هل الهيدروجين خليط .. هل الهيدروجين مركب

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-10-16 17:09
هل الهيدروجين خليط .. هل الهيدروجين مركب - كراسة

عناوين

هل الهيدروجين خليط



هل الهيدروجين خليط أم لا ؟ هذا هو السؤال الذي سوف نعرف إجابته معكم اليوم، حيث سنعرف معًا مما يتكون الهيدروجين بالتحديد، وهل تصلح تلك المكونات أو لنقل العناصر _إن وجدت_ أن تجعل من الهيدروجين خليط أو مركب أم لا؟

ولكننا قبل أن نعرف هل الهيدروجين خليط أم لا؟ لابد وأن نعرف أولاً ما هو الهيدروجين وما هو الخليط؟ لذا دعونا نبدأ على الفور ونعرف معًا ما هو الهيدروجين، لنصل في نهاية الأمر إلى الإجابة الصحيحة لسؤالنا اليوم هل الهيدروجين خليط أم لا؟

ما هو الهيدروجين ؟



يعد الهيدروجين واحدًا من العناصر الكيميائية، ويرمز له في الجدول الدوري للعناصر الكيميائية بالرمز (H) وله العدد الذرّي 1.

ويعتبر الهيدروجين أيضًا من العناصر التي تقع في الجدول الدوري ضمن عناصر الدورة الأولى وفوق عناصر المجموعة الأولى.

ويمكننا هنا وصف الهيدروجين على أنه وفقًا لتوافر الظروف القياسيّة من الضغط والحرارة، يكون الهيدروجين عبارة عن غاز ليس له لون أو رائحة.

ويعتبر الهيدروجين من الغازات سريعة الاشتعال، إلا أنه من الغازات غير السامة.

ومن المعروف أن الهيدروجين يعد من أخفّ العناصر الكيميائيّة والأكثر وفرة على الإطلاق في الكون، وذلك حيث أن الهيدروجين يشكّل 75% من حجم الكون تقريبًا.

 ويمكننا أن نضيف هنا أن الهيدروجين ثنائي الذرّة، وأيضًا أحادي التكافؤ، ويرمز له بالصيغة الجزيئيّة H2.

ويعد البروتيوم هو أكثر نظائر الهيدروجين وفرة، والذي نرمز له بالرمز 1H.

وأخيرًا نود أن نعرّفكم إنّ أغلب الهيدروجين الموجود على الأرض يكون على شكل جزيئي، إلا أنه يدخل ويشكّل رابطة تساهمية في العديد من المركبات العضويّة التي يأتي الماء في مقدمتها.

ما هو الخليط أو المركب ؟



يمكننا أن نقول هنا أن المركب الكيميائي أو الخليط الكيميائي هو عبارة عن مادة كيميائية تتكون من عنصرين كيميائيين مختلفين أو ربما يتكون من أكثر من عنصرين، ولابد هنا أن تكون تلك العناصر مترابطين كيميائياً، مع نسبة ثابتة تحدد التركيب، عادة ما يتم هنا التعبير عن نسبة كل عنصر بالصيغة الكيميائية، وقد يختلف مركب عن مركب أخر يحمل نفس العناصر نتيجة لاختلاف نسبة كل عنصر من عناصر المركب.

هل الهيدروجين خليط أم لا ؟



حسنًا بعد أن تعرّفنا معًا على تعريف الهيدروجين، وأيضًا بعد أن وضحنا لكم ما هو المركب، أصبح يمكننا الآن الإجابة على سؤالنا اليوم هل الهيدروجين خليط أم لا؟

بالتأكيد الإجابة هي لا، فالمركب أو الخليط كما سبق وشرحنا أعلاه بالتفصيل، لابد وأن يتكون من أكثر من عنصر بنسب تركيب محددة، والهيدروجين هنا ليس سوى عنصر واحد فقط، إذن من الخطأ أن نقول أن الهيدروجين خليط أو مركب، الهيدروجين هو عنصر فقط، إلا أنه يدخل في تركيب عدد من المركبات العضوية التي سوف نتعرّف عليها معكم فيما يلي.

أمثلة على المركبات التي يدخل الهيدروجين في تركيبها، أو أمثلة على مركبات الهيدروجين.

كما سبق وذكرنا يدخل الهيدروجين في تركيب العديد من المركبات العضزية ومنها:

-         الماء

ويتكون من اتحاد الهيدروجين مع الأكسجين ويرمز له كيميائيًا بالرمز H2O.

-         كبريتيد الهيدروجين

ويتكون من اتحاد الكبريت مع الهيدروجين ويرمز له كيميائيًا بالرمز H2S.

-         الأمونيا

ويتكون من اتحاد النيتروجين مع الهيدروجين ويرمز له كيميائيًا بالرمز NH3.

وصلنا الآن لنهاية موضوعنا الذي وقدمنّا لكم من خلاله إجابة واضحة لسؤالنا الهام اليوم، هل الهيدروجين خليط أم لا؟ كما تعرّفنا معًا أيضا على معني كلمة مركب أو خليط، وأخيرًا فقد تعرفنا معًا على أهم مركبات الهيدروجين، أطيب تمنياتنا لكم بالنجاح والتفوق إن شاء الله.

المصادر
  1. Hydrogen
  2. Hydrogen