الامراض التي تسبب الرعاف عند الانسان

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-9-13 11:04
الامراض التي تسبب الرعاف عند الانسان - كراسة

عناوين

لنتعرف على الامراض التي تسبب الرعاف عند الانسان فيجب أن نعرف ما هو الرعاف أو نزيف الأنف هو أحد أكثر الحالات الطبية انتشارًا، حيث يخرج الدم من إحدى فتحتي الأنف أو كلتيهما لعدة ثواني وقد يمتد النزيف إلى عشر دقائق وفي أغلب الأحيان يمكن إيقاف النزيف وعلاجه منزليًا دون ضرر، وفي هذا الموضوع نتعرف بشكل تفصيلي على الامراض التي تسبب الرعاف عند الانسان وعلى الأسباب الأخرى التي تسبب الرعاف وكذلك نتعرف على طرق الوقاية والعلاج من الرعاف.

ما هو الرعاف ؟



كما قلنا الرعاف هو نزيف الأنف حيث يخرج الدم من إحدى فتحتي الأنف أو كلتيهما لعدة ثواني وقد يمتد النزيف إلى عشر دقائق، وقد تكون كثافة الدم الخارج من الأنف قليلة فيكون خفيف أو عالية فيكون سميك، وهو كما قلنا أحد أكثر الحالات الطبية انتشارًا وهذا لأن الغشاء المخاطي للأنف غني بالأوعية الدموية الرقيقة لذا يحدث فيها نزيف بسهولة.

وينقسم الرعاف أو نزيف الأنف إلى نوعين الأول هو الأكثر انتشارًا والأسهل في العلاج ويُدعى نزيف الأنف الأمامي حيث تنزف الأنف من الجزء الأمامي وتحديدًا من مقدمة حاجز الأنف حيث يحتوي على مجموعة من الأوعية الدموية المتركزة في نقطة واحدة تُدعى (باحَة كيسِلْباخ) ويتوقف هذا النوع من النزف تلقائيا في أغلب الأحوال ولكن إذا استمر النزيف لأكثر من عشرة دقائق يجب الذهاب للطوارئ.

أما النوع الثاني وهو الأقل انتشارًا وأكثر خطورة حيث يصعب علاجه ويحتاج أحيانًا تدخل جراحي، وفيه تنزف الأنف من منطقة داخلية عميقة من الأنف يصعب الوصول إليها وهو أكثر خطورة لأن الدم قد ينزل من تجويف الأنف إلى الحلق ومن ثم إلى مجرى التنفس ولا يمكن علاج هذا النوع من النزيف في المنزل بل يجب التوجه فورًا للطوارئ في حالة الإصابة به.

الامراض التي تسبب الرعاف عند الانسان



قد يكون الرعاف أحد الأعراض التي توحي بمشكلة صحية خطيرة، فهناك العديد من الامراض التي تسبب الرعاف عند الانسان ، ويدخل الرعاف ضمن أعراض العديد من الأمراض مثل مرض نزف الدم الوراثي المعروف بالهيموفيليا، أو مرض سيولة الدم الناتج عن انخفاض نسبة صفائح الدم، أو مرض سرطان الدم الليمفاوي الحاد المعروف باللوكيميا، أو مرض الثلاسيميا وهو اضطراب دم وراثي يؤدي إلى انخفاض نسبة الهيموغلوبين في الجسم عن المعدل الطبيعي.

كذلك فإن من الامراض التي تسبب الرعاف عند الانسان تمددات الأوعية الدموية والتي تعني وجود تضخم أو انتفاخ في الأوعية الدموية في الدماغ، وأيضًا مرض تكسر الأوعية الدموية.

أيضًا من الأمراض التي تسبب الرعاف سيولة الدم التي تحدث نتيجة أخذ مميعات الدم بكثرة، وكذلك زيادة ضغط الدم قد يؤدي إلى حدوث الرعاف.

وهناك أيضًا الأمراض المعدية التي تحدث نتيجة الإصابة ببعض الفيروسات أو البكتيريا حيث تسبب حدوث التهابات في الغشاء المخاطي للأنف ويؤدي هذا للنزف.

كما أن وجود حساسية في الأنف قد يؤدي إلى حدوث الرعاف، وأيضًا قد يحدث الرعاف عن الإصابة ببعض الأورام السرطانية الحميدة أو الخبيثة، وأيضًا عند الإصابة بفشل نخاع العظم.

كذلك من الامراض التي تسبب الرعاف عند الانسان أمراض اضطرابات في تجلط الدم.

ويمكن الاضطلاع بشكل موسع على ما هي أمراض الدم التي تسبب الرعاف عند الإنسان من هنا.

أسباب أخرى قد تسبب الرعاف عند الأنسان



ليست وحدها الامراض التي تسبب الرعاف عند الانسان ولكن هناك عوامل وأسباب أخرى قد تؤدي إلى الرعاف منها على سبيل المثال:

-        التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة في الأيام الحارة.

لنتعرف على الامراض التي تسبب الرعاف عند الانسان فيجب أن نعرف ما هو الرعاف أو نزيف الأنف هو أحد أكثر الحالات الطبية انتشارًا، حيث يخرج الدم من إحدى فتحتي الأنف أو كلتيهما لعدة ثواني وقد يمتد النزيف إلى عشر دقائق وفي أغلب الأحيان يمكن إيقاف النزيف وعلاجه منزليًا دون ضرر، وفي هذا الموضوع نتعرف بشكل تفصيلي على الامراض التي تسبب الرعاف عند الانسان وعلى الأسباب الأخرى التي تسبب الرعاف وكذلك نتعرف على طرق الوقاية والعلاج من الرعاف.

-        استعمال البخاخات التي تحتوي أدوية مضادات الاحتقان حيث قد تؤدي إلى الجفاف ثم النزيف.

-        وجود انحرافات صعبة في الحاجز الأنفي.

-        قد يحدث النزيف نتيجة لتنظيف الأنف بشكل خاطئ.

-        حدوث إصابة قوية في الأنف قد تؤدي إلى النزيف.

-        تناول الأدوية التي قد يسبب بعضها مشكلات في تجلط الدم.

-        قد يؤدي التعرض لبعض أنواع الكيماويات أو الروائح القوية إلى حدوث الرعاف.

-        قد يؤدي التوتر والضغط النفسي الشديد إلى حدوث نزيف من الأنف.

-        ممارسة تمارين الضغط لفترة طويلة من الوقت.

-        الصراخ بصوت عالي.

-        بعض المكملات الغذائية قد تؤدي لزيادة خطر الإصابة بالرعاف.

-        انخفاض الرطوبة قد يؤدي إلى جفاف الأغشية المخاطية للأنف وحدوث النزيف.

-         قد يؤدي التعرض للهواء البارد جدًا إلى حدوث النزيف.

-        إدراج أي جسم حاد غريب في الأنف.

الوقاية والعلاج من الرعاف



في حالة الإصابة بالرعاف أو نزيف الأنف بسبب أحد الامراض التي تسبب الرعاف عند الانسان فيجب عند حدوث النزف الجلوس على كرسي وإحناء الرأس إلى الأمام لمنع نزول الدم لقنوات الجهاز الهضمي، ومنع تراكم الدم في المعدة وحدوث آلام في البطن أو التقيؤ.

وبما أن معظم حالات النزيف تكون من الجزء الأمامي للأنف، فيجب الضغط بقوة على جناحي الأنف لمدة عشر دقائق مثلًا والتنفس من الفم أثناء القيام بهذه العملية، حيث يساعد هذا على وقف النزف. ويجب بصق الدم الذي قد يتجمع في الفم والحلق ويمكن وضع قطرة للأنف تساعد على تكثيف الغشاء المخاطي مع متابعة الضغط على جناحي الأنف.

كما يمكن وضع مكعبات ثلجية على الأنف والخدين مع استمرار الضغط على الأنف، ويجب عليك تجنب حشو القطن أو غيره من الأنسجة داخل الأنف، وإذا استمر النزيف لمدة أكثر من عشر دقائق يجب الذهاب إلى الطبيب المختص حيث يقوم بعلاج النزيف عن طريق إغلاق الأوعية الدموية بشكل متخصص عن طريق الكي.

وللوقاية من الإصابة بالرعاف أو نزيف الأنف يمكن اتباع بعض الخطوات البسيطة مثل استخدم قطرات الأنف المالحة عدة مرات يوميًا وهي تباع في الصيدليات ويمكن أيضًا صنعها منزليًا عن طريق خلط ملعقة صغيرة من ملح الطعام في ربع لتر من الماء وغلي المزيج لمدة ربع ساعة ثم استخدامه بعدما يصبح فاترًا.

يجب عليك تجنب وضع أي شيء حاد أو صلب في الأنف بما في ذلك أصابعك أو عيدان القطن.

التقليل من استخدام الأدوية التي تساعد على حدوث نزيف الأنف، مثل: الأسبرين، والآيبوبروفين، كما يُفضل استشارة الطبيب وتعديل جرعات الأدوية التي يمكن أن تسبب النزيف مثل الأدوية اللاستيرويدية المضادة للالتهاب.

كما يجب أن تعرف أن التدخين يؤدي إلى هياج وجفاف أغشية الأنف مما يزيد من احتمالات حدوث نزيف الأنف، لذا يُفضل الإقلاع عن التدخين وتجنب أي مكان به دخان سجائر.

وأخيرًا يجب أن تعلم أنه رغم أن أغلب حالات الرعاف أو نزيف الأنف ليست خطيرة ويتوقف النزيف بشكل تلقائي عند اتباع النصائح السابقة إلا أنه هناك بعض الحالات التي يكون فيها نزيف الأنف أو الرعاف دليل ومؤشر خطر ويجب الذهاب فورًا إلى الطوارئ ومن هذه الحالات حدوث نزيف الأنف بعد الإصابة في الرأس سواء في الصدمات أو الحوادث، كذلك نزول كمية كبيرة من الدم مؤشر خطير لا يجب تجاهله، وأيضًا إذا كان هناك صعوبة في التنفس أثناء النزيف يكون الأمر أخطر من المتوقع، كما أن استمرار النزيف لأكثر من نصف ساعة رغم الضغط على الأنف يوحي بأن الأمر ليس بسيطًا، وأخيرًا فإن نزيف الأنف في الأطفال الأقل من عامين مؤشر خطير يجب التعامل معه سريعًا.



المصادر
  1. Epistaxis
  2. Nosebleed