ظهور طبقة بيضاء على اللثة بعد خلع الضرس

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2022-5-26 15:22
ظهور طبقة بيضاء على اللثة بعد خلع الضرس - كراسة

عناوين

ظهور طبقة بيضاء على اللثة بعد خلع الضرس، اللثة عبارة عن غشاء مخاطي يحمي أسناننا من مسببات الأمراض المختلفة التي تعشش في فمنا، ولونها هو مؤشر واضح على صحة الفم لدينا أو حالة أمراض جهازيه أخرى محتملة، تكون الطبقة البيضاء من الفيبرين، وهو بروتين ينتج شبكات ثلاثية الأبعاد، والتي تحبس أيضا الصفائح الدموية النشطة وخلايا الدم الحمراء، هذا يشكل "سدادة"، وهي الخطوة الأولى في عملية التخثر، بعد ذلك ومع تقدم عملية الشفاء، سيتم استبدال هذا الفيبرين الأبيض باللثة التي سيكون لها اللون الوردي الطبيعي.

ظهور طبقة بيضاء على اللثة بعد خلع الضرس



تتمتع اللثة بوظيفة وقائية للأسنان وجذورها من البكتيريا المختلفة التي تتواجد في فمنا، ومن الناحية المثالية، يجب أن يكون لها لون وردي باهت، ومع ذلك فان ظهور طبقة بيضاء على اللثة بعد خلع الضرس فيما يلي الأسباب المختلفة المرتبطة بوجود طبقة بيضاء على اللثة:

-      تراكم البلاك البكتيري: هي طبقة تلتصق بأسناننا ولثتنا، إذا لم تتم إزالته بشكل صحيح بفضل إجراءات نظافة الفم، فقد يتحول إلى جير.

-      ظهور تقرحات آفة أو تقرحات بالفم: يمكن أن تظهر قروح كانكر أو قرح الفم في أماكن مختلفة جدا في الفم: اللثة واللسان والأجزاء الداخلية من الخدين .. إلخ.

-      الحزاز المسطح الفموي: هو التهاب في الغشاء المخاطي للفم، إما في اللثة أو في داخل الخدين أو في اللسان.

-      ردود الفعل التحسسية: يمكن أن تسبب هذه الحالة آفات مثل القرحة - عرضة للنزيف أثناء التنظيف بالفرشاة - أو تؤثر على مذاق الطعام الذي يتصوره الأشخاص الذين يعانون منه -المذاق المعدني.

-      داء المبيضات الفموي: هو عدوى ناتجة عن التواجد المسيء في الفم لفطر المبيضات البيض، يتميز بظهور لويحات صغيرة تجعلنا نمتلك لثة بيضاء.

شكل اللثة بعد خلع الضرس



أوضحنا أسباب ظهور طبقة بيضاء على اللثة بعد خلع الضرس، أما شكل اللثة بعد خلع الضرس

ففي الساعات الأولى بعد خلع الضرس من الشائع جدا أن تلتهب اللثة أو تظهر عليها علامات التورم، قد يؤثر التورم على أجزاء أكثر من الفم أو حتى أنسجة الوجه لكنها من حيث المبدأ، نتيجة منطقية للخلع ولا ينبغي إعطاؤها أهمية كبيرة.

علاجات تورم اللثة في الساعات الأولى بعد خلع السن



أوضحنا أسباب ظهور طبقة بيضاء على اللثة بعد خلع الضرس، أما الآن فنوضح طرق علاجات تورم اللثة في الساعات الأولى بعد خلع السن:

-      من الطبيعي أن تكون اللثة منتفخة بعد الخلع (وحتى الشعور ببعض الألم) في الأيام القليلة الأولى.

-      إذا مر وقت قصير على الخلع، فإن العلاج الذي يهدئ الألم ويساعد في تقليل الالتهاب هو وضع كيس ثلج على المنطقة المصابة خارج الجلد.

-      بعد يومين ابدأ الشطف بالماء الدافئ والملح كل ساعة إلى ساعتين، تجنب غسولات الفم التي تحتوي على الكحول.

-      يمكنك تنظيف الجرح بالفرشاة بلطف، لكن تجنب لمسه بالفرشاة مباشرة لأن هذا سيمنعه من الانغلاق ويزيد الالتهاب.

-      حاول أن تأكل الأطعمة اللينة التي لا تؤذيك.

-      أبق رأسك مرفوعة كلما استطعت وخذ قسطا من الراحة.

-      إذا كنت تدخن ، فتجنب القيام بذلك لمدة 3-4 أيام بعد الخلع، تزيد هذه العادة من خطر التهاب اللثة.

-      إذا لم يهدأ التورم بعد3 أيام، فحدد موعدا مع طبيب الأسنان في أسرع وقت ممكن.

انتفاخ اللثة بعد قلع ضرس العقل



يعتبر قلع ضرس العقل من الأسباب التي ينتج عنها عادة ظهور طبقة بيضاء على اللثة بعد خلع الضرس في هذه الحالات يكون الإجراء المتبع هو نفسه كما في باقي الأسنان:

-      راقب التورم خلال الساعات الأولى وقم بوضع الثلج لتقليله خلال الثمانية عشر ساعة الأولى.

-      إذا لم يخف الالتهاب بعد 3 أيام، فقم بزيارة طبيب أسنانك على وجه السرعة لمعرفة سبب المشكلة وحلها.

أوضحنا لكم هنا أسباب ظهور طبقة بيضاء على اللثة بعد خلع الضرس، وأنه من الطبيعي أن يكون لديك لثة منتفخة بعد خلع الأسنان، إلا أنه يمكنك اتخاذ تدابير لمنعها.