حيوانات تعيش في غابات عجلون ودبين مهددة بالانقراض

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-9-21 17:17
حيوانات تعيش في غابات عجلون ودبين مهددة بالانقراض - كراسة

عناوين


حيوانات تعيش في غابات عجلون ودبين مهددة بالانقراض ما هي؟ سؤال يثير فضول المهتمين بعلوم البيئة والحيوان حيث أنّ غابات عجلون من المناطق المميزة التي تحوي تنوع حيوي كبير في المملكة الأردنية الهاشمية فما هي هذه الحيوانات هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا التالي.

محمية غابات عجلون



انشئت محمية عجلون في عام 1987 ميلادية على مساحة تبلغ 12 كم2 ، تتمثل أهميتها بدورها الفعّال في حماية غابات البلوط وأشجار الخروب والقيقب والبطم الفلسطيني والتي تعد أشجار هامة بقيت تمد سكان المنطقة بالأخشاب ومصادر الطعام لفترات طويلة، بالإضافة للحيوانات مثل الخنزير البري وآبن آوى والضبع المخطط والذئب.

حيوانات تعيش في غابات عجلون ودبين مهددة بالانقراض



تضم غابات عجلون العديد من الحيوانات ومنها المهددة بالانقراض ومنها الذئب وابن آوى والضبع والسلحفاء والخنزير البري والدلق الصخري والحجل والهدهد والبلبل والثعلب الاحمر والنيص والسمور والسنجاب الفارسي وغيرهم وبعض أنواع الزهور البرية مثل السوسنة السوداء وأزهار الأوركيد والزنبق البري، وفي غابة علجون اربعة من الحيونات التي تعتبر من المهددة بالانقراض وهي السنجاب الفارسي فأر الحقل والنيص والخلندو.

انواع مهددة بالانقراض



هنالك العديد من النباتات والحيوانات التي تواجه خطر التعرض، ويتم تقدير العدد بما يقرب من 7200 حيوان و8300 نوع نبات مهدد بالانقراض حول العالن، وغالبيتها في الدول النامية والمناطق الاستوائية.