحدى المدن الهامّة بالنسبة لحجاج بيت الله الحرام

المعالم السياحية لمدينة الشقراء



السور القديم ويعتبر من أهم تلك المعالم , ويعود تاريخ السور الى عام 1232هـ تقريباً.

أبراج المراقبة وتقع تلك الأبراج في الجبال المحيطة لمدينة الشقراء.

بيت السبيعي بيت السبيعي هو بيت وكيل بيت المال في مدينة شقراء، ويعتبر من البيوت التاريخية في المنطقة، يتميز البيت بزخرفته الإسلامية الجميلة .

حديقة الملك فهد وتُعتبر تلك الحديقة من أهم الحدائق في المدينة، حيث تقع الحديقة بجانب مقر الإمارة، تتميز الحديقة بمساحتها الواسعة، ودقة تصميمها وتخطيطيها، وتنسيقها المميز، وتضم الحديقة مجموعة من الألعاب الخاصة بالأطفال، إضافة الى الأسواق، فهي محط جذب الأنظار بالنسبة للسياح حيث الراحة والاستجمام .

البوابات

تمتاز مدينة الشقراء بأنها تحتوي على العديد من البوابات، حيث توجد ثلاث بوابات من أهم البوابات في المدينة وهم: باب الصطحة، باب العطفية، باب القعدة، كما يوجد بابان فرعيان أيضاً وهما باب هداج وباب الثقاب.

البوابات

حديقة الملك فهد

متحف شقراء

قرية أشقري

الخدمات الاجتماعية في مدينة الشقراء



يوجد في مدينة الشقراء نادى واحد فقط، يضم جميع المجالات والأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية، يطلق على هذا النادي اسم نادي الوشم السعودي، يعتبر هذا النادي من الدرجة الثالثة.

بالإضافة إلى وجود جامعة الشقراء والتي تعد من أكبر الجامعات في العالم من حيث المساحة، تم إنشاؤها عام 1430هـ ويرجع سبب الإنشاء إلى الرغبة في إخراج أجيال مُدربة ومُؤهلة للتعامل مباشرة بشكل قوي وحيوي.

الأهمية الاقتصادية لمدينة الشقراء



تعتبر مدينة الشقراء مركز هام للعديد من القوافل التجارية القادمة من جميع البلاد مثل: الحجاز والعراق والشام واليمن.

كما أنها تضم عدد كبير من التجار والعائلات المشهورة كما سبق ذكرهم، هذا بالإضافة إلى الأهمية الزراعية حيث إن مدينة الشقراء ينتشر بها العديد من الأراضي الخصبة.

وفي الختام أرجو أن تكونوا قد استفدتم من مقال كم تبعد شقراء عن الرياض حيث قدمنا لكم معلومات عن مدينة الشقراء و بعدها عن بعض المدن