ريجيم الصيام المتقطع لحرق الدهون

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-8-30 16:31
ريجيم الصيام المتقطع لحرق الدهون  - كراسة

عناوين

ريجيم الصيام المتقطع لحرق الدهون



تعد مشكلة السمنة المفرطة وزيادة الوزن من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثيرون بصفة عامة ويترتب عليها الكثير من الأضرار والمشاكل الصحية والنفسية الخطيرة فهل تعانون من مشكلة زيادة الوزن والسمنة المفرطة، هل مللتم وتعبتم من اتباع الكثير من الريجيمات والأنظمة الغذائية بلا جدوى، اذا أجبتم بنعم فدعونا في هذا المقال نعرفكم على ريجيم الصيام المتقطع لحرق الدهون، وهو احد اهم أنواع الريجيمات والأنظمة الغذائية التي ستخلصكم في اسرع وقت ممكن من وزنكم الزائد الذي يسبب لكم الكثير من الأحراج والإزعاج في مختلف المجتمعات .

تعريف ريجيم الصيام المتقطع لحرق الدهون



يعتبر دايت الصيام المتقطع لحرق الدهون احد اهم واكثر أنظمة الريجيم سرعة وفعالية في انقاص الوزن، والذي يرتكز بشكل أساسي على تقسيم ساعات يومكم بين الصيام عن الطعام ساعات معينة وتناوله ساعات أخرى، ويمكن تطبيقه بطرق عديدة سنعرفكم عليها فيما يلي وعليكم أن تختاروا منها الأنسب لكم.

طرق تطبيق ريجيم الصيام المتقطع لحرق الدهون



 ريجيم الصيام المتقطع 8/16:

يعد هذا النظام اكثر أنظمة ريجيم الصيام المتقطع انتشارا وتطبيقا بصفة عامة حيث انه يمتاز بمرونته وتناسبه مع أي أسلوب حياة في هذا النظام، قللوا من أطعمتكم ومشروباتكم المحتوية على سعرات حرارية عالية لمدة 8 ساعات، وامتنعوا الطعام تماما لمدة 16 ساعة، كرروا هذا النظام مرة او مرتين في الأسبوع، فبالإضافة إلى فقدان الوزن فسيعمل هذا النظام ايضا على تحسين مستويات السكر في الدم وتقوية وظائف الجسم بصفة عامة.

في هذا النظام أيضا احرصوا على أن تشمل وجباتكم على نسب متوازنة من البروتينات والخضروات والفواكه وجميع العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم.

 تخطي الوجبات

 اذا أردتم النظام الأكثر بساطة ومرونة من أنظمة الريجيم المتقطع لحرق الدهون، اتبعوا نظام تفويت الوجبات فهو يعتمد على تخطي وجبة أو وجبتين من الوجبات الرئيسية في اليوم، وتتمثل سهولته في إمكانية اختيار الوجبات التي يتم تخطيها وفقا للشعور بالجوع، ولكن أيضا احرصوا على أن تكون وجباتكم مكتملة العناصر الغذائية الأساسية والهامة.

ريجيم المحارب 20/4

يعتبر ريجيم المحارب أو ما يطلق علية الأسلوب العسكري من اكثر أنظمة الصيام المتقطع صعوبة من حيث التطبيق، فهو يتضمن تناول كميات قليلة جدا من الفواكه والخضراوات النيئة لمدة لا تقل عن 20 ساعة، وفي النهاية يتم تناول وجبة مشتملة كافة العناصر الأساسية في مدة الأربع ساعات المتبقية من اليوم.

يجب التحذير أن هذا الريجيم قد يحرم الجسم من بعض العناصر الأساسية، مما يترتب علية الإصابة بالسرطان و بعض أمراض الجهاز الهضمي وأيضا ضعف جهاز المناعة في الجسم.

صيام أسبوعي لمدة 24 ساعة

ريجيم أسبوعي لمدة يوم بالكامل و يعرف باسم نظام eat - stop - eat، في هذا الريجيم يتم الصيام التام عن الطعام لمدة 24 ساعة كاملة، ولكن يمكن ان تشتمل خطة النظام الغذائي على تناول بعض المشروبات قليلة السعرات الحرارية. 

ريجيم اليوم البديل

صيام اليوم البديل أو ما يسمى بالريجيم المتقطع يوم بعد يوم، ويتم تطبيق هذا النظام بأسلوبين هما عدم تناول أي طعام صلب في أيام الصيام، أو قد يتضمن يوم الريجيم سعرات حرارية بما لا يزيد عن 500 سعر حراري.

توصلت بعض البحوث إلى أن ريجيم اليوم البديل يؤثر بشكل إيجابي على صحة القلب والجسم، ولكن له بعض الأثار الجانبية السيئة في حالات مرضية معينة.

الريجيم المتقطع لمدة 12 ساعة في اليوم

جربوا الصيام المتقطع لمدة 12 ساعة فهو النظام الأسهل من بين أنظمة الريجيم المتقطع، لأنه يمكن تضمين ساعات النوم اليومية خلال ساعات الصيام اليومية، كما يساعد أيضا هذا النظام على تحويل نسب كبيرة من الدهون إلى طاقة مما يعمل على خسارة الكثير من الوزن بطريقة اسرع وافضل.

بعد أن تناولنا معكم طرق مختلفة لتطبيق ريجيم الصيام المتقطع لحرق الدهون دعونا نتعرف معكم على اهم مزايا وعيوب ريجيم الصيام المتقطع لحرق الدهون.

مزايا الريجيم المتقطع لحرق الدهون



- يؤثر بشكل إيجابي على مستويات الأنسولين والسكر في الدم، مما يحد من خطر الإصابة بمرض السكر وتحسين وظائف الجسم بصفة عامة.

- يعمل على تعزيز وزيادة نسبة الحرق مما يساعد على خسارة الكثير من الوزن والسعرات الحرارية.

- يعمل على زيادة وتجديد حيوية ونشاط الجسم والحد من مظاهر التقدم في العمر عن طريق تعزيز افراز الهرمونات المضادة للشيخوخة.

- يعمل على تخليص الجسم من السموم بطريقة مثالية.

- يساعد في تخفيض نسبة ضغط الدم.

- التقليل من خطر الإصابة بأمراض السرطان.

- يعمل على الحد من الإصابة بالالتهابات المزمنة.

عيوب الريجيم المتقطع لحرق الدهون:



- تناول الطعام بكمية كبيرة مفرطة في ساعات الإفطار قد يؤدي إلى زيادة الوزن بطريقة مضاعفة.

- قد يترتب بعض الأثار الجانبية السيئة مثل الصداع والتعب الشديد.

- حالات من الإمساك الشديد نتيجة مشاكل في وظائف الجهاز الهضمي.

- التأثير بشكل سلبي على كفاءة وظائف المخ كفقدان التركيز على سبيل المثال.

- قد ينتج عنه مشاكل في الكلى والكبد .

- الصيام لفترة طويلة قد ينتج عنه حرمان الجسم من عناصر هامة مثل الفيتامينات والمعادن والكثير من العناصر الأساسية والهامة.

- يزيد من خطر الإصابة بمرض الأنيميا وفقر الدم.

- قد يؤدي في بعض الحالات إلى اضطراب ضربات القلب.

حالات يجب ان تتجنب اتباع ريجيم الصيام المتقطع لحرق الدهون

- يجب على الأشخاص اللذين يعانون من انخفاض شديد في ضغط الدم تجنب تطبيق هذا النظام تماما .

- لا يمكن ان تتبع السيدات هذا الريجيم في مدة الحمل والولادة.

- تجنب اتباع هذا النظام اذا كنت تعاني من حالات غيبوبة السكر.

- حالات النحافة المفرطة.

نصائح يتم اتباعها في ريجيم الصيام المتقطع لحرق الدهون 

- يجب شرب كميات كافية من الماء في وجبة الإفطار ولكن يجب تجنب شرب الماء بعد الأكل.

- يجب السيطرة على التوتر الناتج عن حرمان الخلايا من الطعام لمدة طويلة، ويمكن التغلب على حالة التوتر عن طريق ممارسة بعض تمرينات اليوجا والتنفس العميق والتأمل.

- يجب استشارة الطبيب وتناول بعض المكملات الغذائية.

- يجب أن يحتوي النظام الغذائي على العناصر الهامة مثل الألياف والمعادن والفيتامينات وغيرها.

- يجب أن يتم تناول الطعام بطريقة منظمة ومعتدلة خلال ساعات الإفطار.

- تناول كوب واحد من الشاي او القهوة صباحا.

- الحرص على تناول المشروبات الخالية من عنصر السكر.

- يمكنكم شرب كوب من الشاي الأخضر والذي يساهم بنسبة كبيرة في رفع معدلات الحرق.

- شرب كوب من الليمون المحلى بالعسل يساعدك على رفع مستويات حرق الدهون.

- كوب من القرفة قبل وجبة الطعام لأنه يساعد في رفع معدلات الشهية.

- ينصح بتناول طبق من شوربة الخضار متكامل العناصر الغذائية.

وفي الختام نرجو أن نكون قد أفدناكم بكل المعلومات الخاصة عن ريجيم الصيام المتقطع لحرق الدهون اطيب التمنيات بدوام العافية.




المصادر
  1. Intermittent Fasting
  2. What are the benefits of intermittent fasting?