اول مدرسة نظامية في سلطنة عمان

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-11-26 10:55
اول مدرسة نظامية في سلطنة عمان - كراسة

عناوين

ما هي اول مدرسة نظامية في سلطنة عمان ، تحتل المدارس النظامية مكانة مهمة ومرموقة في التاريخ العماني، فبينما كان العالم يتوجه لإنشاء المدارس، والجامعات والكليات، كان التعليم في عمان حتى ذلك الوقت، محصورا في الكتاتيب وحلقات المساجد التي كانت تحفظ وتلقن القرآن، والذي تخرج منها العديد من العلماء والأدباء والمعلمين.



اول مدرسة نظامية في سلطنة عمان

المدرسة السلطانية الأولى بدأ التعليم فيها عام 1349ه، أنشئت عام 1930م في عهد السلطان تيمور بن فيصل وبإشراف حكومي.

-      المدرسة السلطانية الأولى، اول مدرسة نظامية في سلطنة عمان كانت تقع في مسقط.

-      كان يدير المدرسة إسماعيل بن خليل الرصاصي الذي قدم من فلسطين إلى عمان عام 1929م وأصبح فيما بعد مديرا للمعارف في عهد السلطان السيد سعيد بن تيمور حتى عام 1970م.



-      كان الطلاب يدرسون بها القرآن الكريم والتوحيد والفقه واللغة العربية والعلوم والصحة والتاريخ والجغرافيا والتربية الوطنية.

المدرسة السلطانية الثانية

المدرسة السلطانية الثانية: أول مدرسة نظامية في عهد السلطان سعيد بن تيمور، أنشئت عام 1935م بعد أن استؤجر منزل ليكون مقر المدرسة السلطانية الثانية حلت هذه المدرسة محل المدرسة السابقة ابتداء من عام 1935م.

-      كان مقرها منزلا مؤجرا بمسقط وضمت إلى جانب البنين عددا من البنات، وكانت الدراسة بها تبدأ بالصف التمهيدي ثم الأول والثاني والثالث من المرحلة الابتدائي.

-      كانت المدرسة تدرس للطلاب القرآن الكريم والفقه والتوحيد واللغة العربية والأناشيد واللغة الإنجليزية والتاريخ والجغرافيا والتربية الوطنية والحساب والصحة والرياضة البدنية، ولأن كل الأوراق والمعاملات التجارية والعملية كانت كلها آنذاك تتم بخط اليد، فقد حظيت مادة الخط العربي بنوعيه النسخ والرقعة في هذه المدرسة بعناية خاصة.



المدرسة السعيدية بصلالة

المدرسة السعيدية بصلالة: أول مدرسة للبنين بمحافظة ظفار، وكانت تعلمهم القرآن الكريم والتجويد والتربية الدينية، بالإضافة إلى القراءة والكتابة، والحساب، وتنقسم مراحل التعليم وتطور المدرسة على عدة فترات.

-      الفترة الأولى بافتتاح السلطان السيد سعيد بن تيمور للمدرسة السعيدية بصلالة في شهر (محرم 1355 هــ /مارس 1936م)وكانت مكونة من ثلاث غرف، واحدة للطلبة الصغار وأخرى للطلبة الكبار، والثالثة كانت مخزن.

-      الفترة الثانية تم بناء مبنى جديد للمدرسة السعيدية بصلالة عام 1955م ، حيث تم تصميمه لأغراض التعليم ولم يكن مجرد مكان مؤجر كغيره من المدارس السابقة.

المدرسة السعيدية بمسقط

المدرسة السعيدية بمسقط: سميت بالسعدية تيمنا بمولد السلطان، يعتبرها البعض اول مدرسة نظامية في سلطنة عمان، إذا توقفت أنشطة المدارس الأخرى في مسقط بعد افتتاح المدرسة السعيدية عام1940 لتبدأ مرحلة أكثر تطورا من التعليم النظامي الحكومي، وكان للمدرسة المباني المدرسية الخاصة بها، واشتملت على فصول دراسية وغرف للإدارة والمدرسين.

-      تكونت المدرسة من مرحلتين دراسيتين : الأولى مرحلة ما قبل الابتدائي ومدتها سنتان تمهيديتان ، والثانية هي المرحلة الابتدائية ومدتها ست سنوات.



-      كانت الكتب الدراسية التي يتم تدريسها في المدرسة السعيدية بمسقط تجلب من مصر وفلسطين.

-      قام السلطان سعيد بن تيمور في عام 1944م بإهداء الطلبة مجموعة من كراسات الخط العربي تعرف بمجموعة السلاسل الذهبية، وهي المجموعة التي أعدها نجيب الهواويني الخطاط الخاص بالملك فؤاد الأول ملك مصر، وقد كان الملك قد أهداها إلى السلطان تيمور بن فيصل في عام 1931م.

المدرسة السعيدية بمطرح

المدرسة السعيدية بمطرح: أنشئت المدرسة بمطرح وافتتحت في نوفمبر عام 1959، وهي مدرسة ابتدائية، وقد سارت على خطى المدرسة السعيدية بمسقط من حيث النظام التعليمي والكتب المدرسية.

-      بدأت الدراسة بالمدرسة بمائتي طالب في صفوف التمهيدي والأول والثاني الابتدائيين.

-      انتقل مقر المدرسة في ديسمبر 1960 إلى مبنى أنشئ خصيصا لها، ومازالت المدرسة بذات الموقع حتى اليوم.