ماذا يعني الدورة بعد النفاس غزيرة

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2022-7-17 18:24
ماذا يعني الدورة بعد النفاس غزيرة - كراسة

عناوين

ماذا يعني الدورة بعد النفاس غزيرة، بعد الولادة ، تتساءل الكثير من الأمهات عن موعد الدورة الشهرية مرة أخرى أو كيف ستكون الدورة الشهرية الأولى، والحقيقة أن رجوع الدورة يعتمد على كل امرأة ومشروط بعدة عوامل. لهذا السبب، سنخبرك في هذا المقال بكل ما تحتاج لمعرفته حول الفترة الأولى بعد الولادة: كيف ستكون، ومتى ستعود، وما الذي يعتمد عليه، ولماذا؟.

ماذا يعني الدورة بعد النفاس غزيرة



عادة ما يكون لغزا لأنه غير معروف على وجه اليقين متى سيصل، إذا تغير لون دمك، إذا كان غزيرا أو أقل، إذا كان ينزل بانتظام، فما هي أول فترة بعد الولادة مثل؟ سيعتمد ذلك على جسمك والوقت الذي انقضى، ولكن من المرجح جدا أنه سيكون أكثر وفرة ولون أحمر أكثر وضوحا، وأن دوراتك ستصبح غير منتظمة إلى حد ما، وأنك ستعانين من أعراض ما قبل الحيض المختلفة وهذا سيكون أكثر أو أقل إيلاما، ومن المتوقع حدوث نزيف أكثر حدة وتقلصات متزايدة مع فترة النفاس الأولية، ولكن في حالة زيادة الحاجة إلى تغيير السدادات القطنية أو الفوط الصحية كل ساعة أو أكثر، فينصح بالتحدث مع الطبيبة النسائية، حيث يمكن أن يشير ماذا يعني الدورة بعد النفاس غزيرة إلى:

-       وجود عدوى أو أورام ليفية

-      ينبغي استشارة الطبيب عند استمرار الدورة الشهرية لأكثر من 7 أيام واستمرار غزارتها.

-      ينبغي استشارة الطبيب في حالة احتواء الدورة الشهرية على جلطات دموية بحجم كبير.

-      ينبغي استشارة الطبيب عند نزول دم بين الدورة الشهرية والتي تليها.

-      ينبغي استشارة الطبيب عند الإصابة بأعراض أخرى مع الدورة الشهرية مثل الحمى والصداع الشديد وصعوبة التنفس.

-      ينبغي استشارة الطبيب عند الشعور بتقلصات شديدة وغير محتملة في الدورات الشهرية التي تلي الولادة.

-      ينبغي استشارة الطبيب عند وجود إفرازات مهبلية برائحة كريهة.

-      ينبغي استشارة الطبيب عند الشعور بألم أثناء التبول.

اول دورة بعد النفاس كيف تكون



أوضحنا لكي ماذا يعني الدورة بعد النفاس غزيرة، والآن سنوضح اول دورة بعد النفاس كيف تكون:

-      استئناف الدورة الشهرية بعد الولادة هو عملية غدد صماء وتتطلب عودة مستويات الهرمون إلى طبيعتها، على الرغم من معرفتنا بكيفية عملها، إلا أنه من الصعب تحديد موعد الحيض بعد الولادة، تختلف هذه العملية باختلاف كل امرأة وتعتمد على عوامل كثيرة، خاصة إذا كنت ترضعين أم لا، إذا تختلف المدة التي تبقى فيها المرأة دون أن تحض لها بعد الولادة من حالة إلى أخرى.

-      إذا كانت الأم ترضع طفلها أم لا، وهي أن الرضاعة الطبيعية تعتمد على زيادة هرمون يسمى البرولاكتين الذي يسبب اضطرابات الدورة الشهرية.

-      النساء اللواتي لا يرضعن الطفل، عادة ما تستأنف الدورة بعد النفاس، أي بعد 40 يوما من الولادة.

-      الأمهات اللواتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية، قد لا تعود إلى الحيض حتى تنتهي من الرضاعة الطبيعية، أو على الأقل حتى تقلل عدد مرات الرضاعة أو تبدأ التغذية التكميلية للطفل.

أول دورة بعد النفاس للمرضع



يرتبط الحيض والرضاعة ارتباطا وثيقا، ذلك لأن الرضاعة الطبيعية، وخاصة البرولاكتين، تمنع ظهور الدورة الشهرية، وقد سبق وأوضحنا ماذا يعني الدورة بعد النفاس غزيرة، والآن سنتحدث عن أول دورة بعد النفاس للمرضع:

-      قد لا تعود الدورة الشهرية للمرضعة حتى تنتهي من الرضاعة.

-      كثيرا ما يعود الحيض عند الأمهات المرضعات بعد 6 أو 8 أشهر من الولادة، وفي ذلك الوقت يبدأ اللبن بالتناوب مع الأطعمة الأخرى.

-      بغض النظر عن فترة الرضاعة، تحدث الإباضة الأولى قبل الدورة الشهرية الأولى، لذا يمكن أن تحملي قبل ظهور الدورة الأولى، إذا كنت لا تريدين أن يحدث ذلك، فمن الأفضل استخدام وسائل منع الحمل منذ ذلك الحين.

أوضحنا ماذا يعني الدورة بعد النفاس غزيرة، حيث يستغرق الأمر بعد الولادة بضعة أشهر حتى تعود مستويات الهرمونات إلى طبيعتها، خاصة إذا واصلت الرضاعة الطبيعية. لذلك ستكون دوراتك غير منتظمة وستلاحظين العديد من الاختلافات مع الدورة الشهرية السابقة، لا يوجد ما يدعو للقلق، لأنه أمر طبيعي تماما ويحدث لجميع الأمهات.