معلومات عن شهر رمضان للاطفال

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-4-9 16:35
معلومات عن شهر رمضان للاطفال - كراسة

عناوين

معلومات عن شهر رمضان للاطفال، يعد شهر رمضان من أفضل الشهور وأعظمها عند الله ويستقبله المسلمين بالفرح والاستبشار والسرور ومن الأمور المهمة التي يجب أن ينتبه لها الأهل الآباء والأمهات هي توضيح معاني كثير تخص شهر رمضان المبارك لأولادهم وأطفالهم حتى يكونو على علم ودراية بشهر الخير والصيام والقيام ولكي يعي الاطفال أهمية هذا الشهر المبارك والخيرات المصاحبة له ففي هذا المقال سوف نتكلم عن معلومات عن شهر رمضان للأطفال نتمنى أن تفيدك من أجل تعليم أبنائكم بعض من المعلومات عن هذا الشهر الكريم.

تعريف معنى الصوم للأطفال



من الممكن شرح معنى الصيام للأطفال عن طريق توضيح الموضوع للطفل بطريقة سلسة وبسيطة وتوضيح أن بالصيام يمتنع المسلم عن الطعام والشراب وكافة الأمور التي تدخل الى حلقه من طلوع الفجر الى غروب الشمس وذلك من أجل نيل رضى الله ودخول الجنة وتحقيق أحلامه الطفولية.

معلومات عن موعد شهر رمضان للأطفال



هناك شهور هجرية يعد شهر رمضان الشهر التاسع منها ويتم تحديد أول يوم من شهر رمضان في 29 شعبان حيث في ليلة ال29 من شهر شعبان يقوم المختصين بالنظر الى الهلال و إن تمكنوا من رؤية الهلال ثبت رمضان واذا غم عليه و لم يظهر يكون اليوم ال30 من شعبان هو اليوم المتمم لشعبان و تكون بداية شهر رمضان في اليوم الذي يليه.

حكم صيام شهر رمضان للأطفال



نبدأ بشرح لطيف عن شهر رمضان للأطفال وكم ان الدين الاسلام دين التسامج ودين العطف والحنان والرحمة وأن الأجكام الشرعية لا تبنى الا على رحمة بالخلق ومن صور رحمة الله تعالى أنه فرض الصيام على كل مسلم بالغ عاقل فيسقط حكم الصيام على الاطفال الذين لم يبلغوا سن التكليف ويسقط عن المرضى و من المستحب أن يبدأ تدريب الطفل على الصيام من عمر السبع سنوات حتى يكون قادرا على الصيام عند بلوغه سن التكليف.

شرح آداب الصيام للأطفال



هناك مجموعة من الآداب التي يجب شرحها للأطفال من قِبل الاباء والامهات والمعلمين ومن هذه الآداب:

  • يجب على الصائم أن يغض بصره وجوارحه كافة عن المحرمات التي حرمها الله تعالى.
  • الالتزام بالصدق والامانة وعدم الكذب لأن الصائم يجب عليه الا يكذب أو يغش ويجب ان تلازمه صفة الصدق و الامانة.
  • مساعدة الأم في التحضير للفطور و السحور ومساعدتها بكل الاعمال المنزلية.
  • أن شهر رمضان ليش شهرا للنوم والكسل بل أنه شهر النشاط والعبادة.
  • يجب على المسلم عدم تضييع الوقت في شهر رمضان على التلفاز والالعاب الالكترونية وتصفح الانترنت.

شرح لماذا سمي شهر رمضان بهذا الاسم للاطفال



إن كلمة رمضان مشتقة من الفعل رمض وهي الحر الشديد و إن شهر رمضان كان يأتي في الصيف الجار والجو شديد الحرار وإن هذا الإسم متوافق مع الشعائر الدينية الاسلامية التي تتم به وهي الصيام والامتناع عن الشرب فيشتد الجفاف وحر الجوف ونشفان الحلق أي أن جوفه يكون رمض.

شرح الرابط ما بين شهر رمضان والقرآن للاطفال

إن في شهر رمضان نزل القرآن الكريم على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم في ليلة مباركة هي من أعظم الليالي عند الله تعالى وهي ليلة القدر وهذه الليلة قد وصفها الله تعالى في كتابه العزيز بأنها خير من الف شهر وتتنزل فيها الملائكة وأنها ليلة سلام وخير وسكينة.

معلومات عن شهر رمضان للاطفال

هناك معلومات عن شهر رمصان للاطفال يجب على الاباء أن يعلموها لآبناءهم مثل:

تعليم سنن الصيام للأطفال:

  • الاعتكاف قدر المستطاع في العشر الاواخر من رمضان.
  • لا بد من الحرص على اداء الصلوات الخمس على وقتها في رمضان.
  • اخراج الصدقات قدر المستطاع في هذا الشهر المبارك.
  • الإكثار من الدعاء وذكر الله والتسبيح والصلاة على الرسول الكريم.
  • على المسلم أن يحرص على اتباع سنة الحبيب محمد صل الله عليه وسلم فكان ثل الله عليه وسلم عند سماعه اذان المغرب يبدأ بالتمر او التمر واللبن.
  • تأخيروجبة السحور وتناولها في وقت متأخر أي قبل صلاة الفجر بساعة على سبيل المثال.

كيف يتم تدريب الطفل على الصيام:

  • في سن السابعة لا بد من توجيه الطفل وتدريبه وتعليمه على الصيام من الممكن أن يصوم يوم أو يومين في الشهر كامل ومن الممكن أن يكون الصوم ليس كل النهار من باب التدريب فقط.
  • في السنة التي تليها من الممكن أن يصوم الطفل يوم في الاسبوع من باب التدريب ويكون ليس صوما كاملا ويصوم يوم واحد كاملا لكي يتدرب ويهيء نفسه على اداء هذه العبادة.
  • في سن العاشرة من الممكن زيادة عدد ايام صيامه ويمكن أيضا أن يصوم أياما كاملة ويكون قد تدرب.
  • عندما يصل سن التكليف يكون الطفل قد تدرب وتعلم على كيفية الصيام بطريقة صحيحة.

مع التاكيد إذ الطفل قبل سن التكليف قد تعب من التدريب على الصيام أن لا نجبره حتى لا ينفر ولا يكره هذه العبادة وأن لا يكون هناك ضرر على صحته بل يجب أن يكون التدريب على الصيام للطفل بالترغيب والحب والمحبة.

وفي الختام نكون قد ذكرنا مجموعة من المعلومات المهمة عن الصيام للاطفال نتمنى أن يكون المقال قد نال الستحسانكم واعجابكم.ب