ما المقصود بدوران الارض

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-11-28 11:04
ما المقصود بدوران الارض - كراسة

عناوين

ما المقصود بدوران الارض للإجابة على هذا السؤال نستكشف أن علم الفلك هو واحد من أقدم العلوم التي شغلت الإنسان منذ قديم الأزل، حيث كانت مراقبة السماء والنجوم هي شغلهم الشاغل على مر العصور المختلفة، وأدرك الإنسان منذ قرون طويلة أن الشمس والكواكب والنجوم يتحركون في السماء، كما أدرك أهمية الشمس وعلاقتها بالأرض وكيف تظهر كل يوم من جهة أسموها الشرق وتختفي في الجهة المقابلة وأسموها الغرب.



وظن الفلكيون لقرون طويلة أن باقي الكواكب والنجوم تدور حول الأرض بل وظن بعضهم أيضًا أن الشمس ذاتها تدور حول الأرض وأن الأرض هي مركز الكون كله وسادت هذه الفكرة قرون طويلة دون أن يُدركوا ما المقصود بدوران الارض.

لكن كانت هناك على مدار العصور أصوات ضعيفة تؤكد أن سبب تعاقب الليل والنهار هو دوران الأرض حول نفسها إلى أن نجح عالِم الفلك الإيطالي غاليليو غاليلي في شرح وإثبات ما المقصود بدوران الارض وإثبات نظرية دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس في منتصف القرن السادس عشر ليُنهي الجدل وتُصبح حقيقة علمية مؤكدة.



وفي هذا الموضوع نشرح ما المقصود بدوران الارض، وكيف تدور الأرض حول نفسها وتدور حول الشمس وتأثير هذا الدوران علينا كبشر نسكن الأرض.

ما المقصود بدوران الارض

المقصود بدوران الأرض هو نوعين من الدوران، النوع الأول هو الدوران الفلكي والمقصود به دوران الأرض حول محورها وهو الدوران الذي يؤدي لحدوث دورة الليل والنهار اليومية كما أنه يجعل السماء تبدو لنا وكأنها تدور حولنا.

أما النوع الثاني من الدوران فهو المعروف بالفترة المدارية والمقصود به دوران الأرض حول الشمس وهو الدوران الذي يؤدي لحدوث فصول السنة المختلفة وسوف نشرح النوعان بالتفصيل كالآتي:

-        الدوران الفلكي

الدوران الفلكي هو دوران الأرض حول نفسها حيث تدور الأرض حول محورها مرة واحدة كل ساعة و56 دقيقة و4.1 ثانية، وهو المعروف باليوم الفلكي وهو مقدار الوقت الذي تستغرقه الشمس لتعاود الظهور في المكان نفسه من السماء وهذه هي قيمة الـ 24 ساعة المُستخدمة في التقويم ولتعويض الأربع دقائق الفارق اليومي عن الـ 24 ساعة يتم إضافة يوم كامل للتقويم كل 4 سنوات.

وتدور الأرض بمعدل 15 درجة/ساعة من الغرب إلى الشرق، لهذا تشرق الشمس من الشرق وتغرب من الغرب. وإذا نظر رواد الفضاء إلى الأرض من الفضاء من جهة القطب الشمالي، سيرون الأرض وهي تدور عكس عقارب الساعة.

وتبلغ سرعة دوران الأرض حول محورها 1674.4 كيلومتر في الساعة وعبر الزمن تؤثر حركة دوران الأرض بتلك السرعة على الكثير من الأشياء منها شكل الأرض نفسه، وكذلك تؤثر على عُمق المحيطات وشدة تياراتها.

-        الفترة المدارية

وجزء من إجابة سؤال ما المقصود بدوران الارض هو معرفة الفترة المدارية وهي دوران الأرض حول الشمس حيث تدور الأرض حول الشمس من اتجاه الغرب إلى الشرق في شكل بيضاوي وتُكمل دورة كاملة حول الشمس مرة كل 365.24 يوم تقريباً، وهي القيمة المُستخدمة في التقويم كعام ميلادي، ولأن الأرض تدور حول نفسها بميل محوري حيث يميل بمقدار 23.5 درجة نسبة إلى الشمس، وتدور حول الشمس في مدار بيضاوي فإنها لا تبقى على نفس المسافة من الشمس فتقترب أحيانًا وتزداد سرعتها وتبتعد أحيانًا آخرى و تتباطأ سرعتها الأمر الذي يؤدي لتعاقب فصول السنة الأربعة وتغير الأجواء.



تاريخ الدراسات الفلكية التي تناولت دوران الأرض

لا يمكن أن نجيب عن سؤال ما المقصود بدوران الارض إلا بمعرفة أنه في العصور القديمة أعتقد الفلكيون أن الأرض هو الجسم الكوني الثابت الذي يدور حوله القمر والكواكب والنجوم والشمس ذاتها، وكان هذا هو الأمر الرسمي السائد والذي أقره العلماء مثل أرسطو وبطليموس وعُرف هذا النموذج باسم النموذج البطليمي للكون أو نموذج مركزية الأرض.

إلا أنه كانت هناك بعض الأصوات المعارضة لهذا النموذج مثل عالِم الفلك اليوناني أرستارخوس الذي تبنى فكرة أن الأرض تدور حول الشمس وأن الكون أكبر بكثير مما يعتقدون وكان هذا في الفترة من 310 إلى 330 قبل الميلاد.

وفي القرن الخامس الميلادي اقترح عالِم الفلك الهندي أريابهاتا أن الأرض تدور حول محورها، كما وضع تصور لحركات الكواكب نسبة إلى الشمس، وفي القرن العاشر الميلادي رفض عالِم الفلك الإيراني أبو سعيد الجرجاني النموذج البطلمي وأكد أن الأرض تدور حول محورها وأن هذا الدوران هو ما يفسر دورة النهار والليل.



وفي القرن العاشر الميلادي أيضًا ناقش عالِم الفلك المسلم أبو الريحان البيروني إمكانية دوران الأرض حول محورها وحول الشمس، وبداية من القرن الثالث عشر الميلادي تم مناقشة دوران الأرض من خلال عدة أجيال من علماء الفلك وقاموا بتقديم العديد من الحجج والبراهين التي تناقش دوران الأرض حول نفسها ودوران الأرض حول الشمس.

وفي القرن الرابع عشر بدأت فكرة مركزية الشمس ودوران الأرض حولها بالانتشار في أوروبا حيث ناقش الفكرة الفيلسوف الفرنسي بيشوب نيكول أورسمه، وظلت الفكرة تكبر يومًا بعد يوم إلى أن نشر عالِم الفلك البولندي نيكولاس كوبرنيكوس مقال مختصر بعنوان "التعليق الصغير" يدور حول مركزية الشمس للكون، وبعد وفاة كوبرنيكوس نشر نظريته عالِم الفلك الإيطالي غاليليو غاليلي ودافع عنها بقوة على أسس فيزيائية وأثبت صحتها.

وهو الأمر الذي أدى لمحاكمة غاليليو في الكنيسة التي رفضت النظرية لتعارضها مع وجهة نظرها التي تتبنى النموذج البطلمي وقامت الكنيسة باتهامه بالهرطقة والحُكم عليه بالإقامة الجبرية في منزله وهمس غاليليو ساخرًا في نهاية محاكمته عبارة شهيرة هي (Eppur Si Mouve) وهي عبارة إيطالية تعني (ومع ذلك فهي تدور)، وقصد بها أنه مهما حكموا عليه وجرموه فإن هذا لا ينفي أن الأرض تدور حول الشمس وليس العكس.



ومع مرور السنوات تبنى علماء الفلك نظريات كوبرنيكوس وغاليليو ونجحوا في تبرئة اسم غاليليو وأصبحت حركة الأرض ودورانها حول محورها ودورانها حول الشمس هو حقيقة علمية مؤكدة. ومع التطور ودخولنا عصر الفضاء والأقمار الصناعية، تمكن العلماء من قياس حركة دوران الأرض ومدارها بدقة عالية جداً.

هل يتعارض دوران الأرض مع القرآن ؟

هذا السؤال يخطر في بال كثيرون مجرد التفكير في ما المقصود بدوران الارض فدوران الأرض حول نفسها وحول الشمس حقيقة علمية مؤكدة ، ينتج عنها الليل والنهار، والفصول الأربعة، فهل هذه الحقيقة العلمية تعارض نصوص القرآن أم تؤيدها.

إذا نظرنا إلى قوله تعالى: وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ {يس:38}، وقوله تعالى: وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ {الأنبياء:33}، وقوله تعالى: وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى {لقمان:29}، فهذه الآيات تدل بشكل قاطع على حركة الشمس، والقمر، وبقية الأفلاك.

أما ما يدعيه بعض الناس من أن القول بدوران الأرض، لا يتفق مع القرآن، فليس لديهم أي حجة أو دليل على صحة هذا الادعاء، ويمكن قراءة الفتوى الخاصة بهذا الشأن بتفصيل أكثر من هنا.

وهكذا قدمنا لكم شرح مبسط للإجابة عن سؤال هام هو ما المقصود بدوران الارض، مع توضيح دوران الأرض حول محورها ودوران الأرض حول الشمس وتأثير كل منهما على الأرض ذاتها، وأيضًا مررنا سريعًا على تاريخ الدراسات الفلكية التي أثبتت دوران الأرض 

##korraseh-ads##

وهكذا قدمنا لكم شرح مبسط للإجابة عن سؤال هام هو ما المقصود بدوران الارض، مع توضيح دوران الأرض حول محورها ودوران الأرض حول الشمس وتأثير كل منهما على الأرض ذاتها، وأيضًا مررنا سريعًا على تاريخ الدراسات الفلكية التي أثبتت دوران الأرض وأيضًا موقف القرآن من تلك الحقيقة العِلمية ونرجو أن تكونوا قد استفدتم وعرفتم ما المقصود بدوران الارض .

المصادر
  1. Earth