خطبة محفلية عن الصداقة حقوق وواجبات

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-10-10 17:17
خطبة محفلية عن الصداقة حقوق وواجبات - كراسة

عناوين


خطبة محفلية عن الصداقة حقوق وواجبات هي محور  موضوعنا في هذا المقال. للصداقة معاني سامية لا يفهمها الكثيرون، الصداقة ليست مجرد علاقة بين شخصين أو أكثر، بل إنها رباطا قويا يربط بين الأشخاص، نتناول في هذا الموضوع أكثر من مثال لخطبة محفلية عن الصداقة حقوق وواجبات.

خطبة محفلية عن الصداقة حقوق وواجبات



أحبائي الحضور، محور خطبتنا اليوم هو الصداقة، بما يتضمن معنى الصداقة ومعنى الصديق، وبما يتضمن أيضا واجبات وحقوق الصديق تجاه صديقه، فما هو معنى الصديق:-

الصديق هو شخص يعينك وقت ضيقك، يفهمك حين تتكلم، يحبك حبا صادقا خالصا، يرضى عيوبك ومميزاتك.

حقوق الصديق تجاه صديقه

للصديق حقوق على صديقه؛ من أهمها: أن يقف الصديق جوار صديقه في أفراحه وأحزانه.

إحترام الصديق لصديقه وعدم تعمد إهانته هو أمر أساسي يحافظ على العلاقة ويديمها، حتى وإن كانت الإهانة في الخفاء.

من أهم حقوق الصديق تجاه صديقه هو زيارته في مرضه أو شدته. وعن قيمة الصداقة فقد قال الله عز وجل في كتابه الكريم: بسم الله الرحمن الرحيم ” الْأَخِلَّاء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ".

خطبة محفلية ثانية عن الصداقة حقوق وواجبات



أعزائي الحضور، سنتكلم معا اليوم عن الصداقة وما يجب على الصديق تجاه صديقه وحقوق الصديق أيضا من صديقه وماهى شروط الصديق الحق، بداية فان الصداقة تعتمد أساسا على صدق أطراف الصداقة بين بعضهم البعض وبين أنفسهم، بمعنى ان يكون أطراف الصداقة صادقين في حواراتهم وأحاديثهم مع بعضهم البعض وألا يتجملون، بمعنى آخر أن يكون كل منهما مرآة للآخر.

ومن الجدير بالذكر أن عملية اختيار الصديق ليست بسهلة، بل يجب التأني الشديد في اختياره، حتى لا يعم الفساد، ومن أهم شروط الصديق الحق هى أن يكون حسن الأخلاق، وعلى درجة من الدين، وأن يكون متمتعا بسمعة طيبة بين الناس، كما يجب أن يتمتع بالرزانة، ولكي تدوم الصداقة هناك عدة عوامل ضرورية. 

عوامل نجاح الصداقة

الوفاء ،التعاون، التضحية.

وفي هذا الأمر نذكر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه ” الصديق مثل الجليس الصالح كحامل المسك ومثل الجليس السوء كنافخ الكير “.

خطبة محفلية ثالثة عن الصداقة حقوق وواجبات



أعزائي نتحدث الآن عن الصداقة بمفهومها وشروطها وعوامل نجاحها، فكم تهون صعاب الحياة بوجود خل وفي، كم هى أليمة دون وجود الصاحب، وتزداد قيمة الصداقة كلما طال وقتها وزادت مدتها، فهناك صداقات تمتد سنوات طائلة، وهناك صداقات تدوم لآخر العمر. 

الصداقة مثل رباط مقدس بين الناس، وما يتوج هذه العلاقة هو الإحترام ونوع من التضحية وإنكار الذات، ومن أهم عوامل نجاح الصداقة هو اقتراب أعمار الأصدقاء حتى يتشاركوا المشاعر والتفكير ويقترب من وجهات النظر وهنا كان لابد من التنويه إلى أهمية عملية اختيار الصديق فلابد من انتقاء الصديق من وسط غيره بشكل متأني؛ لأن الصديق يتأثر بصديقه بشكل كبير ولقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال ” المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل ” وهذا يعنى ان للصديق تأثير قوي على صديقه لذا يجب التأني في اختياره.

وأخيرا كان يجب الإشارة إلى أنواع الأصدقاء؛ فهناك الصديق الخير الذي يمثل محفزا لصديقه للايجابيات والنجاح، وهناك صديق السوء الذي يدنو بصديقه للمعاصي والذنوب، لذا إحذر الاختيار الخاطيء عند انتقاء الصديق