مين ركبت شريحة منع الحمل

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-10-19 15:51
مين ركبت شريحة منع الحمل - كراسة

عناوين

مين ركبت شريحة منع الحمل ؟ هو واحد من ضمن أكثر الأسئلة التي تطرح في الجلسات العائلية وصفحات التواصل الاجتماعي النسائية التي تخص وسائل منع الحمل بشكل عام وخاصة أنواع الوسائل الجديدة التي مازالت بعض النساء لم تجربها بعد مثل شريحة منع الحمل الجديدة. لذلك ولأننا نرغب في تزويدك بكل المعلومات التي تحتاجين إليها، قررنا اليوم أن نجيب على أكثر الأسئلة رواجا في موضوع وسائل منع الحمل وهو مين ركبت شريحة منع الحمل ؟ ونرجو أن تستفيدوا من الإجابة.

مين ركبت شريحة منع الحمل ؟



تعتبر شريحة منع الحمل من وسائل منع الحمل الجديدة التي مازالت معظم النساء تشعر برهبة تجاهها. لذلك تجد العديد من النساء ترفض استخدامها خوفا من المجهول وتفضل استخدام الوسائل الأخرى المشهورة مثل حبوب منع الحمل أو اللولب أو الواقي الذكري وغيرها. أما النساء الأشجع فقد بدأن في طرح الأسئلة حول شريحة منع الحمل وتجميع المعلومات عنها وتجارب من تحلين بالشجاعة وأقبلوا على استخدامها.

ما هي شريحة منع الحمل؟



شريحة منع الحمل هي عبارة عن عود صغير من البلاستيك المرن الشبيه بالسيليكون في حجم عود الكبريت تقريبا، يتم تركيبها أسفل الجلد في منطقة الزند (أعلى الذراع). وتعتبر شريحة منع الحمل من وسائل منع الحمل الهرمونية، والتي تقوم بعملها عن طريق ضخ كمية ضئيلة للغاية من الهرمون البروجستيرون (هو أحد أشهر الهرمونات الأنثوية)، فيعمل هذا الهرمون على تثبيط عملية التبويض، كما تعمل على ترقيق سمك بطانة الرحم مما يصعب انغراس البويضة المخصبة وزيادة المخاط حول عنق الرحم مما يصعب وصول الحيوانات المنوية إلى داخل الرحم.

متى يبدأ مفعول شريحة منع الحمل



تعتبر شريحة منع الحمل من أكثر وساءل منع الحمل نجاحا وآمانا، نظرا تستقر في الجسم لمدة تصل إلى ثلاثة سنوات، ويظل الهرمون يتسرب منها بشكل مستمر وبطيء مما يجعل السيدة لا تحتاج إلى أن تتذكر أي شيء مثل حبوب منع الحمل التي قد تنساها فتتعرض للحمل، بالإضافة لأنها تفرز كية ضئيلة للغاية من الهرمون بشكل لا يؤثر نشاطاتك اليومية ولا يعرضك لمشكلات صحية.

يبدأ مفعولها بعد التركيب ولكن خذي الحذر فلا توجد وسيلة منع حمل واحدة تمنحك حماية كاملة بنسبة 100% حيث قد تتحرك شريحة منع الحمل في قليل من الأحيان من مكانها مما يمنع خروج الهرمون منها فيتوقف مفعولها مما يسبب حدوث الحمل. ولكنها حالات نادرة.

لذلك إذا فكرت أن تستفسري من صديقاتك عن شريحة منع الحمل فسيكون السؤال الأمثل: مين تعرضت لمشكلات مع شريحة منع الحمل ؟ بدلا من : مين ركبت شريحة منع الحمل ؟

نزول دم مع شريحة منع الحمل



نظرا لأن شريحة منع الحمل تعتبر من وسائل منع الحمل الهرمونية، فإنها تؤثر بشكل مباشر على عملية التبويض وكثافة بطانة الرحم والدورة الشهرية.

حيث وجد أن بعض النساء قد تعاني من مشكلات مثل:

-         انقطاع أو اضطراب في الدورة الشهرية ناتج عن اضطراب في عملية التبويض

-         قد يحدث نزول لبعض قطرات الدم في أوقات بعيدة عن مواعيد الدورة الشعرية

-         قد يحدث زيادة أو نقصان في غزارة الحيض

-         قد يحدث توقف كامل للحيض وخاصة في العام الأول من تركيب الشريحة

الأعراض بعد إزالة شريحة منع الحمل



عادة ما تظل شريحة منع الحمل في الجسم لمدة ثلاثة سنوات تقريبا. ولكن ينتهي مفعولها وتنتهي كمية الهرمون بداخلها خلال هذه الفترة مما يجعل من الضروري إزالتها. لذلك عيك التوجه إلى الطبيب والذي سيقوم بتحديد موقع الشريحة بدقة ثم سيقوم بعمل شق صغير عند طرف الشريحة ثم سيقوم بسحبها للخارج بكل سهولة.

وقد تحدث بعض المضاعفات البسيطة مثل:

-         أن لا يستطيع الطبيب تحديد مكان الشريحة مما يستلزم إجراء أشعة لتحديد مكانها.

-         قد يحدث بعض الألم والتورم في موضع الشريحة بعد إزالتها. في حالة حدوث ذلك عليك العودة لطبيب والذي قد يصف لك بعض الأدوية المضادة للالتهاب.

-         في حالة حدوث نزيف أو تجمع دموي في موضع سحب الشريحة عليك التوجه للطبيب فورا لاتخاذ الإجراء اللازم.

وبذلك نكون قد جاوبنا على معظم الأسئلة التي تدور حول شريحة منع الحمل وزودناك بالمعلومات التي تحتاجين إليها بدون أن تضطري إلى أن تطرحي على أصدقائك السؤال المعتاد مين ركبت شريحة منع الحمل ؟