متى تم تغيير علم الكويت

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-2-17 10:24
متى تم تغيير علم الكويت - كراسة

عناوين

متى تم تغيير علم الكويت

متى تم تغيير علم الكويت، تم رفع علم الكويت بعد إعلان الاستقلال في 24 نوفمبر 1961م، والشكل الحالي له هو مستطيل أفقي طوله ضعف عرضه، وينقسم إلى 3 أقسام أفقية ملونة بالأخضر ثم الأبيض والأحمر، وفي جهة اليسار يحتوي علم الكويت على شبه منحرف أسود اللون قاعدته الكبرى بعرض العلم وقاعدته الصغرى بعرض اللون الأبيض في الوسط، لكن متى تم تغيير علم الكويت وما هي المراحل التي مر بها هذا ما سوف نتعرف عليه خلال هذا الموضوع.

متى تم تغيير علم الكويت

مر علم الكويت بالعديد من مراحل التغيير المختلفة وهي كالتالي:

العلم الأول السليمي: وهو مستطيل باللون الأحمر، قام الشيخ عبد الله الأول الحاكم الثاني برفع علم الكويت، والذي حكم البلاد من عام 1746- 1813م.

العلم الثاني(العلم العثماني): قام برفع العلم الثاني الشيخ عبد الله الثاني حاكم الكويت الخامس الذي حكم الكويت في الفترة ما بين 1871-1914م وهو ما يعرف بالعلم العثماني.

العلم الثالث: تم رفع العلم الثالث في عهد الشيخ مبارك الصباح، وكان باللون الأحمر تتوسطه كلمة كويت، وفي عهد الشيخ سالم المبارك تمت إضافة الشهادتان، ثم أضيف برثن الصباح في عهد الشيخ أحمد جابر.

العلم الرابع: في عام 1960م،  قام الشيخ عبد الله المسالم الصباح بإنزال العلم القدم ورفع العلم الجديد الذي يتكون من 4 ألوان وهم الأخضر والأبيض والأحمر والأسود.

علم الكويت الجديد

علم الكويت الجديد هو العلم الأخير الذي يحتوي على أربعة ألوان وهي الأخضر والأبيض والأحمر والأسود، والتي استوحيت من بيت شعر عربي للشاعر صفي الدين الحلي وهو:

وانا لقوم ابت اخلاقنا كرما            أن نبتدي بالاذى من ليس يؤذينا

بيض صنائعنا سود وأقائعنا           خضر مرابعنا حمر مواضينا

شعار دولة الكويت

  • تم تداول أول شعار للكويت في عهد الشيخ أحمد الجابر في عام 1921م، وكان الشعار عبارة عن علمين متقاطعين، وفي عام 1940 تم تغير إلى مثلثين متقاطعين يوجد صقر في إطار فوقهما ويعلوه تاج.
  • تم اتخاذ شعار ثالث جديد في عهد الشيخ عبد الله السالم، وكان عبارة عن لون أزرق سماوي، تعلوه أمواج البحر باللون الأزرق والفضي، وسفينة الداو بلونها الطبيعي فوق الأمواج، وفي المنتصف توجد خوذة عليها صقر مفرود الجناحين وبالخلف علمين متقاطعين.
  • بعد الاستقلال وتغيير العلم القديم، وضع شعار جديد عام 1962 م وكان عبارة عن صقر باسط الجناحين يحتضن سفينة بوم موجودة فوق أمواج باللونين الأبيض والأزرق، وذلك لتخليد ماضي الكويت البحري قديما.

ضوابط استخدام علم الكويت 

هناك بعض الضوابط التي ينبغي الالتزام بها عند استخدام علم الكويت أو التعامل معه وأبرزها:

  • يجب تعليق علم الكويت رأسيا عند وضع العلم على سارية وسط الشارع، حيث يكون اللون الأسود بالأعلى والأخضر جهة اليمين من كل الاتجاهات.
  • عندما يتم عرض علم الكويت إلى جانب علم آخر ينبغي أن يكون على الجانب الأيمن أي يسار المشاهد ويكون بشكل مائل وسارية العلم في مقابل العلم الآخر.
  • قبل تنكيس العلم ينبغي رفعه أولا إلى قمة السارية ثم إنزاله إلى الوسط ثم إعادته إلى القمة مرة أخرى وفي نهاية اليوم يتم إنزاله ويتم ذلك بأمر من سمو الأمير.
  • عند تعليق العلم الكويتي على رصيف المشاة في الطريق يتم تثبيته بحبل يمتد من مبنى إلى السارية على حافة هذا الرصيف ويكون اللون الأسود للأعلى والأخضر في الجهة اليمنى للمشاهدين من كل الجهات.
  • يجب أن يكون العلم الكويتي في مكان بارز أمام الجمهور إذا عند عرضه على سارية في مبنى عام.

في نهاية الموضوع نكون قد اجبنا على تساؤل متى تم تغيير علم الكويت، واستعرضنا معا مراحل تطور وتغيير العلم الكويتي إلى أن وصل إلى شكله الجديد الخالي، وتعرفنا على شعار الكويت وبعض التعليمات التي يجب اتباعها عند عرض العلم الكويتي نتمنى أن تكون نالت إعجابكم.