اين يقع العصر الرباعي .. ما هو العصر الرباعي بالتفصيل

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-9-25 18:59
اين يقع العصر الرباعي .. ما هو العصر الرباعي بالتفصيل - كراسة

عناوين

اين يقع العصر الرباعي ؟ يستخدم علماء الأرض أو الجيولوجيين المقياس الزمني الجيولوجي لتحديد توقيت وترتيب الأحداث التي مرت بها الأرض منذ ملايين السنوات، حيث قاموا بترتيب الأحداث وإظهار العلاقات بينها عن طريق تحديد زمن تشكل الصخور وبداية ظهور الكائنات أو انقراضها.

واستخدم الجيولوجيين مصطلح (العصر الجيولوجي) لتحديد تسلسل تاريخ الأرض حيث قسموا هذا التاريخ إلى عصور جيولوجية تنقسم إلى فترات ومراحل، وفي هذا الموضوع نتناول أحدث الفترات الزمنية جيولوجيًا هو العصر الرباعي ونعرف اين يقع العصر الرباعي، وما هي أقسامه والتغيرات التي مرت بها الأرض فيه.

اين يقع العصر الرباعي ؟

العصر الرباعي هو أحدث الفترات الزمنية جيولوجيًا حيث أنه العصر الحالي والأخير من عصور حقبة الحياة الحديثة من عمر الأرض، ويمتد بداية من 2.58 مليون سنة ماضية وحتى يومنا الحالي.

 وتم تحديد العصر الرباعي من خلال النمو الدوري للأرض وانحلال الصفائح الجليدية القارية المرتبطة بما يطلق عليه الجيولوجيون دورات ميلانكوفيتش والمقصود بها آلية معينة لقياس مدى التغيرات المناخية وهي منسوبة إلى العالِم الصربي الذي فسرها (ملتين ميلانكوفيتش) ويمكن من خلالها قياس التغيرات المناخية والبيئية التي مرت بها الأرض.

أقسام العصر الرباعي

ينقسم العصر الرباعي إلى قسمين رئيسين الأول هو العصر البليستوسيني والمعروف لدى العامة باسم العصر الجليدي والذي ينقسم بدوره إلى أربعة عصور سنتحدث عنهم بالتفصيل، والثاني هو العصر الهولوسيني المعروف لدى العامة باسم العصر الحديث والذي ينقسم بدوره ثلاثة عصور سنتحدث عنهم بالتفصيل.

قبل التحدث عن أقسام العصر الرباعي يجب أن نعرف مصطلح هو (قبل الحاضر) والمقصود بمصطلح (قبل الحاضر) هو سنة الصفر في تأريخ علم الجيولوجيا حيث تم اختيار سنة 1950 لتكون السنة صفر التي يبدأ منها الحاضر وهذا لأنها كانت السنة التي بدأ فيها استخدام تقنية التأريخ باستخدام نظير الكربون المشع فأصبح يمكن تحديد عمر الأرض فيما قبل 1950 لتُصبح هي السنة صفر، مثلًا عندما نقول 1500 سنة (قبل الحاضر) فالمقصود هو 1500 سنة قبل العام 1950 إذن نحن نتحدث عن العام 450 ميلادية وهكذا.

العصر البليستوسيني

العصر البليستوسيني هو الحقبة الزمنية التي بدأت قبل 2,588 مليون سنة وامتدت حتى سنة 11 ألف و700 سنة قبل الحاضر، ويُطلق عليها العصر الجليدي وهذا لأن وقتها كانت أجزاء كبيرة من كوكب الأرض مُغطاة بالأنهار والصفائح الجليدية، ويمكن اعتبار هذا العصر الفترة الأولى التي تطور فيها الإنسان العاقل، حيث أنه مع نهاية العصر كان البشر قد انتشروا في كل مكان من الكوكب تقريبًا وعرفنا منهذه الأحداث اين يقع العصر الرباعي .

كما ساد المناخ البارد على الكوكب وانخفضت مستويات مياه سطح البحر، وغطت صفائح الجليد مناطق شاسعة من أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية والجنوبية. وعاشت معظم الحيوانات المعروفة اليوم في العصر البليستوسيني مثل الأسود والفيلة والغزلان والنباتات مثل أشجار البلوط والصنوبريات.

وينقسم العصر البليستوسيني إلى أربعة عصور هي:

-        العصر الجيلاسي:

وهو أول مراحل العصر البليستوسيني، وامتدت سنوات العصر الجيلاسي لمدة 0.78 مليون سنة تقريبًا بداية من 2.58 إلى 1.8 مليون سنة مضت، وتميز هذا العصر وجود العديد من الطيور آكلة اللحوم التي لا تطير وانقراض العديد منها مثل طائر التيتانيس وهو طائر كبير من عائلة طيور الرعب استوطن أمريكا الشمالية وله هيكل عظمي مرمم في متحف فلوريدا للتاريخ الطبيعي

وهو أيضًا عصر بداية الجليد وازدهار العديد من الثدييات كبيرة الحجم مثل الماموث ووحيد القرن ذو الصوف. وكذلك ازدهار أحد أجناس البشر المنقرضين وهو الإنسان الماهر الذي عاش في مناطق شرق القارة الإفريقية و تم اكتشاف أول أحافيره في شمال تنزانيا عام 1962.

-        العصر الكالابري:

وهو ثاني مراحل العصر البليستوسيني، وامتدت سنوات العصر الكالابري لمدة 1.019 مليون سنة تقريبًا بداية من 1.8 إلى 0.781 مليون سنة مضت، وتميز هذا العصر بزيادة في برودة المناخ وانتشار الانسان المنتصب وهو أول إنسان يعيش خارج أفريقيا حيث بدأ نزوح البشر إلى الشرق الأوسط وأوروبا وأسيا.

-        العصر التشيباني:

ويعرفه العامة باسم العصر الأيوني، وهو ثالث مراحل العصر البليستوسيني، وامتدت سنوات العصر التشيباني لمدة 0.655 مليون سنة تقريبًا بداية من 0.781 إلى 0.126 مليون سنة مضت، وهو عصر بداية ظهور الإنسان العاقل وزيادة قدرته على التكيف إلى أن يصبح أكثر الأنواع نفوذاً على الأرض.

-        البليستوسيني المتأخر:

وهو رابع مراحل العصر البليستوسيني وآخرهم، وامتدت سنوات العصر البليستوسيني المتأخر لمدة 0.1143 مليون سنة تقريبًا بداية من 0.126 إلى 0.0117 مليون سنة مضت، ويُعد هذا العصر هو بداية النهاية للعصر الجليدي.

العصر الهولوسيني

العصر الهولوسيني هو الحقبة الزمنية التي تمتد من 11,700 سنة إلى يومنا هذا، ويُطلق عليها العصر الحديث وهي آخر فترة من العصر الرباعي، والعصر الهولوسيني هو العصر الذي حدث فيه تراجع الجليد إلى مواقعه الحالية مُخلفًا وراءه الكثير من البحيرات الكبيرة في المناطق التي كان يغطيها.

كما حدث في هذا العصر تصدّع لبعض الطبقات في مناطق الجبال الحديثة التكوّن نتيجة زلازل ضخمة، كما حدثت اندفاعات بركانية بجوار هذه السلاسل الجبلية نتيجة براكين لا يزال بعضها نشطًا في العصر الحالي.

وينقسم العصر الهولوسيني إلى ثلاثة عصور هي:

-        العصر الغرينلاندي:

وهو أول مراحل العصر الهولوسيني، وامتدت سنوات العصر الغرينلاندي لمدة 0.0035 مليون سنة تقريبًا بداية من 0.0117 إلى 0.0082 مليون سنة مضت، وفي هذا العصر تشكلت الصحراء الكُبرى، وبدأت ثقافة العصر الحجري الحديث وبدأت الثورة الزراعية وثقافة بناء المدن وحدثت بداية الحضارة الإنسانية حيث تعلم الإنسان اصطياد الحيوانات وترويضها واستغلال الرياح والأنهار.

-        العصر النورثغريبي:

وهو ثاني مراحل العصر الهولوسيني، وامتدت سنوات العصر النورثغريبي لمدة 0.004 مليون سنة تقريبًا بداية من 0.0082 إلى 0.0042 مليون سنة مضت، وهو عصر ظهور المعادن وعلم السبائك حيث تعلم الإنسان كيفية صهر المعادن المختلفة وكيفية خلطها واستخدامها في صناعة الأدوات المختلفة.

-        العصر الميغالايان:

هو المرحلة الأحدث والأخيرة من العصر الرباعي، وبدأت منذ 0.0042 مليون سنة مضت حتى يومنا هذا، وهو عصر نمو الثقافات المختلفة وبداية العصر الحديدي في العام 1200 قبل الميلاد حيث تعلم الإنسان تطويع الحديد واستخدامه في صناعة الأدوات المختلفة 

منها الأدوات الزراعية والأدوات الحربية، الأمر الذي أدى إلى نهضة كبيرة في جميع أنحاء العالم وإلى ظهور الإمبراطوريات المختلفة.

انقراض الحيوانات في العصر الرباعي

جزء من معرفة إجابة سؤال اين يقع العصر الرباعي هو معرفة التغيرات المناخية الشديدة خلال العصر الرباعي تأثيرات ضخمة على الحيوانات فمع نهاية العصر البليستوسيني حدث انقراض لعدد كبير من الثدييات الضخمة حتى أن جميع القارات باستثناء أفريقيا وآسيا فقدت جميع الحيوانات التي تزن أكثر من طن.

 وكان التدخل البشري له عامل كبير في ذلك بالإضافة إلى التغيرات المناخية حيث اختفت أنواع كاملة مثل الماموث، والماستودون، ودب الكهوف، والميغاثيريم، والغليبتودون، والسميلودون، والأيل الأيرلندي. ووقعت العديد من الانقراضات خلال الفترة الانتقالية من العصر البليستوسيني إلى العصر الهولوسيني.

ولم تتوقف موجة الانقراض حتى يومنا هذا بسبب تغير المناخ والصيد الجائر من قبل البشر.

وأخيرًا كانت هذه هي الإجابة التفصيلية لسؤال اين يقع العصر الرباعي حيث تعرفنا في هذا الموضوع على أقسام العصر الرباعي وأهم سماتها، وعلى أهم التغييرات التي شهدتها الأرض خلال العصر الرباعي