رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل .. كيف انزل من وزني

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-8-31 18:37
رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل .. كيف انزل من وزني  - كراسة

عناوين

كيف انزل من وزني بشكل سريع جدا أمر يبحث عنه العديد ، حيث أن كل فترة يُعلن أطباء التغذية عن نظام جديد للحمية الغذائية أو الرجيم، ويبحث الجميع عن أنظمة الرجيم المختلفة في محاولة لاختيار النظام الأمثل رغبة منهم في الوصول إلى الجسد المثالي الممشوق وكذلك للحفاظ على الصحة البدنية والنفسية، وقد اشتهر مؤخرًا نظام رجيم يُدعى رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل سوف نتعرف عليه اليوم.

يمتنع في هذا الرجيم الشخص عن تناول أي طعام لعدد معين من الساعات خلال اليوم ويُسمح له فقط بشرب الماء والمشروبات الطبيعية بدون سكر خلال فترة الصيام، ورغم أن الفكرة قديمة للغاية إلا أن أطباء التغذية قاموا بتطويرها بشكل يناسب الحياة الحالية أكثر، وبدأت الفكرة في الانتشار نظرًا للنجاح الذي حققه رجيم الصيام المتقطع مع عدد كبير من الناس، ونستعرض معكم هنا رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل حيث نتعرف عليه وعلى فوائده وأضراره وأنواعه والأخطاء التي قد يقع فيها أتباعه والنصائح الواجب عليك معرفتها قبل البدء فيه.

رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل



لنتعرف على رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل فهو أحد أكثر أنظمة الرجيم سهولة وهذا لأنه لا يتضمن الحرمان من أطعمة معينة ولا العديد من القواعد لاتباعها، ولكنه قائم بشكل أساسي على فكرة تنظيم أوقات تناول الطعام والامتناع عن تناول الطعام لعدد معين من الساعات على مدار اليوم أو لأيام معينة في الأسبوع.

ويعتبر دايت و رجيم الصيام المتقطع واحد من أكثر أنظمة الرجيم فعالية ونجاح وهذا لأن الصوم يساعد على إنقاص الوزن وتحسين الصحة العامة بل وعلاج بعض الأمراض والوقاية من أمراض آخرى.

فوائد رجيم الصيام المتقطع



عندما تبدأ نظام رجيم الصيام المتقطع خاصة في الأيام الأولى قد تشعر بصداع أو ضعف تركيز وهذا نتيجة لتغيير العادات الغذائية التي اعتادها الجسم، لكن ما يبدأ الجسم في التأقلم على النظام الجديد حتى تجد نفسك أكثر نشاطًا وتركيزًا وصحة ففوائد النظام عديدة ومنها على سبيل المثال:

-  خسارة الوزن الزائد حيث تقل كميات الطعام التي تتناولها خاصة فترة النهار، وبالتالي تقل السعرات الحرارية التي تتناولها على مدار اليوم، الأمر الذي يؤدي إلى تحسن عملية الأيض وحرق الدهون في الجسم.

-  الوقاية من مرض السكر حيث يساعد رجيم الصيام المتقطع على خفض مستوى السكر وتسريع مستوى الأنسولين في الدم فيقلل من احتمالية الإصابة بمرض السكر.

-   يساعد نظام رجيم الصيام المتقطع على التقليل من مستوى الالتهاب في الجسم ويُخفض من الكوليسترول والدهون الثلاثية الأمر الذي يقي من الإصابة بأمراض القلب.

-  يُعزز نظام رجيم الصيام المتقطع عمل هرمون النمو البشري الذي يعني زيادة الكتلة العضلية بالجسم، ورفع معدل حرق الدهون وتجديد نشاط الجسم.

-  يساعد نظام رجيم الصيام المتقطع في إعادة بناء الخلايا العصبية في المخ الأمر الذي يقي من الإصابة بمرض الزايمر.

-  من فوائد رجيم الصيام المتقطع محاربة الشيخوخة حيث أثبتت العديد من الدراسات أنه يساعد على تأخير شيخوخة الجسم وعلامات تقدم العمر.

- نظام رجيم الصيام المتقطع يُشبه نظام الصيام الإسلامي والذي أكد الكثير من العلماء أنه النظام الغذائي المثالي والذي يساعد على تحسين الصحة العامة للجسم ويعمل على التخلص من سموم الجسم بطريقة فعالة.

أنواع وطرق رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل



تتنوع أنواع وطرق رجيم الصيام المتقطع وهذه هي أهم أنواع رجيم الصيام المتقطع الشائعة:

الصيام لمدة 12 ساعة في اليوم

وهي الطريقة الأمثل للمبتدئين وتعتمد على الامتناع عن تناول أي طعام لمدة 12 ساعة متواصلة، وتناول وجبتان أو ثلاث وجبات صحية خلال الـ 12 ساعة المتبقية على ألا تزيد سعرات تلك الوجبات عن عدد السعرات المسموح به خلال اليوم.

وتساعد طريقة رجيم الصيام المتقطع الجسم على حرق الدهون المُخزنة وتحويلها إلى طاقة فيتم خسارة الوزن.

الصيام ليوم كامل مرة كل أسبوع

في هذه الطريقة يقوم الشخص بالامتناع عن تناول أي طعام ماعدا الماء والمشروبات الطبيعية بدون لبن أو سكر لمدة 24 ساعة كاملة، ورغم أن هذة الطريقة قد تؤدي لبعض الأعراض مثل الصداع والشعور بالإرهاق والتعب وعدم التركيز إلا أنه عندما يعتاد عليها الجسم تقل تلكك الأعراض وتختفي مع الوقت.

الصيام يوم بعد يوم

ويقوم الشخص في هذة الطريقة بتناول الطعام بشكل طبيعي تمامًا في يوم ثم الصيام في اليوم التالي حيث يتناول وجبة واحدة صحية بعدد قليل من السعرات الحرارية في يوم الصيام.

وتساعد هذه الطريقة على خسارة الوزن وتحسين صحة القلب والدورة الدموية.

الصيام 16/8

هذه هي أكثر الطرق شهرة وانتشار حيث يقوم الشخص بالصيام لمدة 16 ساعة متواصلة من ضمنها ساعات النوم، ويتناول الطعام في شكل وجبتين أو ثلاث وجبات صحية وبعدد السعرات الحرارية المسموح له بها خلال 8 ساعات متواصلة.

وتساعد هذه الطريقة على خسارة الوزن والوقاية من مرض السكر وأمراض القلب.

الصيام 2/5

ويقوم الشخص في هذة الطريقة بالصيام حيث يتناول وجبة واحدة صحية بعدد قليل من السعرات الحرارية في يومين غير متتاليين من الأسبوع، ويتناول الطعام بشكل طبيعي تمامًا في باقي أيام الأسبوع.

تقليل عدد الوجبات

من أنواع رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل هذه الطريقة يقوم الشخص بتقليل عدد وجباته اليومية إلى وجبة واحدة أو وجبتين فقط لا غير، مع الحرص على أن تكون تلك الوجبات صحية ومتوازنة ومُشبعة.

النظام العسكري القاسي

هذه الطريقة هي الطريقة من طرق رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل نعرضها حيث تعتبر الأكثر قسوة من بين كل الطرق حيث يقوم فيها الشخص بتناول قطع قليلة من الفاكهة أو الخضروات خلال ساعات الصيام ومدتها 20 ساعة، بينما يتناول وجبة واحدة رئيسية خلال الـ 4 ساعات المسموح فيها بتناول الطعام.

على أن تكون تلك الوجبة صحية ومتوازنة ومُشبعة، إلا أن هذه الطريقة لا ينصح بها خبراء التغذية ولا الأطباء فلها مخاطر صحية عديدة ولا تتم إلا تحت إشراف خبير غذائي.

أخطاء يقع فيها أتباع رجيم الصيام المتقطع



يقع بعض الأشخاص في عدد من الأخطاء خلال اتباعهم لنظام رجيم الصيام المتقطع الأمر الذي قد يؤدي لنتيجة عكسية ويقلل من الحرق، فمثلًا لا يشرب الشخص كميات كافية من الماء خلال فترة الصيام، أو عدم النوم جيدًا خلال ساعات الليل، أو تناول وجبات عالية السعرات الحرارية خلال ساعات الإفطار أو العكس حيث يتناول الشخص كميات قليلة من الطعام غير الصحي أو المفيد.

كذلك من الأخطاء الشائعة عدم تنظيم الوجبات خلال ساعات الإفطار، حيث يُفضل تقسيم الوجبات إلى وجبتين صحيتين ومُشبعتين.

وأيضًا من الأخطاء التي يقع فيها الكثير عدم تناول خفيفة قبل بدء ساعات الصيام، حيث أن شرب الماء يُعطي شعور بالشبع لدى البعض فلا يتناولون وجبة ما قبل ساعات الصيام مما يؤدي إلى انخفاض معدل حرق الدهون.

هل توجد أي أضرار مع رجيم الصيام المتقطع



حتى آلان لم يجد خبراء التغذية أضرار حقيقية على الصحة في حالة عمل نظام رجيم الصيام المتقطع، ولكن وجدوا بعض الأعراض التي ربما تظهر خلال الأيام الأولى من اتباع النظام وهي أعراض يمكن التغلب عليها بسهولة إذا تجنبت الأخطاء التي سبق الحديث عنها.

من هذه الأعراض الصداع أو الإرهاق أو الشعور بعدم التركيز الذي يكون نتيجة لتغيير مواعيد تناول الطعام حيث يأخذ الجسم بعض الوقت حتى يعتاد النظام الجديد، وأيضاً يكون نتيجة قلة شرب الماء وتغيير مواعيد تناول الكافيين أو الامتناع عن تناوله.

 وتختفي كل هذه الأعراض خلال عدة أيام عندما يعتاد الجسم على النظام الجديد ومع شرب كميات كبيرة من الماء خلال ساعات اليوم سواء ساعات الصيام أو ساعات الإفطار.

أيضًا قد يُصاب الشخص بالإمساك نتيجة لتغير عادات تناول الطعام ومواعيده، ويكون العلاج هو شرب كميات كبيرة من الماء، وتناول كميات معتدلة من الألياف وتقليل كميات الكربوهيدرات في الوجبات التي يتم تناولها ساعات الإفطار.

وهكذا نكون قد تعرضنا إلى رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل في كافة ما يرتبط به ونعرفنا على كل ما نحتاج معرفته عنه.


المصادر
  1. How to naturally lose weight fast