خطبه محفليه عن واجبات المستجدين من الطلاب في المدرسه وحقوقهم

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-9-11 10:06
خطبه محفليه عن واجبات المستجدين من الطلاب في المدرسه وحقوقهم  - كراسة

عناوين

خطبه محفليه عن واجبات المستجدين من الطلاب في المدرسه وحقوقهم، الخطبة المحفلية هي التي تلقى في الاحتفالات والمناسبات سواء الدينية أو الاجتماعية أو السياسية أو الوطنية، وتتكون الخطبة المحفلية من المقدمة والموضوع والخاتمة، حيث تبدأ الخطبة بمقدمة تستهل بذكر الله عز وجل ورسوله، ثم يبدأ الحديث عن موضوع الخطبة وينتهي بخاتمة مختصرة، وفي هذا المقام نقدم لكم خطبه محفليه عن واجبات المستجدين من الطلاب في المدرسه وحقوقهم.

خطبه محفليه عن واجبات المستجدين من الطلاب في المدرسه وحقوقهم



المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتمُّ التسليم على محمد رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، من أرسله الله رحمة للعالمين، ليخرج الناس من ظلمات الجاهلية إلى نور الإسلام المبين، أمَّا بعد:

الموضوع

يعتبر العلم قيمة أخلاقية فكرية و يسعى إليه الناس بكلِّ ما لديهم من قوة وعزم، فالعلم هو السبب الرئيسي لعزَّة الإنسان ورفعته وهو طريق أخضر الجانبين، لا يجد فيه الإنسان إلَّا الخير، خير دليل هو أنَّ الديانات السماوية جميعها حثَّت على التعلُّم والدراسة، ولا يمكن أن تتحقق العملية التعليمية إلَّا من خلال أن يعرف كلُّ طرف من أطراف العملية التعليمية بواجباته وحقوقه، لذلك أيها الطلاب والطالبات المستجدون عليكم أن تعرفوا حقَّ المعرفة أنَّ أسمى حقوقكم كطلاب في المؤسسات التعليمية المختلفة هو الحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات والمعارف، والحصول على معرفة حقيقية موثوقة بطريقة علمية لا تضيع وقتك ولا جهدك ولا توجهك لغير الطريق الصحيح السليم، طريق المعرفة والصلاح.

أمَّا واجباتك تجاه غيرك هو احترام كلَّ أطراف العملية التعليمية في بلادك وإظهار أسمى القيم الأخلاقية، إضافة إلى الالتزام بكافة القوانين المسنونة في المدرسة واحترام الزملاء والمعلمين والالتزام بالأدب التام في الصف وفي كلِّ منشآت المؤسسة التعليمية، كما مما يجب على الطلاب والطالبات المستجدات أن يحافظوا على كلِّ ممتلكات المدرسة ويحرصوا على الحضور إليها بشكل يومي وعدم التغيب وخلق الأعذار الواهية للغياب لأنَّ المدرسة تقدم للإنسان طريقًا سليمًا يسلكه في حياته كلِّها.

الخاتمة

في النهاية لا بدَّ أن نبارك لكم جهودكم وجهودكن أيها الطلَّاب وأيتها الطالبات، وأن نقول لكم اعملوا بجد وادرسوا لتكون بناة هذه البلد في المستقبل القريب بإذن الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

خطبة محفلية عن واجبات وحقوق الطلبة والطالبات



مقدمة

إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، والصلاة والسلام على أشرف الخلق، محمد صلى الله عليه وسلم، الذي أرسله الله إلى الناس بشيرًا ونذيرًا.

الموضوع

أعزاءنا الطلبة وعزيزاتنا الطالبات، لا تسير العملية التعليمية بالشكل الصحيح إلا إذا عرف كل منكم حقوقه وواجباته تجاه العلم، وتجاه المعلم الذي لا يمكننا إنكار فضله.

يسعى المعلمون إلى توصيل العلم إليكم بأفضل صورة ممكنة، ويحاولوا بذل أقصى جهدهم حتى لا تواجهوا أي صعوبات في الفهم والدراسة، وتحقيق أقصى فائدة ممكنة من العلم.

وكما يقوم المعلم بواجباته تجاهكم، لا تنسوا أن المعلم له عليكم حق، وأبسط حقوق المعلم هي أن يتلقى منكم الاحترام والتقدير على مجهوده، وأن تذاكروا دروسكم أولا بأول.

بالإضافة إلى واجبكم تجاه المؤسسة التعليمية التي توفر لكم المكان المناسب والأدوات التي تحتاجونها للدراسة، أقل شيء تستطيعون تقديمه للمؤسسة التعليمية هو الحفاظ على ممتلكاتها.

ولا تنسوا أيها الطلاب واجبكم تجاه الوطن، أن تتقنوا العلم الذي تتلقونه، وتحاولون توظيفه بشتى الطرق الممكنة، وأن تفيدوا وطنكم بقدر ما قدم لكم طوال فترة حياتكم، وفضل الوطن لا يمكن رده.

الخاتمة

في النهاية دمتم أيها الطلاب والطالبات براعم العلم الصغار، الذين نأمل أن يعملوا على رقي الوطن والعلو من شأنه، والسعي إلى جعل وطنكم أكبر وطن في العالم بسلاح العلم.

هكذا نكون قد قدمنا لكم نموذج خطبه محفليه عن واجبات المستجدين من الطلاب في المدرسه وحقوقهم بأجزائه الكاملة نتمنى أن نكون قد أفدناكم وقدمنا لكم المعلومات الكافية عن هذا الموضوع وبالتوفيق لجميع الطلبة والطالبات.