أنواع النساء التي حذر منها الرسول

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2023-1-31 10:38
أنواع النساء التي حذر منها الرسول  - كراسة

عناوين

أنواع النساء التي حذر منها الرسول اوصانا الحبيب المصطفى بالنساء عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم فالنساء فالإسلام لهم مكانه عظيمة وشان رفيع لما لها دور كبير ولبنة أساسية في مجتمعنا الإسلامي ولكن يوجد بعض صفات التي حذر منها رسولنا الكريم فمن موقع كراسة المميز سأقدم لكم اليوم مقالتي بعنوان أنواع النساء التي حذر منها الرسول صلى الله عليه وسلم .

أنواع النساء التي حذر منها الرسول



  • المرأة التي تغضب أهلها

حذر الرسول صلى الله عليه و سلم من الزواج بامرأة لا تطيع أهلها، وتلك هي علامة ومؤشر للمرأة التي تغضب زوجها.

  • نساء كاسيات عاريات

المرأة المسلمة عليها أن تلتزم في ردائها بما لا يصف ولا يشف، فمن هنا تستطيع أن تعرف بان هذه الفتاة تتصف بصفة الخجل والحياء في لباسها, وعن أبي هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صنفان من أهل النار لم أرهما، قوم معهم سياط كأذناب البقر، يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا.

  • المتشبهات من النساء بالرجال

النساء اللواتي يتشبهن بالرجال من لباس وطريقة الكلام أو المشية هن من أنواع النساء التي حذر منها الرسول والحديث يؤكد على ذلك، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال).

  • النائحة

ومن اخطر الصفات التي حذر منها الرسول هي المرأة التي تنوح باستمرار، وقد نهانا رسولنا الكريم عن فعل ذلك. ورد عن ابن مسعود رضى الله عنهما، قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( ليس منا من لطم الخدود، وشق الجيوب، ودعا بدعوى الجاهلية ).

  • المرأة المبالغة في الحداد

لا يجوز لنساء الحداد على ميت فوق ثلاث ليال، إلا زوجها , ومن ضمن أنواع النساء التي حذر منها الرسول هي التي تبالغ في فترة الحداد أكثر من ثلاثة أيام. وتحد الزوجة على زوجها فترة تصل إلى أربع أشهر وعشرًا.

  • المرأة المصدقة للدجال

حذر الرسول الكريم من تلك المرأة التي تتعامل مع العراف أو الدجال، فهي بذلك غير مؤمنة , كما ورد في الحديث الشريف عن عبد الله بن مسعود قال: (من أتى عرافا أو كاهنا، يؤمن بما يقول؛ فقد كفر بما أنزل على محمد. صحيح الجامـع) .

  • الواشمة والمستوشمة

هذا الصنف من النساء التي حذر منها الرسول، وهي المرأة التي ترسم الوشم على جسدها , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لعن الله الواشمات، والمستو شمات، والنامصات، والمتنمصات، و المتفلجات للحسن، المغيرات لخلق الله)

ملاحظة (النمص): النامصة هي التي تقوم بنتف الحاجبين أو ترقيقهما، والمتنمصة هي المفعول بها ذلك بناء على طلبها.

  • المرأة المستعطرة

حذر الرسول الكريم من المرأة التي تخرج من منزلها ورائحة العطر تظهر منها ويشتمها الاخرين فهي تكون هنا قد خرجت من براءة رسولنا الكريم , وورد ذلك في الحديث، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أيما امرأة استعطرت ثم خرجت، فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية) .

  •  المرأة التي تطلب الطلاق دون عذر شرعي 

حذر الرسول صل الله عليه وسلم من المرأة التي تطلب الطلاق دون عذر شرعي حقيقي وورد ذلك في قول الرسول ( أيُّما امرأةٍ سألت زَوجَها الطَّلاقَ مِن غير بأسٍ فحرامٌ علَيها رائحةُ الجنَّةِ) .

صفات النساء الصالحات



أوضح القرآن الكريم بعض صفات النساء الصالحات وخاصة المقبلة على الزواج ليسهل على المقبلين على الزواج منها أن يختاروها زوجة صالحة مسلمة منصاعة لأوامر الله عز وجل وخاضعة لطاعته، ومؤمنة بمعني المصدّقة بالله ورسوله، وقانتة أي مطيعة لله طاعة مستمرة , وتائبة و هي التي تتوب لله عز وجل توبة نصوحًا عما همت به من ذنوب وتعود لفعل ما يحبه الله ورسوله ولا تعود لفعل المعصية مرة أخرى، وعَابِدَة لله وخاشعة ومنصاعة لأمر الله .وأما السائحات فاكثر اهل العلم والتفسير فسروا على ان المقصود بالسائحات الصائمات وهنا ندرج الآيات الكريمة التي تحدثنا عن صفات المسلمات الصالحات قال تعالى في سورة التَّحريم (عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا ) .

صفات غير محببة للنساء



  • المرأة المنانة

 وهي المرأة دائمة التذكير لزوجها بأنها أعطته عندما كان في ضيق مالي، أو ساعدته في مشكلة ما وقع فيها من قبل حيث تمنّ عليه وتداوم على تذكيره بمساعدة أبيها أو أحد أفراد عائلتها لزوجها في يوم ما .

  • المرأة الأنانة 

هي المرأة التي تشكو بشكل دائم من الألم والأنين وأوجاع الأمراض ولا تكون مريضة من الأساس، فحتمًا عزيزي الرجل ستمل منها لكثرة كذبها بشأن أمراض لا توجد فيها.

  • المرأة الحنانة 

هذه المرأة لا تعرف بأن الزواج يعني الاستقرار وتجدها دوما تحن لأهلها كثيرًا وتود الذهاب إليهم، متناسية بأن بيتها الأساسي مع زوجها وأولادها. ولا يعني ذلك أن تقاطع أهلها، ولكن تزورهم بالمعقول.  

  • المرأة الحذاقة 

هي المرأة التي سترهقك ماديًا فتجدها تحدق وتنظر دومًا إلى ما في يد غيرها وتجبرك على الإتيان بمثل ما هو موجود عند غيرها، وهذه المرأة لن تشبع أبدا وستستمر دومًا في الفرض عليك بشراء مثل ما يمتلكه غيرها.

  • المرأة البراقة 

وهي المرأة كثيرة التزين والاهتمام بمظهرها بشكل مفرط لا لإسعاد زوجها، وإنما لاغترارها بجمالها أو إظهاره للناس حتى يتحدث الجميع عن جمالها، فلا تتزوج مثل هذه النساء إطلاقًا.

  • المرأة الشداقة 

هي التي تجد صوتها مرتفعًا دومًا وكثيرة الكلام والكذب وتجدها تافهة ولا قيمة لحديثها، ويمل منها الجميع فحتما ستمل منها وتضعك في مشكلات، فكثير اللغط كثير الغلط.

  • المرأة عشبة الدار

وهذه المرأة هي التي ستحول بيتك إلى قبر من العفن والأوساخ وعدم الاهتمام بنظافة نفسها أو أولادها، ومهملة لدرجة غريبة، فابتعد عن العفن، واغتنم واحدة تريحك وتهتم بك وبأولادك وبنفسها، وبنظافة بيتكم.

وفي الختام ارجو أن تكونوا قد استفدتم من مقال أنواع النساء التي حذر منها الرسول حيث ناقشنا المواضيع التالية : أنواع النساء التي حذر منها الرسول , صفات النساء الصالحات , صفات غير محببة للنساء