الدلبحي وش يرجع .. فروع عائلة الدلبحي

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-11-19 21:25
الدلبحي وش يرجع .. فروع عائلة الدلبحي - كراسة

عناوين

الدلبحي وش يرجعون

الدلبحي وش يرجع، الدلابحة عشيرة عربية عريقة من أكبر وأعرق العائلات السعودية، وأغلبهم يسكنون الطائف وأماكن متفرقة من السعودية، رغم هجرة بعض أبناء القبيلة وتوطنهم في دول أخرى مثل الإمارات والعراق واليمن والبحرين وسوريا وغيرهم، فهناك العديد من الأشخاص المعروفين على نطاق واسع من أبناء عائلة الدلبحي، وهذا ما يفسر أن قبيلة الدلابحة قبيلة معروفة ومنتشرة في شبة الجزيرة العربية، ومن أبرز فرسان عائلة الدلابحة" الأمير تركي بن صنهات بن حميد، وشليويح بن ماعز العطاوى".



الدلبحي وش يرجع

 حسب ما وضحه النسابون والمؤرخون الدلبحي وش يرجع لقبيلة عتيبة، وقبيلة عتيبة من قبائل هوازن العدنانية، وأحد أكبر وأعرق القبائل في شبة الجزيرة العربية، حيث يمتد نسب قبيلة عتيبة من بني سعد بالطائف ومنها حليمة بنت أبي ذويب السعدية مرضعة الرسول عليه الصلاة والسلام، والدلبحي وش يرجع هم بطن من بطون طلحة من الروقة، وتسميتهم آلاد الدلبحى، لهم الجمش بمحافظة الدوادمي ولهم فيه مراكز وهجر كثيرة.

فروع عائلة الدلبحى

ذوي هلال

يسكنون عصماء ويرأسها مساعد ابن عبد الرحمن ابن مجيول خلفا لوالده رحمه الله عليه.



ذوي سفران

يسكنون بدايع الدلابحة وكبيرهم محمد ابن دغيم ولم يتأسس مركز لديهم بعد.

الغوارية

 يسكنون أم عاذر ويرأسها شارع ابن عبدالمحسن ابن شارع خلفا لوالده رحمة الله عليه، وهي للأمير ضيف الله ابن حربي ابن ضيف الله الغويري رحمه الله وأميرها الآن نوح ابن ضيف الله ابن حربي وعقلة الغويري، يسكنون العاذرية أيضا ويرأسهم عفاس ابن نايف ابن شارع بعد كبر سن والده . والثمالة وكبيرهم صنهات ابن شارع.



ذوي عصاي

 تعتبر أكبر هجر منطقة الجمش ومرجع لجميع الهجر والقرى التي حولها، ويبلغ تعدادها تقريبا 280 مابين بلدة وهجرة، ويسكنون في الرفايع بالجمش ورئيس المركز هو محمد ابن فيحان ابن شريم.

الحمادين

 يسكنون أم أزموع ويرأسها حاليا شنيف ابن عوض ابن هندي خلفاً لوالده رحمه الله عليه، ومشرفة القرين ويسكنها ذوي حمود.

الخمسان

 يسكنون أم طليحة وكبيرهم ساير ابن جهز ابن رشاش ولم يتأسس مركز لديهم بعد.

ذوى سفران

 يسكنون بدايع الدلابحة و كبيرهم محمد ابن دغيم و لم يتأسس مركز لديهم بعد.



العيات

 يسكنون سرورة وفيضة العبسي والجديدة والشفا ، يرأس سرورة رماح ابن ناصر ابن رماح خلفا لوالده رحمه الله وفيضة العبسي كبيرهم غازي ابن حمود ابن عبسي والجديدة كبيرهم صمدان ابن سريان والشفاء كبيرهم صالح ابن هلال.

ذوي سويد

 يسكنون نجخ ومشرفة ويرأسها هذال ابن ضاوي ابن نشار وتقع بمقربة من الرفايع غربا ، ومشرفة كبيرهم نجر العجرفي .

المنانيع

 يسكنون المغرة و صوية ، المغرة كبيرهم عجاب ابن دابس و صوية كبيرهم كناخر ابن مصوي و تقع في محافظة عفيف.

العرضان

يسكنون الصالحية و كبيرهم عبدالرحمن ابن عايض الملافخة : يسكنون سهله و يرأسها منيف ابن نايف ابن صالح خلفاً لوالده رحمة الله عليه.



أجمع النسابون والمؤرخون المتخصصين في أصول نسب القبائل والعائلات أن الدلبحي وش يرجع للكثير من الفخود، وينتسب إليها الكثير من العائلات التي تشعبت منها، ولها وزنها ومكانتها في المملكة العربية السعودية لأنهم من سكان السعودية الأصليين ولم يغادروها إلى يومنا هذا، وكذلك شبة الجزيرة العربية لأنها عائلات قديمة، وهذا يفسر صلة القرابة بين بينهم، لأنهم ينتمون في الأصل لقبيلة الدلبحي.