كيف يمكن ان اجعل الدراسه متعه بالنسبه لي

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-9-17 13:27
كيف يمكن ان اجعل الدراسه متعه بالنسبه لي - كراسة

عناوين

كيف يمكن ان اجعل الدراسه متعه بالنسبه لي



كيف يمكن ان اجعل الدراسه متعه بالنسبه لي حيث ترتبط كلمة دراسة في أذهان الجميع بالعبء والمسئولية، وعادةً ما يصاحبها الخوف من الفشل والرسوب، وهو الأمر الذي يجعل من التعليم مهمة شاقة نادرًا ما تأتي بثمار صالحة، فالعلم أصبح واجب ثقيل ومرحلة حرجة لابد وأن نمر بها ونجتازها بنجاح لنحصل على لقب متعلم أيًا كانت درجة التعليم التي نبغي الوصول لها.

أمر محزن ولا يصح ويعيق أي تطور أو تقدم للفرد كان أو للمجتمع، فالعلم قبل أي شيء نور جاء ليضيء ظلمة الجهل ويدفعنا إلى القمة، لذا نحن اليوم سنخاطب كل طالب علم ونحاول أن نساعده ونمهد له الطريقة ونعلمه عدة قواعد بسيطة ستجعل من الدراسة متعة كبيرة لا واجب ثقيل نتمنى الخلاص منه في أي لحظة.

كبداية سريعة جدًا ومختصرة سنخبرك بعدة أمور حول كيف يمكن ان اجعل الدراسه متعه بالنسبه لي ، عليك في البداية يا عزيزي أن تقوم بالدراسة بشكل صحيح، ويمكنك أيضًا شراء المكافآت التحفيزية لنفسك، كما لابد وأن يتم التخطيط لوقتك بعناية، وأخيرًا التأكد من أن غرفتك مكان مناسب للدراسة، كأن تكون على سبيل المثال جيدة التهوية، ويكون مقعدك مناسب ومريح لظهرك، والإضاءة كافية وموزعة بشكل جيد.

كل ما سبق من تلك الأمور السابقة تجعل من دراسة أمر مقبول، ولككنا نريد أن نجعلها ممتعة أيضًا، فكيف يحدث ذلك؟

طرق لجعل الدراسه متعه بالنسبه لي



نحن هنا لنعلمك مهارات ستجعل الدراسة أحد الأمور الشيقة التي نفعلها عادةً بحماس ونشاط وهمة حيث سنوصح لك فيما يلي أهم النصائح الخاصة بنا لإيجاد طرق مختلفة للاستمتاع أثناء الدراسة مهما كان موضوع الدرس، لذا دعونا نبدأ على الفور ونعرف كيف يمكن أن تصبح الدراسة متعة بالنسبة لكم.

1. استمع لموسيقى هادئة ومناسبة للاستذكار

كي تجيب على سؤال كيف يمكن ان اجعل الدراسه متعه بالنسبه لي سنعطيك نصيحة كلاسيكية معتادة، حيث أنه ل سبب ما يصبح كل شيء أكثر متعة عندما يتم تنفيذه على الموسيقى المناسبة التي تحبها، ننصحك هنا باختيار مقطوعة موسيقية هادئة بلا كلمات حتى لا يتشتت ذهنك، بالرغم من أن هناك من يتمتع بموهبة القدرة على التركيز حتى أثناء الاستماع إلى الأغاني التي تحتوي على كلمات وإن كانت صعبة، أنا مثلًا أكتب لك موضوعي اليوم وأنا أستمع لأغنيتي المفضلة، ولكن قبل أن تبحث عن أغنياتك المفضلة، ربما يجدر بك التفكير فيما إذا كنت من هؤلاء الأشخاص، احذر إن تشتت انتباهك بسبب اختيارك لنوع الموسيقى غير المناسب، وأيضًا لا تضيع الوقت في محاولة العثور على قائمة التشغيل المناسبة، قد يقلل من وقت دراستك أكثر مما تدرك.

لذا لتصبح الموسيقى نصيحة جيدة تساعد على جعل الدراسة متعة عليك أن تحسن اختيار مقطوعتك، فبالنسبة لمعظم الناس تعد الموسيقى بدون كلمات خيارًا أفضل.

2. فلنجعل من الدراسة لعبة!

نصيحة غريبة بالطبع ولكنها عن تجربة فعالة للغاية، فمن منا لا يحب الألعاب والألغاز ويقضي معها أفضل الأوقات؟!

 قم بتحويل المنهج المراد دراسته لأسئلة وألغاز ضعها في بطاقات تعليمية، حيث أنه وفقًا لتجارب عدة إتضح لنا أن دراسة الألغاز والاختبارات والبطاقات التعليمية جميعها تعمل على زيادة الفائدة والتحصيل الدراسي، فواحدة من الحقائق المؤكدة تقول أننا غالبًا ما نتعلم بشكل أفضل مع الألعاب، وأننا نكون في هذه الحالة أكثر حماسًا أيضًا.

سنجد هنا أن إعداد اللعبة _البطاقات التعليمية على سبيل المثال_ هو في نفس الوقت دراسة للمادة ويحقق متعة كبيرة، لذا لا يهم أن تستغرق عملية ابتكار لعبة وقتًا أطول من لعب اللعبة نفسها، لأنك هنا تتفاعل مع موضوع دراستك طوال الوقت، وتنتقل من معلومة إلى أخرى إلى أثناء قيامك بإعداد اللعبة، فسيظل ذلك ذا قيمة كبيرة ومتعة في نفس الوقت، لا تخف وجرب يا عزيزي وأخبرنا عن النتائج.

يمكنك أيضًا أن تشارك الآخرين من أقرانك في الصف الدراسي معك في اللعبة، لتبدأ المسابقات التعليمية الممتعة التي سيخرج منها الجميع فائز إن شاء الله.

3. استخدم أدوات مكتبية جميلة

إياك وأن تقلل يومًا من أهمية الجمال يا عزيزي، فالمكان الجميلة والأدوات الجميلة تشرح الصدر للعمل والدراسة، لذا إذا كنت تمتلك دفاتر ملاحظات فارغة لاستخدامها في بعض المناسبات الخاصة المستقبلية فعليك أن تستخدم بعضها في الدراسة على الفور، وكذلك لابد وأن يكون لديك مكتب مليء بالأقلام الجميلة وأقلام الرصاص وورق الملاحظات والدفاتر والملصقات، فالدراسة هنا هي الوقت المناسب تمامًا لاستخدام تلك الأدوات والاستمتاع بها.

 اكتب بقلم حبر فاخر، كان هذا يبدو وكأنه شيء تستمتع به، أنا شخصيًا أحب الحبر ، لا تترك أدواتك الجميلة لوقت الاختبارات فقط يا عزيزي إنها فكرة سيئة جدًا فعليك أن تستمتع بها أثناء الدراسة وهكذا ستعرف كيف يمكن ان اجعل الدراسه متعه بالنسبه لي عن طريق الاستمتاع بها.

وسجل ملاحظاتك في الملصقات إذا كان عليك أن تعيد قراءتها مرات عدة، ففي نهاية الأمر إذا لم يتم استخدام أدواتك الجميلة عندما يكون لديك مهمة دراسة تقوم بها، فلماذا تهتم بتخزين تلك الأدوات الجميلة في المقام الأول؟

4. القليل من التمثيل لا يضر!

لا تتعجب يا عزيزي فالتمثيل من الممكن جدًا أن يكون أحد الأدوات الدراسية الهامة والتي لها نتائج مبهرة وأيضًا تجعل من الدراسة متعة كبيرة، كيف يكون ذلك؟ هذا هو ما ستعرفه معنا يعد قليل.

بالنسبة لأي موضوع يحتوي على قصص وشخصيات كمادة التاريخ مثلا التي يعتبرها البعض من أصعب المواد، يمكنكم هنا القيام بالتمثيل للتغلب على صعوبة دراسة التاريخ، فالدراسات المسرحية هنا تعتبر إحدى الطرق للتغلب على الموضوعات المعقدة الصعبة.

كل ما عليك فعله ببساطة شديدة هو التظاهر بأنك أحد الشخصيات، ولعب الأدوار مثلهم لفترة من الوقت، لعب تلك الأدوار لفترة طويلة سيضع المعلومات في أذهانكم بسهولة ويصبح نسيانها أو تداخلها أمر غير وارد الحدوث، لذا فنحن نخبرك أنه عليك الآن وليس لاحقًا عليك أن تبدأ مسرحيتك الخاصة وتخبرنا من أنت، قد يبدو التفكير في هذه الأشياء سخيفًا، لكن عندما ترى النتائج ستنبهر ياعزيزي، ستنجح وتتفوق وتستمتع في نفس الوقت.

5. التجديد مهم جدًا أيضًا

جزء من الإجابة على سؤال كيف يمكن ان اجعل الدراسه متعه بالنسبه لي حيث غالبًا ما تصبح الدراسة مملة لمجرد أنك لا تحصل على أي تغيير في المشهد، أن تكون كل يوم في نفس الغرفة ترى نفس الأركان والمناظر أمر يجعل من الدراسة مهمة شاقة ومملة وربما مقبضة أيضًا.

 لذا نحن ننصح هنا وبشدة أن تقوم يا عزيزي بتجربة الدراسة في الخارج ولو مرة كل أسبوع، ابحث أولاً عن مكان هادئ بقعة مظللة في حديقة أو متنزه، فقد يجعل الهواء الطلق من العملية الدراسية برمتها هنا أمرًا أقل إرهاقًا، كما سيجعلك الخروج من المنزل أقل غيرة من الناس الذين يحصلون على المتعة في الهواء الطلق.

 وفي حال لم يكن التواجد بالخارج خيارًا متاحًا لك، فعلى الأقل جرب أن تكون في مكان آخر في منزلك، سيفيدك التغير هنا ولو قليلًا.

لا ننصح بالأماكن المقبضة أو المزدحمة أو غير جيدة التهوية، فعليك في البداية وقبل أن تقرر تغير مكان الدراسة أن تختار بقعة مناسبة ولطيفة تعينك على الدراسة.

وصلنا الآن لنهاية موضوعنا الذي تناولنا فيه بعض الأفكار التي ستجعل من الدراسة متعة، قد تبدو بعض الأفكار غريبة للبعض ولكن نعدكم أنه في حال تم تنفيذها بالطرق التي أوضحناها سلفًا ستكون النتائج مبهرة ومشرفة إن شاء الله، وستجيب عن سؤال كيف يمكن ان اجعل الدراسه متعه بالنسبه لي وأطيب تمنياتنا لكم جميعًا بدوام التوفيق والنجاح.