حقوق الطفل في الامارات .. نص قانون "وديمة" لحماية حقوق الطفل في الامارات

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-11-22 23:07
حقوق الطفل في الامارات .. نص قانون

عناوين

حقوق الطفل في الامارات

حقوق الطفل في الامارات من أهم المواضيع التي يهتم بها مجتمع دولة الإمارات الفتي، حيث أن حكومة دولة الإمارات تعمل دائما على وضع وتطوير القوانين التي تعمل على حماية حقوق الإنسان في المجتمع والحفاظ على أدميته ومكانته وخاصة الطفل والذي ترى حكومة الإمارات والكثير من الدول المتقدمة الأخرى أنه هو مستقبل الوطن والشمعة التي ستنير الغد المشرق. لذلك سنشرح في هذا الموضوع أهم القوانين والوسل التي شرعتها الحكومة من أجل حماية حقوق الطفل في الامارات العربية المتحدة.



هيئة تنمية المجتمع بدبي تهتم برعاية حقوق الطفل في الامارات

تعتبر هيئة تنمية المجتمع بدبي من أكثر الجهات الحكومية اهتماما برعاية حقوق الطفل في الامارات، حيث تسعى باهتمام لتوفير بيئة آمنة وسعيدة لكل الأطفال من خلال تطوير إجراءات حماية الطفل ومتابعة الأماكن التي تقدم خدماتها للأطفال والعمل على توعية كلا من الطفل نفسه والوالدين ومقدمي الرعاية للأطفال بطرق التعرف والكشف المبكر عن علامات الإساءة للأطفال أو أي محاولات لاستغلالهم و تعلم كيفية تلبية احتياجات الطفل وكيف يتم التدخل لحمياتهم.

وتهدف هيئة تنمية الطفل إلى توفير خدمة حماية حقوق الطفل لكل الأطفال المتواجدين على أرض دولة الإمارات المتحدة الأقل من ثمانية عشر عاما، سواء كان هؤلاء الأطفال من أبناء دولة الإمارات أو من الوافدين المقيمين بالدولة، بالإضافة إلى اهتمامهم الخاص بفئة الأطفال المعرضين للخطر بصورة أكبر مثل الأطفال الذين تم إدخالهم في برامج الاحتضان والكفالة، حيث تعمل الهيئة على متابعة انتظام حياتهم الأسرية وسلوك الوالدين والأسرة الكفيلة للتأكد من أن الطفل يعيش في بيئة صحية وخالية من المخاطر والضغوطات.



قانون "وديمة" أحد أهم الأمثلة على التجديد في قوانين حقوق الطفل في الامارات

يعتبر قانون "وديمة" أحد أبرز وأشهر قوانين حماية الطفل التي عرفها العالم. ويرجع تسمية هذاالقانون باسم قانون "وديمة" إلى قصة حقيقية حدثت في دولة الإمارات.

حيث ترجع قصة تسمية هذا القانون بهذا الاسم إلى قصة طفلة تسمى "وديمة" ذات الثمانية أعوام والتي قام والدها بقتلها ودفنها في الصحراء من أجل إخفاء جريمته. وقد تسببت هذه الجريمة البشعة في حدوث هزة كبيرة في قلوب أهالي دولة الإمارات مما دفع الشيخ محمد بن راشد أل مكتوم عاهل دولة الإمارات إلى إصدار قانون جديد لحماية الطفل والذي أطلق عليه اسم قانون "وديمة" نسبة إلى الطفلة ضحية هذه الجريمة البشعة.



نص قانون "وديمة" لحماية حقوق الطفل في الامارات

نص قانون "وديمة" على عدد من البنود الأساسية التي تعمل على تحقيق الأمان للأطفال والعمل على التأكد من حصولهم على احتياجاتهم الأساسية ومن أهم هذه البنود ما يلي:

-         حق الطفل في الحياة والرعاية والنفقة والخدمات الصحية.

-         إشراك الطفل في مختلف البرامج والأنشطة التي تعزّز شخصيته وتكسبه المهارات التي يحتاجها، لمواجهة كافة المخاوف والمشكلات والتحديات لديه.

-         حظر أشكال العنف كافة في المؤسسات التعليمية وحماية الأطفال من الاستغلال أو سوء المعاملة أو الإهمال أو التشرد أو التسوّل أو حتى تعريض سلامتهم البدنية والنفسية والعاطفية والأخلاقية للخطر.

-         عدم تشغيل الأطفال ممّن هم دون 15 عاماً، وأن يكونوا لائقين طبياً للعمل المطلوب تشغيلهم فيه.



-         عدم اصطحاب الأطفال إلى أماكن السهر المخصّصة للبالغين، أو أي أماكن قد تهدّد حياتهم أو تؤثّر على صحّتهم، مثل أماكن التدخين وانبعاث الغازات السامة وتصنيع الأسلحة، إلى جانب الأماكن التي تنتشر فيها الأمراض والأوبئة المختلفة وغيرها.

-         عدم تداول أو عرض أو إنتاج أعمال مرئية أو مسموعة أو مطبوعة أو حتى ألعاب إلكترونية تخاطب غرائز الأطفال الجنسية أو تشجعهم على الانحراف بأي شكل من الأشكال.

-         عدم السماح بدخول الأطفال لدور العرض دون إبراز ما يثبت سنّهم، لمعرفة فيما إذا كان العرض مناسباً لهم أم لا.

وبذلك نكون قد عرضنا لكم أهم القوانين والتشريعات التي قامت دولة الإمارات بسنها وتنظيمها من أجل حماية حقوق الطفل في الامارات.