اكبر دولة اسلامية من حيث عدد السكان

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-9-20 18:54
اكبر دولة اسلامية من حيث عدد السكان - كراسة

عناوين

اكبر دولة اسلامية من حيث عدد السكان هي جمهورية إندونيسيا ، ومصطلح إندونيسيا تاريخيًا تم إطلاقه في القرن الثامن عشر، حيث تم اشتقاقه في الأصل من كلمة أندوس، وهي كلمة لاتينية تعني الهند، وهناك قول أخر أن المصطلح تم اقتباسه من الكلمة الإغريقية نيسوس، التي تعني في الأصل كلمة الجزيرة، أما جغرافيا فهي جمهورية تطل على كلاً المحيطين الهندي والهادي.

يبلغ عدد المسلمين في إندونيسيا حوالي 227,226,404 نسمة أي بنسبة 86% تقريبًا من إجمالي عدد السكان والبالغ تقريبًا حوالي 800.164.252 نسمة.

اكبر دولة اسلامية من حيث عدد السكان



إذا كنتم تريدون معرفة المزيد عن جمهورية إندونيسيا أكبر دولة اسلامية من حيث عدد السكان ، دعونا نحدثكم أكثر عنها من حيث الطبيعة الجغرافية، السكان، الثقافة، اللغات، وكذلك أهم النقاط وهي الإسلام في جمهورية إندونيسيا.

في البداية دعونا نتحدث عن جمهورية إندونيسيا أكبر الدول الإسلامية من حيث الطبيعة الجغرافية

بداية يجب أن نعرف أن جمهورية إندونيسيا هي دولة عابرة للقارات، فهي جيولوجيًا تعتبر جزء من كلًا من القارتين أسيا وأستراليا، وهي تتجزأ جغرافيًا من أرخبيل الملايو والموجود في الجانب الجنوبي الشرقي من قارة أسيا تحديدًا في أوقيانيا.

ويعد موقع إندونيسيا الجغرافي نموذجي، حيث أنها تمتد طوليًا بجانب الممرات الرئيسية البحرية والرابطة بين كل من شرق وجنوب أسيا وأوقيانوسيا، وهي تشتمل على حوالي 17508 جزيرة، يتفرع منها حوالي 6000 جزيرة مأهولة بالسكان موزعة على جانبي خط الاستواء، منها سومطرة غينيا وجاوة، والتي تعد من أهم جزر إندونيسيا، وهي أيضًا من أكبر جزر العالم ذات الكثافة السكانية حيث تبلغ كثافتها السكانية أكثر من 200 الف فرد لكل ميل مربع.

ومن أشهر الجزر ايضًا هي جزيرة كليمنتان، وهي تمثل ثلثي جزيرة بورنيو، أما ثلثها الآخر فيتواجد في ماليزيا، تحديدًا إقليمي سرواك وصباح، ولا ننسى ذكر أن جمهورية إندونيسيا تقع تحديدًا بين خطيّ خطيّ عرض 11و6 شمالاً وخطي طول 95و141 شرقًا.

حدود جمهورية إندونيسيا وعاصمتها

جاكرتا هي عاصمة جمهورية إندونيسيا التي تعد اكبر دولة اسلامية من حيث عدد السكان ، وهي من أكبر وأهم مدنها على الإطلاق وتليها في الأهمية كل من مدينتي سورابايا وباندونغاما، من حيث الحدود فهي تشترك بريًا مع ماليزيا في جزيرة بورنيو وبابوا غينيا الجديدة في جزيرة غينيا، وأيضا تيمور الشرقية في جزيرة تيمور، أما حدودها البحرية فتمتد جنوبا مع أستراليا، اما شمالا فتمتد عبر مضائق ضيقة في كل من الفلبين ماليزيا وأيضا سنغافورة.

جمهورية إندونيسيا الكثافة السكانية والمساحة

تعد جمهورية إندونيسيا من أكبر الدول من حيث المساحة الأرضية، حيث تبلغ مساحتها الأرضية حوالي1.919.440كيلو متر مربع، وهي بلد ذات كثافة سكانية عالية حيث يبلغ عدد السكان فيها 800.164.252 مليون نسمة بكثافة سكانية قدرها 134 نسمة لكل كيلو متر مربع، ومعدل نمو سكاني يزيد بنسبة 1.9٪، ويتركز معظم عدد سكانها في جزيرة جاوة والتي تعد أكبر وأهم جزرها على الإطلاق.

جمهورية إندونيسيا من حيث الديانة واللغة

أما الآن فسوف نتحدث عن اللغة فأغلبية سكان إندونيسيا يتحدث بلغته الأساسية وهي الإندونيسية إلى جانب لغات أخرى مثل العربية والإنجليزية وأيضا اللغة الهولندية.

والآن ننتقل إلى أهم نقاط مقالنا وهي تاريخ الإسلام في جمهورية إندونيسيا

وفي البداية يجب أن نذكركم بما ذكرناه في أول مقالنا أن عدد المسلمين في جمهورية إندونيسيا يبلغ حوالي 227,226,404 نسمة أي بنسبة 86% تقريبًا من إجمالي عدد السكان.

انتشار الإسلام في اكبر دولة اسلامية من حيث عدد السكان

وانتشر الإسلام لأول مرة في جمهورية إندونيسيا في جزيرة جاوة، وكان ذلك بسبب إقامة عدة ممالك في إندونيسيا، نذكر منها مملكة أتيشه والتي أقيمت في الجانب الشمالي من جزيرة سومطرة، وأيضا مملكة بنتام والتي أنشأت على يد الملك حسن الدين في الجانب الغربي من جزيرة جاوة، وأخيرًا مملكة متارام والتي قام بأنشائها سنافاني في الجانب الشرقي من جزيرة جاوة.

أما في نهاية القرن الثاني وبداية القرن الثالث من الهجرة انتشر الإسلام في العديد من الشواطئ بسبب عدد من التجار العرب المسلمين من معتنقي المذهب السني الشافعي، وأيضًا مجموعة من التجار الهنود متبعي المذهب الشافعي والقادمين من مختلف البلاد مثل ساحل اليمن الجنوبي وسلطنة عمان وأخيرا حضرموت.

بدأت السلاطين والقبائل الإسلامية في أوائل القرن التاسع من الهجرة محاربة السلطة البوذية، ومن أهم القبائل على سبيل المثال سلاطين اشن والتي أقيمت في اقصى الشمال لجزيرة سومطرة، وسلاطين ملاكا في الجانب الغربي لشبه جزيرة ملايو، وبعد أن انتصرت هذه القبائل انتشر الإسلام في أطراف جمهورية ودولة أندونيسية بشكل واسع وكبير جدًا.

معلومات هامة عن دولة وجمهورية إندونيسيا

جمهورية إندونيسيا التي تعتبر اكبر دولة اسلامية من حيث عدد السكان تتشكل إداريا من 33 مقاطعة، كل مقاطعة منها تتبع النظام السياسي التشريعي الخاص بها، ويتفرع من هذه المقاطعات العديد من المديريات والمدن وأهمها مدينة كوتا والتي انقسمت أولا إلى تقسيمات إدارية، ثم بعد ذلك إلى تجمعات كروية، ثم إلى مجموعة من الأحياء السكنية.

أما عقب إتباع نظام الحكم الذاتي الإقليمي عام 2001، تحولت المقاطعات والمدن الرئيسية إلى مجموعة من الوحدات الإدارية والتي تختص بإمداد وتوفير أغلبية الخدمات الحكومية.

موارد جمهورية إندونيسيا الطبيعية

تعتبر إندونيسيا من أهم الدول زراعيًا فهي تمتاز بتربة زراعية خصبة جدًا، أما إنتاجيًا فهي أيضا دولة منتجة ذات الموارد الطبيعية بصفة عامة، وأشهر منتجات جمهورية إندونيسيا هي زيت النخيل والكاكاو والمعدات الكهربائية والمنسوجات المطاط وأخيرًا السيارات.

أما أشهر مواردها الطبيعية على الإطلاق فهي؛

-         النفط

-        الخشب

-        الفحم

-        القصدير

-        النحاس

-        الذهب

-        الفضة.

والآن بعد أن تحدثنا معكم تفصيليًا عن جمهورية إندونيسيا اكبر دولة اسلامية من حيث عدد السكان دعونا نعرفكم بشكل مختصر عن ثاني أكبر دولة من إسلامية وهي جمهورية باكستان الإسلامية.

ثاني دولة إسلامية من حيث عدد السكان



وكلمة باكستان تعني في الأصل المدينة الطاهرة، وجمهورية باكستان تعد من الدول ذات السيادة وعاصمتها هي مدينة أسلام أباد، وأيضا تلّقب باكستان بمركز العالم الإسلامي السياسي، وترتيبها هو 33 من حيث المساحة السكانية، حيث تبلغ مساحتها 881,913 كيلو متر مربع، تغطي 340,509 ميل مربع، أما من حيث عدد السكان فيزيد عدد سكانها عن 212،742،631 نسمة تقريبًا

ثالث أكبر دولة إسلامية وهي بنغلاديش



سميت دولة بنغلاديش نسبة إلى دولة البنغال، اما المسلمون في بنغلاديش يتبعون المذهب السني والحنفي، ولكن يوجد فئة قليلة جدًا من الشيعة.

رابع اكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان

وفي النهاية نتحدث معكم عن مصر وهي رابع أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان

جمهورية مصر العربية والتي تشير في الخريطة تحديدًا إلى الجزء الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا، وهي من أهم الدول الفاصلة بين قارتي أسيا وأفريقيا، وعاصمتها هي محافظة القاهرة وهي أهم محافظتها على الإطلاق، أما عن حدود مصر فتحدها من الغرب ليبيا، ومن الشمال الشرقي دولة فلسطين، وتشترك مصر بحدود بحرية مع كل من السعودية شرقًا واليونان وقبرص شمالًا، و أخيرًا يجب أن نذكر عدد المسلمين في مصر والذي يبلغ حوالي 90 مليون مسلم بنسبة تزيد عن 95% من إجمالي عدد السكان.

وفي الختام نرجو أن نكون قد أفدناكم وعرضنا لكم بالتفصيل كل ما هو متعلق عن اكبر دولة اسلامية من حيث عدد السكان ، أطيب التمنيات بدوام التوفيق إن شاء الله.

من حيث الديانة فمعظم سكان إندونيسيا يعتنقون الديانة الإسلامية إلى جانب فئات قليلة من الديانات مثل المسيحية والبوذية وأيضا الهندوسية.