دعاء عن رمضان قصير ومكتوب

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-1-17 20:46
دعاء عن رمضان قصير ومكتوب - كراسة

عناوين

دعاء عن رمضان قصير ومكتوب ، شهرا لإسلام، فالله تعالى أنزل القرآن الكريم في شهر رمضان ليهتدي به الناس، ليقرؤوه ويتدبّروه ويفهموه، ليملئوا عقولهم من عقل القرآن، ويملئوا حياتهم بكلِّ قيم القرآن، {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ}، هذا الشهر هو شهر القرب إلى الله، وقد وصفه الإمام علي بن الحسين، في دعائه عند دخول شهر رمضان بأنه “شهر الرحمة وشهر الطهور وشهر التمحيص وشهر الإسلام”.

دعاء عن رمضان قصير مكتوب

شهر رمضان المبارك، هو أفضل شهور العام، هو الشهر الذي أنزل الله فيه القرآن الكريم، وقد فرض الله فيه الصيام، ومنح للشهر مكارم وفضائل ليست لمثله، شهر يستحب بكثرة الدعاء فيه، وهنا نماذج أدعية من دعاء عن رمضان قصير ومكتوب:

-      اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى إقامة أمرك، وأذقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وأوزعني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ.

-      اللّهُمَّ اغْسِلني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وَ طَهِّرْني فيهِ مِنَ العُيُوبِ.

-      اللهم امْتَحِنْ قَلبي فيهِ بِتَقْوى القُلُوبِ، يا مُقيلَ عَثَراتِ المُذنبين.

-      اللّهُمَّ إنِّي أسألُكَ فيهِ ما يُرضيكَ، وَ أعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤذيكَ.

دعاء قصير بمناسبة رمضان

-      اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ ونقمتك.

-      أسألُكَ اللهم التَّوفيقَ فيهِ لِأَنْ أطيعك وَلا أعْصِيَكَ، يا جواد السّائلينَ.

-      اللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مُحِبّاً لِأوْليائكَ، وَ مُعادِياً لِأعْدائِكَ.

-      مُسْتَنّاً بِسُنَّةِ خاتمِ أنبيائكَ، يا عاصمَ قٌلٌوب النَّبيّينَ.

أدعية رمضان مكتوبة

أنزل الله سبحانه وتعالى كتابه العزيز في شهر رمضان المبارك، كما تفتح فيه أبواب الرحمة من رب العالمين وتعم البركة والطمأنينة في قلوب الجميع، وتكثر الأدعية فيه وهنا نماذج من الأدعية المستحبة من دعاء عن رمضان قصير ومكتوب:

-      اللهم لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ، ولا تضربني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَزَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وأياديك يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ.

-      اللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ الجِنان، وَأغلِقْ عَنَّي فيهِ أبوابَ النِّيرانِ، وَوَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ القُرانِ يا مُنْزِلَ السَّكينَةِ في قُلُوبِ المؤمنين.

دعاء اللهم اجعل صيامي مكتوب

-      اللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ بالشُّكرِ وَ القَبولِ عَلى ما تَرضاهُ وَ يَرضاهُ الرَّسولُ مُحكَمَةً فُرُوعُهُ بِالأُصُولِ، بِحَقِّ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ، وَ الحَمدُ للهِ رَبِّ العالمينَ.

-      اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجلة، ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله واجله، ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك.

-      اللهم ارْزُقْني فيهِ طاعةَ الخاشعينَ، وَاشْرَحْ فيهِ صَدري بإنابة المُخْبِتينَ، بِأمانِكَ يا أمانَ الخائفينَ. -      

-      اللهم اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَ اجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَ اجعَلني فيهِ مِن أوليائك المُقَرَّبينَ، بِرَحمتك يا اَرحَمَ الرّاحمينَ.

أدعية رمضان جميلة

رمضان هو شهر الدعاء، فالله تعالى سبحانه وتعالى يستجيب للعبد الصائم في رمضان، خاصة وإذا كان اجتهد في العبادات وتحرى أوقات إجابات الدعاء العديدة في رمضان، وهنا خيارات دعاء عن رمضان قصير ومكتوب:

-      اللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعةَ الخاشعينَ، وَاشْرَحْ فيهِ صَدري بإنابة المُخْبِتينَ، بِأمانِكَ يا أمانَ الخائفينَ.

-      اَللّهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الْأبرارِ، وَجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةِ الأشرارِ، وَآوني فيهِ برَحمَتِكَ إلى دارِ القَرارِ بإلهيَّتِكَ يا إله العالمينَ.

-      اَللّهُمَّ اهدِني فيهِ لِصالِحِ الأعْمالِ، وَاقضِ لي فيهِ الحوائِجَ وَالآمالِ يا مَنْ لا يَحتاجُ إلى التَّفسيرِ وَالسُّؤالِ، يا عالِمًا بِما في صُدُورِ العالمينَ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآله الطّاهرينَ.

ادعية رمضان مكتوبة ومميزة

-      اَللّهُمَّ نَبِّهني فيهِ لِبَرَكاتِ أسحارِهِ، وَنوِّرْ قَلْبي بِضِياءِ أنوارِهِ، وَخُذْ بِكُلِّ أعْضائِي إلى إتباع آثارِهِ بِنُورِكَ يا مُنَوِّرَ قُلُوبِ العارفينَ.

-      اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيبًا مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَخُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا أمل المُشتاقينَ.

رمضان شهر كريم، شهر الغفران والعتق من النار، حيث تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار، مما يسعد المسلم بصيامه ويكثر من دعاءه لهذا قدمنا دعاء عن رمضان قصير ومكتوب.