هل القولون يسبب كتمه وضيق تنفس

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-11-28 12:37
هل القولون يسبب كتمه وضيق تنفس  - كراسة

عناوين

هل القولون يسبب كتمه وضيق تنفس

منذ بدأت جائحة الكورونا في فبراير 2020 أصبح الجميع مهتمًا بمتابعة صحته ومراقبة أي عرض صحي قد يمر به تخوفًا من أن يكون من أعراض الإصابة بـالجائحة، وكان أهم أعراض تلك الجائحة هو الإصابة بكتمة النفس أو ضيق التنفس، حيث يشعر المصاب بها بثقل في نفسه وأنه لا يستطيع التنفس بسهولة وبشكل طبيعي. ولكن إذا كنت عزيزي القارئ من المصابين بمرض القولون فمن الوارد جدًا أن تكون كتمة التنفس أو ضيق التنفس من أعراض القولون وليس الكورونا. ولذا سنجيب عن سؤال هام اليوم هل القولون يسبب كتمه



ففي هذا الموضوع نتعرف على كل ما يخص مرض القولون من أسباب وأعراض وعلاج ووقاية و هل القولون يسبب كتمه النفس وكيف يمكن تخفيفه.

ما هو القولون ؟

القولون أو الأمعاء الغليظة هو أحد أجزاء الجهاز الهضمي وهو المسؤول عن امتصاص الباقي من الماء والمواد غذائية من بقايا الطعام الذي تم هضمه والآتي من الأمعاء الدقيقة لتتشكل تلك الكتل البرازية شبه الصلبة، ويؤدي القولون دور هام جدًا في عملية الهضم حيث أنه وسط مناسب لنمو البكتريا المعوية المسؤولة عن صنع بعض الفيتامينات مثل فيتامين



لذا ينصح الأطباء دومًا بالحرص على ممارسة الرياضة وعلى اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن للحفاظ على سلامة القولون وعدم تعرضه للالتهاب الذي يؤدي إلى التأثير بشكل سلبي على صحة الفرد.

اسباب الإصابة بالقولون

حتى الآن لا يوجد سبب واضح للإصابة بالقولون، فلا يُمكن الجزم بأن هذا أو ذاك هو سبب الإصابة بشكل مؤكد، ولكن غالب الظن أن سببه اجتماع عدة عوامل حيث يظن الأطباء على أن العوامل الرئيسية للإصابة بالتهاب القولون هي التوتر والقلق النفسي أو تناول الأطعمة شديدة الدسامة المليئة بالدهون أو الحارة المليئة بالفلفل أو الشطة أو الأطعمة السريعة أو الأطعمة التي تؤدي لتكون الغازات.

 فالقلق والتوتر يؤثران بشكل مباشر على القولون لذا سُمي التهاب القولون بالقولون العصبي، والأطعمة الدسمة والحارة تُسبب تهيج والتهاب القولون.



وكذلك فإن بعض الإصابات الفيروسية قد تؤثر على القولون وتُسبب التهابه وكذلك حساسية الحليب ومشتقاته حيث تتسبب حساسية اللاكتوز والفركتوز في حساسية القولون، وقد يؤدي أيًا من هذة الأسباب إلى تهيج والتهاب القولون وقد يؤدي التهاب القولون إلى كتمة النفس والشعور بثقل وضيق عند التنفس.

اعراض الإصابة بالقولون و هل القولون يسبب كتمه النفس

الإصابة بالقولون لها أعراض عديدة منها ما هو بسيط مثل الشعور بالإجهاد والتعب والصداع ومنها ما هو متوسط مثل الشعور بألم في البطن قد يصحبه إسهال أو إمساك، أو الشعور بانتفاخ البطن وامتلاء المعدة وتشنجها.

كما قد يشعر المصاب بالتهاب القولون بألم في الظهر أو في الجزء الأيمن من أعلى البطن، وقد يتسبب التهاب القولون في تكرار خروج الغازات من البطن بسبب عدم القدرة على امتصاص الطعام، وكذلك قد يحدث خروج أصوات من البطن أو خروج مخاط مع البراز.

هل القولون يسبب كتمه النفس ؟

نعم قد يكون هناك علاقة بين القولون العصبي بكتمة وضيق النفس وتسارع في ضربات القلب، وهذا نتيجة ارتباط الجهاز العصبي اللاإرادي بالقولون فهو المسؤول عن عمله والتحكم به، والجهاز العصبي اللاإرادي هو المسؤول أيضًا عن تنظيم القلب



والتنفس، لذا فإنه في حالة وجود أي مشاكل أو التهاب في القولون فإن الجهاز العصبي يتأثر بشكل سلبي وبالتالي يؤثر على عملية التنفس الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بكتمة النفس أو ضيق التنفس.

علاج كتمة النفس التي يسببها القولون

للإجابة على سؤال هل القولون يسبب كتمه يجب أن نوضح لك بعض ما يمكن عمله عند الشعور بضيق التنفس.

بداية يجب عليك التأكد من أن سبب كتمة وضيق التنفس هو القولون وليس أي سبب آخر وهذا عن طريق القيام بكل الفحوصات التي تؤكد عدم ارتباط كتمة النفس بأي أمراض أخرى.

ثانية بعد التأكد من علاقة القولون العصبي بالكتمة وضيق نفس يجب عليك البدء في ممارسة الرياضة بانتظام فقد أثبتت الدراسات أن ممارسة الرياضة تساعد في حل العديد من المشكلات من ضمنها مشكلة التهاب القولون.

كذلك يجب عليك البدء في تعلم العادات الغذائية الصحية المناسبة لك وتجنب الأطعمة الدسمة والحارة والإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف فقد أكد الأطباء مرارًا أن النمط الغذائي الصحي يحل مشكلة التهاب القولون وحل علاقة القولون العصبي بالكتمة وضيق نفس.

كما يمكن علاج أعراض القولون العصبي عن طريق تناول عدد من الأعشاب التي تساعد على تهدئة الأعراض مثل اليانسون الذي يساعد كوب واحد منه على التخفيف من الأعراض وتقليل التوتر كذلك.



أما كوب من الحلبة فيساعد في التخلص من آلام القولون وكذلك من المخاط الذي يُصاحب القولون أحيانًا.

كما أن كوب من أعشاب النعناع يساعد كثيرًا في علاج آلام القولون، وأيضًا كوب من الشمر المغلي يعمل على تهدئة العديد من أعراض القولون.

كيف يمكن الوقاية من الإصابة بالقولون؟

يُمكن تجنب الإصابة بالتهاب القولون أو القولون العصبي عن طريق عدد من الخطوات التي عند الالتزام بها تقيك من خطر الإصابة بالقولون وهي:

-        ممارسة الرياضة بانتظام خاصة المشي الذي يساعد على تحسين عملية الهضم وبالتالي تجنب حدوث التهاب القولون.

-        تعلم العادات الغذائية الصحية المناسبة لك والإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف حيث تساعد على عدم تشكل الغازات.

-        تجنب الأطعمة الدسمة كثيرة الدهون، والأطعمة الحارة المليئة بالشطة أو الفلفل الحار، والأطعمة السريعة، والبقوليات مثل الفول والعدس والفاصوليا وغيرها.

-        الإقلاع عن التدخين إذا كنت مدخن، والابتعاد عن أماكن تواجد المدخنين لتجنب دخان السجائر.

-        أضف لطعامك التوابل التي تساعد في تهدئة القولون مثل الكمّون، والبابونج، والينسون، والنعناع، والزنجبيل.

-        حاول التقليل من المشروبات التي تحوي الكافيين مثل القهوة والشاي وغيرها.

-        من المعروف أن كثرة شرب السوائل وبصفة خاصة الماء يساعد على تجنب الإصابة بالعديد من أمراض الجهاز الهضمي ومنها بالطبع التهاب القولون.

-        عليك تجنب الحليب ومشتقاته لاحتوائها على الفركتوز واللاكتوز الذي لا يساعد على حل مشكلات القولون.

-        يجب عليك الابتعاد عن كل الضغوط النفسية وكل ما يؤدي لزيادة التوتر والقلق وكذلك يجب الحصول على عدد ساعات كافي من النوم المتواصل ليلاً.

-        يُفضل عدم تناول أي أطعمة قبل النوم بساعتين على الأقل.


واتباع تلك النصائح يؤدي ليس فقط لتجنب مشاكل القولون لكنه يؤدي كذلك لتجنب العديد والعديد من مشكلات الجهاز الهضمي فعلى سبيل المثال يمكن تجنب ارتجاع أحماض المعدة إلى المريء والمعروف بالارتجاع المريئي، وكذلك يمكن تجنب اضطرابات وآلام المعدة المعروفة بعسر الهضم الوظيفي.

وهكذا نجد أن الإجابة على سؤال هل القولون يسبب كتمه هي أنه بالفعل القولون يسبب كتمة وضيق النفس ويسبب كذلك العديد والعديد من الأعراض الأخرى التي قد تسبب ألم خفيف أو متوسط، وقد يكون السبب لشعورك بالضيق والاكتئاب نظرًا لشعور الفرد بالعديد من الأعراض التي قد تجعله يشعر بالحرج مثل أصوات المعدة أو بالألم مثل ألم المعدة والانتفاخ أو كتمة وضيق النفس.

ولكن يمكن تجنب المرض وكل أعراضه عن طريق بعض الرياضة البسيطة التي يمكنك إدراجها كروتين يومي مع نظام غذائي صحي ومتوازن لتحظي بحياة سعيدة خالية من القولون وأعراضه.


المصادر
  1. IBS Triggers: Diet, Hormones, and Stress
  2. Irritable bowel syndrome