ماذا يقال في العزاء والرد عليه

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-9-20 12:55
ماذا يقال في العزاء والرد عليه - كراسة

عناوين

ماذا يقال في العزاء والرد عليه، العزاء هو القيام بزيارة أهل الفقيد لتعزيتهم والتخفيف عنهم في مصابهم ببعض الكلمات الرقيقة ومحاولة مساندتهم وتصبيرهم واخبارهم بان الدنيا هي دار فانية، كما يقوم المعزي بالدعاء للمتوفى وأهله بالصبر والسلوان وأن يربط على قلوبهم، ويتساءل البعض ماذا يقال في العزاء والرد عليه ولذلك نجيب على هذا التساؤل في هذا المقال.

ماذا يقال في العزاء والرد عليه



هناك العديد من الأدعية والكلمات التي تقال في تعزية الميت وأبرزها ما يلي:

·       إنّا لله وإنّا إليه راجعون بقلوب ملؤها الرضا ملؤها الحزن والفراق، ملؤها الفرح والثقة بالله أنّها انتقلت إلى جوار من هو أرحم بها منها انتقلت إلى الرفيق الأعلى.

·       إنّا لله وإنّا إليه راجعون، اللهم أجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيراً منها، اللهم ارحمها، اللهم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة ولا تجعلها حفرة من حفر النار.

·       اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

·       اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفاه على الإيمان، اللهم ارحم فقيدنا رحمة واسعة وتغمده برحمتك، اللهم ارحمه فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهم قه عذابك يوم تبعث عبادك.

ماذا يقال في العزاء لأهل الميت



يعتبر الدعاء من أفضل ما يمكن إهداؤه للميت وأهل ليصبرهم ويخفف عليهم الحزن وألم الفقدان وامثلة على هذا الدعاء ما يلي:

·       اللهم أنزل نوراً من نورك عليه، اللهم نور له قبره ووسع مدخله وآنس وحشته.

·       اللهم ارحم غربته وارحم شيبته، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة لا تجعلها حفرة من حفر النار، اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وأكرم نزله.

·       اللهم أبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله، وذرية خيراً من ذريته وزوجاً خيراً من زوجه، وأدخله الجنة بغير حساب برحمتك يا أرحم الراحمين.

·       قد أصابني من الحزن ما أصابكم فلا تيأسوا والله يسمع دعائكم، عظم الله أجركم وأحسن عزائكم وغفر لميتكم.

عظم الله لنا ولكم أجركم وأحسن العزاء



عظم الله لنا ولكم أجركم وأحسن العزاء يعتبر أحد الكلمات التي يستخدمها الناس في العزاء وهذا نص الدعاء الخاص به وأمثلة أخرى على الدعاء للميت:

·       عظم الله أجرهم وجبر مصابهم وغفر لميتهم اللهم ارحمه ووسع نزله وأكرم مدخله واجمعنا بهم في مستقر رحمتك، اللهم ارحمنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه لا حول ولا قوة إلّا بالله.

·       عظم الله أجرك أخي العزيز الغالي الموت كأس يشربه الجميع هذا الكأس الوحيد الذي يلف بنفسه على الخلق وليس الخلق من تذهب له مختارة إلّا ما ندر.

·       الله يخلف عليهم مصيبتهم بأحسن منها يا رب ويخلف على والديهم بجنات عرضها السموات والأرض يا رب.

·       بمزيد من الحزن والأسى تلقيت نبأ وفاة فقيدكم المغفور له بإذن الله تعالى ولا يسعني إزاء مصابكم الأليم إلّا أن أتقدم إليكم وإلى عائلة الفقيد بصادق المواساة تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته وألهمكم جميعاً الصبر والسلوان إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون.

الرد على التعزية عظم الله أجركم



يأتي رد عظم الله اجركم الله يرحمه بالصيغة التالية:

·       اجرنا واجركم عظيم مشكورين بواجب العزاء ربنا يرحمه ويغفر له. أجرنا وأجركم عظيم جزاكم الله كل خير “صله القرابة اصدقاء او زملاء”. عظم الله لنا ولكم الاجر واحسن عزائكم. اجرنا واجركم عظيم رحم الله موتانا وموتاكم جميعا وشكر الله سعيكم.

شكر على تعزية فيسبوك



هناك العديد من صيغ الشكر على تعزية التي يمكن نشرها على فيس بوك وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي:

·       جزاكم الله خير فيه فرق بين النعي والتعزية النعي يكون للشخص المتوفي و التعزية لأهله و أسرته الله يرحمه و يغفر له و يثبته عند السؤال و يسكنه فسيح جناته و يصبر أهله على فراقه.

·       شكرا لكل من قدم لي التعزية والمواساة بوفاة الغالي سواء بالخاص او بالعام لا اراكم الله مكروه بعزيز و شكرا للبعض اللي اعتبرتهم أقرب الناس شكرا لهم على إنكار كل جميل.

·       شكرا على التعازي والمواساة والدعوات الطيبة ل “الاسم” لا أراكم الله مكروه في الأهل والأحبة.

·       اتقدم بجزيل الشكر والامتنان الى جميع الاخوة الاخوات لمؤازرتهم لي بوفاة والدتي وتقديمهم التعازي اسأل الله ان يرحم جميع اموات المسلمين وان يسكن امواتك الجنة وان يمكنني من رد ولو بشيء بسيط على وقوفكم بجانبي بهذه المحنة.

·       كل الشكر لك على تعزيتك ومواساتك رفع الله من قدرك وشأنك وجزاك الله خيرا واسأل الله أن لا يريك مكروه في حبيب لديك.

هكذا نكون قد تعرفنا على ماذا يقال في العزاء والرد عليه وما صيغة التعزية عظم الله اجركم وكيف يتم الرد عليها، وأهم الأدعية التي يمكن تقديمها للميت واهله، نتمنى أن نكون أفدناكم.