الدول التي تتكون منها بلاد الشام

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-9-13 08:25
الدول التي تتكون منها بلاد الشام  - كراسة

عناوين

الدول التي تتكون منها بلاد الشام لنجيب على هذا السؤال يجب أن نعرف أن بلاد الشام من أهم البلاد تاريخيا، فكلمة سوريا مصطلح استخدمه اليونانيين قديما عبر مختلف العصور، أما من الناحية الجغرافية فبلاد الشام تشير إلى المنطقة الشرقية من البحر الأبيض المتوسط وتشتمل عدد كبير من البلدان هي سوريا والأردن ولبنان وفلسطينK وتقع هذه البلدان من حيث الموقع الجغرافي في ثلاث قارات هي أفريقيا أسيا وأوروبا، تحدها من الجنوب مصر وتحديدا سيناء، أما من ناحية الشرق فتحدها البادية، ويحدها البحر الأبيض المتوسط من الغرب.

بعد أن ذكرنا لكم بشكل مختصر الدول التي تتكون منها بلاد الشام، دعونا الآن نتحدث معكم تفصيليا عن هذه الدول من حيث المساحة والعدد واللغة والدين والثقافة إلى أخره من الأشياء التي لا حصر لها وتجيب عن سؤال ما الدول التي تتكون منها بلاد الشام .

ما الدول التي تتكون منها بلاد الشام



سوريا : من الدول التي تتكون منها بلاد الشام

سوريا وهي من ابرز بلاد الشام من حيث الأهمية، وأكبر محافظتها هي عاصمتها دمشق، ويتحدث شعبها بلغته الأساسية وهي اللغة العربية إلى جانب بعض اللغات الأخرى مثل الإنجليزية والفرنسية، وسوريا تبلغ من حيث المساحة حوالي 185,180كم2.

- سوريا هي الدولة رقم 68 في دول العالم من حيث الترتيب في عدد السكان فيبلغ عدد سكانها حوالي 22,530,746 نسمة، وهذا العدد من السكان يتوزع بين 14 محافظة اشهرها إدلب وحلب، أما عاصمتها دمشق فانقسمت عام 1962 الى محافظتين هم دمشق وريف دمشق التي تفرعت منها محافظة القنيطرة عام1964.

 - تعد طرطوس احدث المحافظات السورية، التي انقسمت عن محافظة اللاذقية عام 1972

- تقع محافظات سوريا التي سبق وذكرناها في الخريطة الجغرافية على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، وحدودها شرقا العراق، أما من ناحية الشمال فتحدها تركياـ وغربا يحدها كل من لبنان فلسطين والبحر الأبيض المتوسط، أما من الجنوب فتحدها الأردن.

- من حيث الديانات فسوريا تشتمل وتضم العديد من الطوائف الدينية، وقدرت نسبة الديانة الإسلامية ب90% من مجموع عدد السكان في عام 2006، أما في معظم القوانين ومسائل الأحوال الشخصية فالدروز والمسيحيين تكون لهم قوانينهم الخاصة بهم أما جميع الأديان والأطياف الأخرى من سنه شيعة وعلويون وغيرها فتتبع قانون الأحوال الشخصية الإسلامي.

 - أخيرا فهناك عدة أراء وتفسيرات لتسمية سوريا، احدها يعود إلى الإمبراطورية الأشورية والتي تأسست فيها ثقافة وحضارة عالية، وهناك تفسير أخر أن هذا الاسم اطلق نسبة إلى صور الواقعة التي عرفت تاريخيا على شاطئ البحر المتوسط، واطلق هذا الاسم عليها عند الإغريق بسبب العلاقات التجارية الجيدة بين الطرفينـ وفي راي خر أن الشام تعني في اللغة العربية اليسار والمعروفة أيضا بكلمة الشمال.

وبعد أن تحدثنا تفصيليا سوريا أثناء إجابتنا عن سؤال ما الدول التي تتكون منها بلاد الشام ننتقل إلى دولة أخرى تعد أيضا من اهم دول بلاد الشام وهي فلسطين

فلسطين: من الدول التي تتكون منها بلاد الشام

تعد دولة فلسطين من اكثر دول بلاد الشام أهمية عبر التاريخ، فهي شغلت الرأي العام في معظم العصور، وتعد أيضا من اهم الدول ثقافيا ودينيا فهي ملتقى للعديد من الديانات والثقافات واللغات.

وفي نهاية الإجابة على سؤال ما الدول التي تتكون منها بلاد الشام سوف نتحدث عن الدولة الأخيرة من دول بلاد الشام وهي لبنان

- النسبة الأكبر من شعب فلسطين مسلمون ومسيحيون، يتحدثون اللغة العربية كلغة أساسية لهم، أما النسبة الأخرى فهم من القادمين من شعوب أخرى من متبعين الديانة اليهودية المتحدثون باللغة العبرية.

- وتضم فلسطين قطاع غزة الضفة الغربية ولا ننسى أن نذكر هنا مدينتها وعاصمتها القدس وهي الدولة ذات السيطرة والسيادة على كل من قطاع غزه والضفة الغربية.

- ويعتبر موقع فلسطين الجغرافي نموذجي ومتميز، فهي مركز التقاء القارتين أفريقيا واسيا وتمتد بين وادي الأردن جنوب شرق البحر المتوسط.

 - عدد سكان فلسطين الأن فيصل إلى حوالي 5,101,414 نسمة تقريبا.

 - في الوقت الحالي انقسم هذا العدد من السكان إلى دولتين غير متجاورتين على المستوى الجغرافي، وهي منطقة قطاع غزه والتي توجد في الجهة الشمالية الشرقية من مصر وتحديدا على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وهي تعتبر من السهول الساحلية الضيقة يبلغ طوله حوالي 45 كيلو متر تقريبا ويصل عرضه إلى ما بين 12- 15 كيلو متر بالتقريب، ننتقل الأن إلى المنطقة الأخرى وهي الضفة الغربية والتي تطل أي تقع طوليا على الحدود الشمالية الغربية لدولة الأردن يصل طولها إلى 130 كيلو متر أما من ناحية العرض فيصل عرضها ما بين 40-65 كيلو متر وترتفع تحت مستوى البحر بحوالي 400 متر وارتفاعها فوق مستوى البحر يصل إلى حوالي 1,022متر تقريبا.

- تشتهر دولة فلسطين بطقسها الوسطي المتميز، فصيفها يمتاز بالجو الجاف والحار أما شتاء دولة فلسطين فهو بارد ذو رطوبة عالية ويتوزع نزول المطر فيها ما بين فصول السنة كلها.

- أخيرا فإن دولة فلسطين تتلاقى مع جميع الدول العربية الأخرى من حيث الثقافة واللغة والتاريخ الحافل والطويل.

والان وبعد فلسطين في اجابتنا على سؤال ما الدول التي تتكون منها بلاد الشام نتحدث معكم عن الدولة التي تشاركها حدوديا وتقربها وهي الأردن

الأردن: من الدول التي تتكون منها بلاد الشام

الأردن وتم تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى نهر الأردن، والذي يمتد عبر حدودها وهي دولة بلاد الشام والتي تقع وسط منطقة الشرق الأوسط تقع في غرب قارة أسيا وبالتحديد تمتد جغرافيا ما بين الجزء الجنوبي من بلاد الشام والشمالي لشبه الجزيرة العربية.

 - وتشترك الأردن في حدودها مع سوريا من الشمال والعراق من الشرق، أما السعودية فتحدها من الجهة الشرقية والجنوب شرقية، ونذكر أخيرا دولة فلسطين والتي تشترك معها في الحدود من الناحية الغربية.

- يتحدث شعب الأردن ويضم الكثير من اللغات بجانب لغته الأساسية وهي العربية.

 - تبلغ الأردن من حيث المساحة 89,342كم،² أما عدد سكانها فيصل تقريبا إلى حوالي 6,508,887 نسمة.

 - تتبع حكومة الأردن في حكمها نظام الملكية الدستورية، ويكون الحكم فيها ملكي إلى جانب كل من مجلسي الوزراء والأمة ومجلس الشيوخ الذي يُختار عن طريق الملك والنواب، الذي يتضمن حوالي 110 عضو يتم اختيارهم بالانتخاب العام.

 - من أبرز مناطق الأردن من حيث الأهمية هي العاصمة عمان، حيث تجتمع فيها الكثير من الثقافات والأديان ولا يفصلها عن باقي حدودها مع الدول العربية إلا نهريها الأردن واليرموك. 

وفي نهاية الإجابة على سؤال ما الدول التي تتكون منها بلاد الشام سوف نتحدث عن الدولة الأخيرة من دول بلاد الشام وهي لبنان

لبنان: من الدول التي تتكون منها بلاد الشام

لبنان ويطلق عليها بلاد الأرز الجبلية، وهي تقع من حيث الموقع الجغرافي غرب قارة أسيا، تمتد لبنان وتقع تحديدا على الضفة الشرقية للبحر الأبيض المتوسط.

- حدود لبنان كالاتي: تشترك لبنان في حدودها من الوجهة الجنوبية مع فلسطين، أما من الشرق الشمال فتحدها دولة سوريا، وغربا يحدها البحر الأبيض المتوسط .

- توصلت أخر التعدادات أن عدد سكان لبنان يصل إلى حوالي 6,824,381 نسمة تقريبا،

 - أما مساحتها قدرها 10,400كم2، وتمتد جغرافيا بجانب البحر الأبيض المتوسط بمسافة طولية قدرها 225 كيلو متر، وعرضيا بمسافة تصل تقريبا إلى 60 كيلو متر.

 - تشتمل لبنان على العديد من المناطق منها جبال لبنان وصيدا وزحله وطرابلس والجنوب والبقاع والنبطية ولا ننسى في النهاية عاصمتها بيروت والتي تعتبر من اهم واشهر المناطق في لبنان بشكل عام.

- يقطن معظم سكان لبنان في منطقة السهول الساحلية والمقسمة إلى العديد من الأقاليم، وهي إقليم السهول الساحلية والإقليم المنخفض الأوسط الأخدودي، وإقليم المرتفعات الجبلية إلى جانب العديد من الأقاليم والجبال اللبنانية الأخرى.

- ونذكر أخيرا أن لبنان شعب جمع بين مختلف الحضارات والثقافات، إلى جانب اللغات الكثيرة التي يتحدثها شعب لبنان من العربية والإنجليزية والفرنسية والعديد من اللغات الأخرى.

وفي الختام نرجو أن نكون قد قدمنا لكم شرح مفصل لسؤال ما الدول التي تتكون منها بلاد الشام ، أطيب التمنيات بالتوفيق الدائم.