نزول خيوط دم في الشهر الثاني من الحمل

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2022-5-18 20:11
نزول خيوط دم في الشهر الثاني من الحمل - كراسة

عناوين

نزول خيوط دم في الشهر الثاني من الحمل، حالة تستدعي استشارة طبيب نساء وولادة لمعرفة أسباب النزيف ومدى خطورته وتأثيره على الجنين، فقد يكون إنذار بحدوث إجهاض، كامل أو جزئي وفي جميع الأحوال تخسر الأم جنينها، وقد يكون أحيانا طبيعيا في هذه المرحلة من الحمل.

نزول خيوط دم في الشهر الثاني من الحمل



يرجع سبب نزول خيوط دم في الشهر الثاني من الحمل إلى عدة أسباب مختلفة مثل:

-      تغييرات في عنق الرحم بسبب تأثير هرمونات الحمل على عنق الرحم

-      وجود ورم غالبا حميد في عنق الرحم يسبب النزيف الخفيف

-      الإصابة بعدوى مهبلية .

-      مشاكل في الحمل مثل الحمل خارج الرحم أو التعرض للإجهاض المبكر.

-      الحمل المولي الذي ينتج عن خلل أو مشاكل في الإخصاب أو التلقيح يؤدي إلى نمو أنسجة غير طبيعية داخل الرحم، من خلال الفحص يكتشف الطبيب وجود أنسجة غير طبيعية في الرحم، بالإضافة إلى ( عدم وجود جنين أو جنين يحمل عيوب وتشوهات خلقية ).

-      مشاكل في المشيمة أو حدوث نزيف تحت المشيمة، في حالة النزيف تحت المشيمة يتجمع النزيف بين كيس الحمل وجدار الرحم

نزول مخاط مع دم للحامل في الشهر الثاني



يوجد عدد من الأسباب التي تؤدي إلي نزول خيوط دم في الشهر الثاني من الحمل أو نزول مخاط مع دم للحامل في الشهر الثاني مثل:

-      التعرض للإجهاض.

-      الحمل خارج الرحم.

-      الإصابة بمرض الأرومة الغاذية الحملي، المعروف كذلك بالحمل العنقودي.

-      يشير نزول المخاط مع دم الحامل أحيانا إلي انغراس البويضة في الرحم، ويشير هذا الدم، الذي يطلق عليه اسم دم التعشيش، إلى حدوث الحمل، وقد يستمر لمدة ساعات أو لمدة أقصاها ثلاثة أيام.

-      قد يعود نزول الإفرازات المهبلية الممزوجة بالدم إلى الإصابة بعدوى ما في المسالك البولية أو بتجويف الحوض.

نزول دم متخثر في الشهر الثاني من الحمل



أوضحنا فيما سبق سبب نزول خيوط دم في الشهر الثاني من الحمل، أما سبب نزول دم متخثر في الشهر الثاني من الحمل، فهذا الحمل يكون مهدد بالإجهاض أو أن هذا الدم هو خارجي وليس له علاقة بالحمل لذا يجب بمراجعه طبيب النساء فورا للفحص بجهاز الموجات فوق صوتيه للاطمئنان على سلامه الجنين ونبضه، والتقرير إذا ما كانت الحامل بحاجة إلي مثبت للحمل أم لا، وذلك إذا كان الحمل سليما.

سبب نزول إفرازات مدممة في الشهر الثاني من الحمل



أوضحنا سبب نزول خيوط دم في الشهر الثاني من الحمل، أما سبب نزول إفرازات مدممة في الشهر الثاني من الحمل فهي ما يلي:

-      تهيج عنق الرحم: يصبح عنق الرحم أكثر حساسية بسبب الظروف التي يمر بها, ومنها عمل بعض الفحوصات المهبلية، أو ممارسة التمارين الرياضية التي قد تحتاج إلى جهد كبير مثل حمل الأثقال أو الجري السريع.

-      التخلص من الإفرازات الزائدة: التغييرات التي تحدث أثناء الحمل، وخاصة في المرحلة الأولى من الحمل قد تكون أحد أسباب تحول الإفرازات المهبلية إلى اللون البني.

-      انغراس البويضة: نتيجة ظهور بقع إفرازات مدممة في الأسابيع الأولى من الحمل وهذا يكون في أواخر الشهر الأول وبداية الشهر الثاني ,ويحدث ذلك نتيجة التصاق البويضة المخصبة في جدار الرحم.

-      أما بالنسبة للإفرازات الغير طبيعية التي تشكل حالة خوف وقلق عند بعض الحوامل بسبب تزايدها وظهورها على شكل نزيف فتكون بسبب حمل خارج الرحم أو احتمال حدوث إجهاض.

أوضحنا لكم هنا أسباب نزول خيوط دم في الشهر الثاني من الحمل، حيث يجب مراجعة الطبيب عند المعاناة من نزيف مهبلي أو من إفرازات مهبلية غير طبيعية أو على شكل خيوط أو أنسجة أو جلطات، أو ألم وتقلصات في منطقة البطن أو الرحم.