الشراري وش يرجع

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2022-1-31 17:59
الشراري وش يرجع - كراسة

عناوين

الشراري وش يرجع، قبيلة الشراري قبيلة عربية عريقة وواحدة من أهم وأكبر القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية وخاصةً في المملكة العربية السعودية، حيث تقلدت هذه القبيلة العديد من الرتب والمناصب العالية التي جعلت منها ذات مكانة رفيعة في المملكة.

الشراري وش يرجع



قبيلة الشرارات أو الشراري وش يرجع إلى شرار بن سلمان بن هلال، وأصل قبيلة الشراري هي قبيلة كلب القحطانية، حيث يعود أصلها إلى بن مكلب وينتهي النسب لـ بنو كلب بن وبرة وهو من قطاعة، وتنقسم قبيلة الشراري إلى أربعة قبائل رئيسية يقيم أغلبهم في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية في الشمال الغربي من شبه الجزيرة العربية.

بطون قبيلة الشراري الرئيسية



الشراري وش يرجع لبنو كلب القحطاني، وأبرز بطون قبيلة الشراري، وهم أربعة بطون رئيسية نذكرهم هنا:

-      بطن الجلسة .

-      بطن الضباعين .

-      بطن الفليحان .

-      بطن العزام .

فخود قبيلة الشرارات



تمتد قبيلة الشراري من الشمال من الحديثة ومن القريات حتى منطقة طريف، ومن الشرق يحدها سكاكا الجوف على امتدادا حرة الحرة، و من الجنوب النفود وتيماء، ومن الغرب الطبيق من ناحية الشمال الغربي من شبه الجزيرة العربية، وهناك أربعة فخود كبيرة تتفرع من قبيلة الشراري وهي:

-      قبيلة الضباعين: ويمتد منها كلا من: السليمان العويمرة (الحماد، الحمدان، الحميدان)، الخميس (الدعيجا، الضبيعانيين، الجريد، الظاهرة)، المحمد العيد المقبل القرية (العطية الرهيدات، الموانعة، الحمارين).

-      قبيلة الحلسة: ويمتد منها كلا من: الرشيد (الزين، المداهين، الصبيح الدباوين القوينات العمرو الدفاف)، الصبح (المضاحكة، الهلاكين، الصوالحة، العجيلات، النواوقة، الدوابسة، الدعاجين).

-      قبيلة العزام: ويمتد منها كلا من: الدوكة الماضي (الخضير، النصار، الوردة)، اللغبـه الحمود (الوهاودة، الظلام، البرقان، النصرة، النصيري، البحان، النعيم)، الخيال (العشيشان، الرويلان، السنيد، الدليمان، الضريمان، الهموش، الفليوات، الذعيت).

-      قبيلة الفليحان: ويمتد منها كلا من: الحميد الجوابرة (البركات، الدليهان، العتايقة، المفالحة، اللحاوي)، السليم (المهرمس، المعاقلة، الدقايقة، الحزالمة، الصوالحة، الليمون، الدويرج).

أصل عائلة الشراري من وين



الشراري وش يرجع إلى قبيلة كلب فخد القحطانية، كما أكده النسابون والمؤرخون الذين نسبوا قبيلة الشرارات إلى قبيلة كلب، وأصولهم للجد الأكبر شرار ولد سلمان، ووالده هلال، وجدهم الأكبر كلب، وتنقسم قبيلة الشراري إلى أربعة بطون رئيسية الذين أغلبهم يقيمون في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية في الشمال الغربي من شبه الجزيرة العربية.

لماذا القبائل لاتزوج الشرارات



يعتقد أفراد قبيلة الشرارات أن زواج بناتهم من خارج القبيلة لا يجعلهم قادرين على رؤية بناتهم إلا في المناسبات فقط، لهذا من أجل الحفاظ على نسب القبيلة وعدم زواج أبنائها وبناتها من أي قبيلة أخرى، شعارهم "العرض من اجل الدفاع عن الشرف" ، فهم لا يزوجون بناتهم خاصة من خارج أبنائهم، فأصبحت كل فتاة في القبيلة تتزوج من ابن عمها، لضمان حماية بنات القبيلة.

اصل عائلة الشراري في الأردن

قبيلة الشراري هي من القبائل المشهورة والمعروفة في شبة الجزيرة العربية، وترجع إلى اكبر القبائل في شبه الجزيرة العربية فأصلها قحطاني، وأصل عائلة الشراري في الأردن هو نفسه أصلهم في شبه الجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية، فهم من نفس الجد الأكبر كلب القحطاني، لكن أبناءها ارتحلوا واستقروا في الأردن وكونوا عائلات هناك.

قدمنا لكم هنا الشراري وش يرجع، فقبيلة الشرارات من القبائل العربية العريقة التي تفتخر كثيرا بنسبها واصلها وقوتها على مر التاريخ، فهي تأتي من أقدم القبائل العربية حيث يعود تاريخها لمئات من السنين كما يظل أصلها موجودا حتى يومنا هذا.