فضائل شهر شعبان

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-3-11 14:43
فضائل شهر شعبان - كراسة

عناوين

تحسب السنة بعدد الأشهر الهجرية أو عدد أشهر السنة الميلادية ومن ضمن أشهر السنة الهجرية شهر شعبان إذ يعد شهر شعبان الشهر الثامن من الأشهر الهجرية قيل أنه سمي بذلك نسبه إلى العرب نظراً أنهم كانوا يتشعبون للبحث عن الماء وهو الشهر الذي يسبق شهر رمضان المبارك وهو من الأشهر المباركة في السنة وله عدة فضائل وفيه يبدأ المسلم التمهيد للعبادة في رمضان ويبدأ الصوم والصلاة والقيام والعبادة ولشهر شعبان فضائل كثيرة سوف نتعرف عليها في هذا المقال.

فضائل شهر شعبان

1.كان الرسول صلى الله عليه وسلم يكثر الصوم في شعبان تمهيداً لرمضان فيكون الصيام فيه كتمرين على صيام رمضان.

2.يتميز شهر شعبان بأن المسلمين فيه يكثرون من تلاوة القران الكريم.

3. ليلة النصف من شعبان لها فضائل عديدة ويوصى فيها بالقيام والدعاء والصلاة.

4. الدعاء فيه مستجاب باذن الله سبحانه وتعالى.

5.ترفع الأعمال في شهر شعبان لذلك يوصى بالعفو عن الآخرين ومسامحتهم وطلب العفو والمسامحة من الآخرين حتى ترفع صحفنا وهي نقية خالية من حقوق العباد والناس.

فضل الدعاء في ليلة النصف من شعبان

ليلة النصف من شعبان تعد من أفضل الليالي في السنة لما لها من فضل وأجرعظيم وفيها الدعاء مستجاب لذا يوصى بالدعاء فيها وتكرار الدعاء الذي نحتاجه ونصر عليه.

اعتقادات خاطئة يقام بها في الليلة النصف من شعبان

يوجد بعض البدع والتصرفات الخاطئة التي يقوم بها الناس في ليلة النصف من شعبان ولا أساس لها من الصحة وهذه بعض البدع التي يقوم بها الناس وهي خاطئة:

1.الصلاة ست ركعات في هذه الليلة أو ما تسمى صلاة الرغائب.

2.الاعتقاد بأن ليلة النصف من شعبان هي نفسها ليلة القدر بفضلها وأجرها.

أهم الأمور والاحداث التي وقعت في شهر شعبان

هناك العديد من الأحداث التي وقعت في شهر شعبان ومن أهمها:

1.احتلال الصليبين لبيت المقدس, احتل الصليبيون بيت المقدس في شهر شعبان عام اربعمئة واثنان وتسعون للهجرة.

2.حدث فيه أول وفاة وأول ولادة فقد ولد عبد الله بن الزبير في شعبان وكانت أول ولادة حدثت بعد الهجرة,وتوفي الصحابي عثمان بن مظعون أيضا في شعبان وكانت أول وفاة بعد الهجرة.

3.وقعت معركة الأرك في شعبان وسميت بكارثة الأرك عند النصارى.

حكم الصيام في شهر شعبان

للصوم فضل كبير في شهر رمضان إذ كان الرسول صلى الله عليه وسلم يكثر الصوم في شعبان ذهب بعض العلماء الى جواز الصيام في النصف الثاني من شهر شعبان واتجه بعض العلماء إلى حرمة صيام النصف الثاني من شهر شعبان لما يضعف الهمم لصيام شهر رمضان. 

لشهر شعبان العديد من الفضائل قد قمنا بعرض جزء منها ويجب على المسلم التوجه الى الله تعالى بالعبادات والصيام والدعاء والقيام في هذا الشهر لما شاهدنا من فضائل لهم.