احتساب الراتب التقاعدي في الضمان الاردني .. كيف احسب راتبي التقاعدي

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-9-24 09:40
احتساب الراتب التقاعدي في الضمان الاردني .. كيف احسب راتبي التقاعدي - كراسة

عناوين

احتساب الراتب التقاعدي في الضمان الاردني هو أمر يشغل الكثير من العاملين في وظائف الحكومية في الحكومة الأردنية، حيث أن كل موظف تم التامين عليه من خلال الضمان الأردني يستحق الحصول على راتب التقاعد أو المعاش بعد انتهاء مدة عمله سواء أنهى مدته في السن القانوني أو أنهاه بالتقاعد المبكر في الحالتين يحصل الموظف على راتب التقاعد، لذلك يجب على كل موظف معرفة كيفية احتساب الراتب التقاعدي في الضمان الاردني حسب حالته ليقوم بتنظيم حياته القادمة على أكمل وجه.

أنواع الراتب التقاعدي في الضمان الأردني



يوجد أنواع عديدة من الراتب التقاعدي في الضمان الأردني وكلا منها يختص بحالة محددة، ويجب أن تتعرف على حالتك طبقا للقانون وإذا كنت واحدا من المستحقين.

-         الراتب المخصص من أجل الشيخوخة

-         الراتب المخصص من أجل الشيخوخة الواجبة

-         الراتب المخصص بالتقاعد المبكر

-         الراتب الذي يتم صرفه في حالة الوفاة

-         الراتب الذي يتم الحصول عليه في حالة إصابة العمل

ويجب أن يستوفي الموظف كافة الشروط القانونية اللازمة لكل نوع من الرواتب من أحل الحصول على المعاش.

احتساب الراتب التقاعدي في الضمان الاردني في حالة المعاش المبكر

يلتزم الضمان الاجتماعي بمنح العامل راتب التقاعد المبكر في حالة إنهاء خدمته قبل السن القانونية. ويوجد عدة حالات وهي:

-         الحالة الأولى: يجب أن يكون المؤمن عليه قد تخطى سن الخمسين على الأقل وأن يكون عدد اشتراكات التأمين الخاصة به أكثر من 252 اشتراك حقيقي على الأقل للرجال و228 اشتراك حقيقي على الأقل للنساء.

-         الحالة الثانية: أن يكون المؤمن عليه قد تخطى سن الخامسة والأربعين وأن يكون عدد الاشتراكات التأمينية الخاصة به لا تقل عن 300 اشتراك حقيقي.

ويمكن للمؤمن عليه التقديم للحصول على المعاش المبكر إذا استوفى شروط أيا من الحالتين السابقتين وليس كلاهما.

حالات استحقاق راتب التقاعد المبكر في الضمان الأردني



حدد القانون الأردني مجموعة من الحالات التي تستحق الحصول على راتب التقاعد المبكر من الضمان الاجتماعي الأردني وهي كالآتي:

-         أن يكون الشخص المقدم على طلب الحصول على راتب التقاعد المبكر قد تخطى سن السادسة والأربعين وأن يكون عدد الاشتراكات التأمينية لديه 228 اشتراك للرجال و192 اشتراك للنساء.

-         أن يكون الشخص المقدم على طلب الحصول على راتب التقاعد المبكر قد تخطى سن الثالثة والأربعين وأن بحيث لا يقل عدد الاشتراكات التأمينية لديه عن 240 اشتراك للرجال و204 اشتراك للنساء.

-         كما يتيح القانون تقديم طلب الحصول على معاش التقاعد المبكر للأشخاص الذين يعملون في المهن الخطرة. وذلك بنص القانون الجديد والذي يقضي بتخصيص راتب تقاعد مبكر للعاملين في المهن الخطرة في حالة انتهاء خدمته أيا كان السبب.

-         وفي الحالة السابقة يشترط أن يكون المؤمن عليه اشتراكات فعلية لا تقل عن 216 اشتراكا للرجال و180 اشتراك للنساء، وأن يكون المؤمن عليه قد تجاوز سن الخامسة والأربعين. وفي هذه الحالة يتم تطبيق قانون المهن الخطيرة.

-         أما الذين يعملون في المهن الخطيرة لمدة لا تقل عن 60 اشتراك خلال 10 سنوات سابقة فيتم احتساب هذه المدة منذ تقديم المؤمن عليه طلب الحصول على راتب التقاعد المبكر.

-         بالإضافة إلى أن الجهة التي يعمل بها المؤمن عليه بهذه المهنة الخطيرة يجب أن تدفع نسبة 1% من الأجر الذي يتقاضاه المؤمن عليه بالإضافة إلى الاشتراكات المترتبة عليها وذلك وفقا للقانون. والذي يحدد أيضا مدى الخطورة التي تقع على المؤمن عليه من خلال مزاولة هذه المهن الخطرة.

كيفية احتساب الراتب التقاعدي في الضمان الاردني في حالة التقاعد المبكر

-         يتم احتساب الراتب التقاعدي في الضمان الاردني في حالة المعاش المبكر مخ خلال احتساب راتب التقاعد المبكر في كل عام من الأعوام التي تم الاشتراك فيها في الضمان وهي بنسبة 2.5%.

-         يستحق المقدم على راتب التقاعد المبكر الحصول على المعاش منذ الشهر الأول الذي قدم فيه طلب الحصول على الراتب.

-         يحق للورثة التقديم للحصول على راتب التقاعد المبكر في حالة وفاة الشخص وهو مازال في الخدمة.

-         يتم تخفيض راتب التقاعد المبكر بنسب محددة للرجال والنساء تبعا للعمر عند التقديم.

كيفية احتساب الراتب التقاعدي في الضمان الاردني في حالة الشيخوخة

يهدف الراتب التقاعدي في حالة الشيخوخة إلى حماية الموظف من أخطار فقدان أو ضعف القدرة على الكسب بسبب بلوغ سن الشيخوخة ، كما تعتبر نوع من المكافأة للعامل المؤمن عليه على ما بذله من جهد على مدار سنوات طويلة وشاقة في العمل ، حيث توفر له دخلاً ثابتاً يساعده على تدبير أمور حياته واحتياجات أفراد أسرته بأمان وكرامة لينعم بحياة كريمة حتى نهاية عمره.

وينص قانون الضمان الاجتماعي الأردني المؤقــت رقـــم (7) لــــسنة (2010) ، فان شروط استحقاق راتب تقاعد الشيخوخة تتلخص فيما يلي :

-         أن يكون المؤمن عليه قد تخطى سن الستين للرجال وسن الخامسة والخمسين للنساء.

-         أن يكون قد قضى مدة الاشتراك بالضمان، وهي (180) اشتراكا كحد أدنى خلال (15 سنة) منها (84) اشتراكا فعلياً. والمقصود بالاشتراك الفعلي هو الاشتراك من خلال منشأة مشمولة بالضمان أو الاشتراك الاختياري ومن الطبيعي أن يزيد الراتب كلما زادت مدة الاشتراك.

-  ويتم احتساب الراتب التقاعدي في الضمان الاردني في حالة الشيخوخة بنسبة(2.5%) من متوسط الأجر خلال الستة وثلاثين شهراً الأخيرة عن كل سنة من سنوات الاشتراك وذلك عن أول (1500) دينار ، وبنسبة (2%) من باقي هذا المتوسط الذي يزيد عن مبلغ (1500) دينار.

-         كما تجدر الإشارة أيضا إلى أن متوسط الأجر الشهري خلال الستة وثلاثين شهراً الأخيرة يجب ألا يزيد بأكثر من(60%) من أجر المؤمن عليه عما كان عليه الأجر في بداية الستين اشتراكا الأخيرة كما يجب ان لا يقل المتوسط عن هذا الأجر بأكثر من (20%) ، وبخلاف ذلك لا يعتد بهذه الزيادة أو النقص.

-         ويزاد راتب التقاعد لثلاثة معالين بنسبة (10%) منه للمعال الأول على أن لا تقل الزيادة عن عشرة دنانير ولا تزيد على خمسين ديناراً، وبنسبة (5%) منه لكل من المعاليْن الثاني والثالث على أن لا تقل الزيادة لكل واحد عن خمسة دنانير ولا تزيد على خمسة وعشرين ديناراً.

-         كما يزاد راتب تقاعد الشيخوخة بمبلغ مقطوع مقداره (40) دينارا .

خدمة احتساب الراتب التقاعدي في الضمان الاردني الكترونيا



وقد أطلقت مؤسسة الضمان الاجتماعي الاردني، خلال شهر سبتمبر ٢٠٢٠ ، خدمة جديدة وهي احتساب الراتب التقاعدي في الضمان الاردني الافتراضي إلكترونياً، والتي تمكّن المؤمن عليهم الأفراد ممن تزيد أعمارهم عن 30 عاما، من احتساب قيمة رواتبهم التقاعدية الحالية والمستقبلية سواء كانت راتب تقاعد الشيخوخة أو راتب التقاعد المبكر وقبل اللجوء إلى تقديم طلب تخصيص الراتب التقاعدي.

وأوضحت المؤسسة أن خدمة احتساب الراتب التقاعدي في الضمان الاردني للشيخوخة أو المبكر الجديدة تندرج ضمن خطتها النشطة للتحول الإلكتروني في مؤسسات الدولة، لتسهيل وتوفير الوقت والكلفة على متلقي الخدمة.