الثبيتي وش يرجع

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2022-1-29 19:11
الثبيتي وش يرجع - كراسة

عناوين

الثبيتي وش يرجع، أساس الحياة في البادية هي القبيلة، بها يحتمي الأعرابي بأهله وعشيرته، وحيث الحق والعدل، وقبيلة الثبيتي من عرب البادية فهي قبيلة لها تاريخ عريق و من القبائل الرئيسية التي تكونت منها شبة الجزيرة العربية والثبتة هم من قبيلة عتيبة.

الثبيتي وش يرجع



الثبيتي وش يرجع إلي قبيلة عتيبة من فخد الروقة، أحد القبائل الكبيرة والمشهورة، نسبة إلي ثبتة بني سعد من برقا، ويقال عنهم الثبتان وهى قبيلة لها تاريخ عريق ومن أحد أهم القبائل التي تكونت منها شبة الجزيرة العربية، ويتواجدون في محافظة الطائف، ومنطقة الرياض وما جاورهما، كما يوجد عائلات في دول الخليج العربي، تمتاز قبيلة الثبيتي بالقوة والشجاعة، والتاريخ المميز المليء بالمعارف التي خاضتها وبطولتها فيها.

الثبيتي من وين



الثبيتي وش يرجع إلي قبيلة الثبتان والتي تدعى الثبيتي، هاجرت عائلات قبيلة الثبيتي إلى الحفيرة وتمركزت في شبه الجزيرة العربية قبل قرون في زمن الشيخ الأول المؤسس للقبيلة وهو مناحي بن خالد ابن الشيخ والزعيم حش بن الهيضل، الذي كان من أشراف وحكام القبائل، كما يقال أنه أنشأ تحالف مع بعض القبائل في معاركها مع قبائل معادية.

أصل قبيلة الثبيتي



الثبيتي وش يرجع إلى ثبتة بن سعد بن برقا، وهي قبيلة سعودية الأصل، جذورها من الروقة، ويعودون إلى قبيلة عتيبة، فقد نسب النسابون والمؤرخون عائلة الثبيتي إلي أولاد ناصر، وهم فخد من عتيبة، أبوهم سعد بن بكر، وهو ابن الشيخ هوزان ابن برقا، ووالده شيخ القبيلة ناصر كما نسب إليها عدة عائلات هي:

-      الثبتة

-      النعة

-      الثبيتي

-      الروسان

نسب عائلة الثبيتي



الثبيتي وش يرجع إلى سعد بن بكر بن هوزان ومنهم حليمة السعدية مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم، ونسبها إلى سعد بن أبي ذويب وهو جد قبيلة الذويبات الموجودة حاليا، فقد نسب النسابون عائلة الثبيتي إلي أنهم فخذ من قبيلة عتيبة وأصل نسبهم من أولاد ناصر الذي ينسب إليه كل من الروسان والثبتة أو الثبيتي والنعة وجميعها فروع لقبيلة العتيبة من الجد ناصر، حيث ينسب النسابون نسب قبيلة الثبيتي إلى الأب سعد بن بكر ابن هوزان، من برقا من ثبتة من الجد الأكبر ناصر من قبيلة عتيبة.

الثبيتي العتيبي



تنتشر عائلة الثبيتي في الوطن العربي والدول المجاورة للملكة العربية السعودية، ويري النسابون بأن هناك فرعان من عتيبة ونوضح هذا هنا:

-      أولاد ناصر: قبيلة الثبيتى هم من عتيبة من فرع (أولاد ناصر)، وهو الفرع الذي خرج منه الثبتة و النعة و الروسان وغيرهم من الفروع، وينسب الثبتة إلى سعد بن بكر بن هوزان.

-      الثبيتى: الثبتة (الثبيتى) وهم من روقان يعودن أيضا لعتيبة

شخصيات من عائلة الثبيتي

تنتشر قبيلة الثبيتي في اليمن، كما تنتشر في الدول العربية والمملكة العربية السعودية، ويوجد العديد منهم ذو مناصب مرموقة في المملكة مثل:

-      عبد الباري بن عواض بن علي الثبيتي: كان إماما للحرم المكي ثم أصبح إماما وخطيبا للحرم النبوي

-      محمد الثبيتي: من أبرز الشعراء السعوديين، أصدر العديد من الدواوين الشعرية.

-      مطلق الثبيتي: أحد أعلام الشعر النبطي والمحاورة، عمل ملحقا تعليميا لدى سفارة السعودية في السودان

-      خالد الثبيتي: نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم، وهو عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم AFC.

-      الدكتور غازي الثبيتي: أخصائي الجراحة الترميمية المجهرية وشد البطن

الثبيتي وش يرجع إلى ثبتة بن سعد ابن برقا من قبيل عتيبة، ويتقلد أفرادها العديد من المناصب فمنهم الأئمة والأطباء والشعراء.