دعاء ركوب السيارة مكتوب

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-3-7 20:37
دعاء ركوب السيارة مكتوب - كراسة

عناوين

دعاء ركوب السيارة

يتعرض الإنسان في هذه الحياة إلى العديد من الأمور المزعجة التي تعكر صفو الحياة ويحتاج أن يكون هناك من يلتجأ اليه ويكون له عون ومعين ويحميه من كل الأمور السيئة والمسلمين يلجأون الى الله عز وجل لحمايتهم ورعايتهم والمحافظة على حياتهم ونحن جميعا نضع حياتنا وأمورنا بين يدي الله عز وجل فهو الرحيم الحليم ووضع لنا عز وجل العديد من الأدعية والاذكارالتي تحمينا وتقينا من الشرور ومن الأمور التي تحمي الإنسان من الشر واليوم الصعب دعاء ركوب السيارة يجب على الإنسان عند التنقل وركوب السيارة أن يقول دعاءركوب السيارة ليكون تحت رحمة الله ورعايته.

دعاء ركوب السيارة

من الأدعية المهمة التي يجب على الإنسان الالتزام بها دائما وفي كل مرة هو دعاء ركوب السيارة 

ونصَه عن ابن عمر رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا الى ربنا لمنقلبون اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى اللهم هون علينا سفرنا واطو عنا بعده اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل والولد).

شرح دعاء ركوب السيارة

1."سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين": يسبح الإنسان الله عز وجل أن يسهل له طريق السفر وييسره ويكون له خير معين.

2".وإنا الى ربنا لمنقلبون": يتذكر في هذا المقام الإنسان أن حياته ومماته ومشيه وجلوسه بيد الله وأن أخرته ونهايته لله عز وجل 

3."اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى":في هذا الجزء من الدعاء يدعو الإنسان أن يكون سفره هذا سفر خيروتقوى وبر.

4."اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده": يدعو الإنسان أن يكون هذا السفر هين لين سهل بسيط لا تعب فيه ولا شقى ولا طريق صعب.

5."اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل": اللهم إنا نسألك أن تكون معنا خير معين وتكون صاحب لنا تيسر لنا هذا الطريق وإني أستودعتك يا الله أهلي وبلدي وما تركت خلفي.

6."وعثاء السفر وكآبة المنظر":اللهم إنا نعوذ بك من تعب السفر والشقاء والمشقة والتعاسة والكآبة.

7."وسوء المنقلب":المنقلب وهو الرجوع من السفر فيستعيذ الإنسان من الرجوع الصعب الذي يشقيه ويتعبه.

حكم دعاء الركوب

في كل شيء يقوم به المسلم في حياته يبحث عن حكم شرعي له حتى يعلم أنه سوف يحصل على الأجر أو سيكون أثم وأما حكم دعاء ركوب السفر فقد ذهب أهل العلم الى استحباب قول دعاء الركوب ومن السنة قول دعاء الركوب لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يدعي دعاء الركوب عند ركوبه الدابة.

دعاء المقيم للمسافر

وهناك دعاء يقوله المقيم للشخص المسافر مستحب للمسلم أن يقوله لأخيه المسلم عند سفره ونصه 

"أستودعتك الله دينك وأعمالك وأمناتك وأخر عملك وفي رواية أخرى خواتيم أعمالك زودك الله التقوى وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيثما كنت "

دعاء المسافر للمقيم

يستحب أن يقول الشخص المسافر للشخص المقيم " أستودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه"

دعاء المسافر لنفسه

دعاء المسافر لنفسه في السفر مستجاب ويستحب أن يدعو الإنسان لنفسه بالتوفيق وتيسير أمور سفره وأمور دينه ودنياه وأن يفتح عليه فتوح العارفين وأن يرزقه من خيري الدنيا والأخرة 

والدعاء في السفر مستجاب ومستحب سواء اكان سفر لطاعة أو سفر لأمر دنيوي طالما أن السفر لأمر مباح ولا يكون لمعصية.

آداب السفر 

1.يجب على المسافر أن يتوب من جميع ذنوبه ويقوم بإرجاع الحقوق الى اصحابها وأن يطلب العفو والمسامحة من الجميع قبل أن يسافر.

2.أن يترك لأهل بيته ما يكفيهم من المال للنفقة.

صلاة المسافر

يشرع الإسلام للمسلم المسافر أن يقصر في الصلاة فيصلي الصلاة الرباعية ركعيتن أي أن يصلي صلاة الظهروالعصر والعشاء ركعتين بدل أربع ركعات أما صلاة الفجر والمغرب فلا قصر فيهم لأنهم ركعتين.

يستحب للمسافر أن يقصر بدل أن يصلي الصلاة تامة لأن هذه من الرخص والرسول صلى الله عليه وسلم كان يقصر في الصلاة عند سفره . 

مدة قصر الصلاة في السفر: يقصر المسلم طوال طريق سفره أما عند وصوله يقصر اذا نوى الجلوس في المكان المسافر اليه أقل من خمسة عشر يوم أما اذا كان يريد الإقامة أكثر من خمسة عشر يوم حينها يكون مقيما ولا يجوز له القصر ويتعامل معاملة المقيم وليس المسافر.

أهمية الدعاء

للدعاء بشكل عام أهمية كبيرة في حياة الإنسان ويجب على الإنسان الاستمرارية في الدعاء لنفسه ولمن يحب وللمسلمين أجمع فللدعاء أهمية كبيرة منها

1.يشعر المسلم بوجود الله بقربه دائما.

2.الدعاء عبادة يتقرب فيها الإنسان من ربه.

3.أن الدعاء ينفع فيما نزل من القضاء وفيما لم ينزل وأن الدعاء يغير القضاء.

4. عندما يدعو الإنسان لغيره تقول الملائكة ولك مثل ذلك فيكون قد دعا لنفسه ولغيره واخذ أجر الدعاء وأجر الاستجابة باذن الله.

5.الأكثار من الدعاء من الأمور التي دعا لها الرسول صلى الله عليه وسلم.

6. الدعاء يعمل على الاستقرار النفسي والسعادة الداخلية بسبب السكينة والشعور بلطف الله الذي يحيط به في كل حين.

شروط استجابة الدعاء

كما لكل شيء شروط وأسس يجب اتباعها لنجاح الشيء الذي نسعى له فاللدعاء شروط يجب الالتزام بها والعمل بها من أجل استجابة الله سبحانه وتعال له ومن هذه الشروط

1.أن يدعي الإنسان لطاعة وليس لمعصية.

2.أن يكون الإنسان متيقن أن الله سبحانه وتعالى سوف يستجيب.

3.الإخلاص لله تعالى أن يخلص الانسان لله في دعاءه.

وفي الختام يجب على الإنسان الالتزام بعبادة الدعاء والالتزام بشروطها وأن يكون ممن يلتزمو بدعاء ركوب السيارة لأهميته في الحياة.