هل هناك فرق بين العطف والتعاطف

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-10-1 20:03
هل هناك فرق بين العطف والتعاطف - كراسة

عناوين

العطف والتعاطف



هل هناك فرق بين العطف والتعاطف فالمشاعر الإنسانية معقدة بطبيعتها ووفقا لبعض النظريات، فإن المشاعر هي حالات من الشعور الذي يؤدي إلى التغيرات الجسدية والنفسية التي تؤثر على السلوك. وترتبط فسيولوجيا المشاعر ارتباطًا وثيقًا بإثارة الجهاز العصبي مع اختلاف حالات وقوة الإثارة المرتبطة بعواطف معينة.

كذلك فإن المشاعر مرتبطة أيضاً بالميل السلوكي، فالشخص المنفتح اجتماعيا يمكنه التعبير مشاعره بشكل أكبر، في حين أن الشخص الانطوائي يكون أكثر عرضة للانسحاب الاجتماعي و إخفاء مشاعره.

وتتضمن المشاعر عناصر مختلفة مثل الخبرة الذاتية، والعمليات المعرفية، والسلوك التعبيري، والتغيرات النفسية الفسيولوجية، والسلوك الفعال. وفي هذا الموضوع نتحدث عن مشاعر إنسانية يمر بها الجميع من وقت لآخر هي مشاعر العطف والتعاطف وهل هناك فرق بين العطف والتعاطف.

العطف والتعاطف



العطف والتعاطف كلمتان قريبتان من بعضهما البعض، كلاهما شعور إنساني يمر به الفرد من آن لآخر وكلاهما يأتي من العواطف أي المشاعر الإنسانية التي يمر بها البشر على اختلافهم، ولكن كل كلمة منهما لها معنى مختلف عن الآخر رغم تشابهما حيث أن العطف غير التعاطف وكل منهما شعور إنساني مختلف عن الآخر وفي الفقرات التالية نوضح ما هو العطف وما هو التعاطف وهل هناك فرق بين العطف والتعاطف.

معنى العطف



العطف في قاموس المعاني له العديد من التفسيرات، إلا أن التفسير الذي نبحث عنه هو تفسير الشعور الإنساني الذي نمر به من وقت لآخر ويضرب لنا قاموس المعاني مثال لتوضيح معنى العطف حيث يقول أن العطف كمثال هو (عطَف على المسكين: أشفق وحنا عليه، عامله برفق ولين ورقّة).

وهكذا فإن العطف هو شعور إنساني يؤدي بالإنسان إلى القيام بفعل ما تجاه إنسان آخر بعد تأثره بظروفه وما يمر به، فأنت لا تشعر بما يشعر به فقط، ولكن أيضًا ترغب في فعل شيء من أجله، أي أن العطف على الآخر يؤدي بك إلى أفعال تؤدي لنتائج إيجابية للشخص الذي تشعر بالعطف تجاهه.

على سبيل المثال فإنك حين تقابل شخص تعلم أن ظروفه المالية سيئة وأن هذا يؤثر على حياته بشدة وتشعر برغبتك في مساعدته وتُقرر مساعدته بالفعل فهذا يعني أنك عطفت عليه أي أنك شعرت ناحيته بشعور إنساني وتصرفت على أساسه تصرف أدى لتحسن حالة الآخر.

أيضًا من أمثلة العطف على الآخر عندما يكون هناك شخص مُقرب منك يمر بظروف سيئة مثل وفاة شخص يهمه على سبيل المثال فإن شعورك بالعطف عليه يعني أن تحاول التخفيف عنه، ربما تقوم باحتضانه أو التربيت على كتفيه أو محادثته للتخفيف عنه، أو قضاء بعض الوقت معه، أو تقوم ببعض الأعمال نيابة عنه للتخفيف عنه و تقليل أعبائه اليومية التي لا يستطيع الالتزام بها نظرا لحالته.

 إذن أنت تشعر بما يشعر هو به، وتحاول أن تساعده وتخفف عنه وتقوم بعمل شيء إيجابي تجاه مشاعره، هذا هو العطف على الآخر.

معنى التعاطف



لنفهم هل هناك فرق بين العطف والتعاطف يجب أن نعرف ما هو التعاطف في قاموس المعاني له العديد من التفسيرات، إلا أن التفسير الذي نبحث عنه هو تفسير الشعور الإنساني الذي نمر به من وقت لآخر ويضرب لنا قاموس المعاني مثال لتوضيح معنى التعاطف حيث يقول أن التعاطف كمثال هو (مُتَعَاطِفٌ مَعَ آرَائِهِ : الْمُنَاصِرُ وَالْمُؤَيِّدُ لَهَا) أي أنه متفهم لتلك الآراء لكن دون فعل لنصرة الرأي.

أي أن التعاطف هو استجابة عاطفية شعورية لحالة شخص ما، وتفهم لتلك الحالة وغالبا ما ترتبط بحدوث حدث مؤلم وترتبط بالمشاعر الإنسانية بشكل كبير، فالشخص المتعاطف هو الشخص الذي يحاول أن يفهم ما يمر به شخص آخر و يحاول أن يشعر بما يشعر هو به في الظروف الصعبة التي يمر بها.

حيث أن الشخص المتعاطف قد يتخيل نفسه في نفس الوضع ونفس الظروف، ويحاول عقله فهم المشاعر التي يشعر بها الشخص الآخر الذي يشعر بالتعاطف معه.

إلا أنه ورغم أن الشخص المتعاطف قد يشعر بنفس ما يشعر به الآخر تقريبًا وربما يُظهر ذلك علنًا، إلا أنه لا يقوم بفعل أي شيء تجاه هذا الشخص الآخر، و لا يحاول التخفيف من المشاعر السيئة التي يمر بها هذا الشخص.

على سبيل المثال فالشخص المتعاطف حين يقابل شخص يعلم أن ظروفه المالية سيئة وأن هذا يؤثر على حياته بشدة فإنه يشعر بالألم والحزن تعاطفًا مع حالة هذا الشخص الآخر إلا أنه لا يفعل أي شيء لمساعدته وإذا قام بفعل ما للعمل على مساعدته تحول الشعور من تعاطف معه إلى عطف عليه.

وهكذا فإن التعاطف هو تفهم لمشاعر الآخرين وظروفهم إلا أنه لا يؤدي لأي فعل إيجابي للعمل على تخفيف تلك المشاعر أو تحسين تلك الظروف.

هل هناك فرق بين العطف والتعاطف



يستخدم العديد من الأشخاص كلمتي العطف والتعاطف لتوضيح نفس المشاعر الإنسانية تجاه الأشخاص الآخرين على اعتبار أن كلاهما شعور واحد له نفس المعنى، إلا أن هذا خاطئ نظرًا لوجود فارق كبير بينهما وكل كلمة منهما لها معنى يختلف تماماً عن الآخر.

والتمييز بين العطف والتعاطف ليس صعب حيث أن التعاطف هو شعور عاطفي تجاه الآخر، حيث يشعر الشخص بداخله باستجابة عاطفية تجاه ظروف الآخر إلا أنها مجرد استجابة عاطفية مع تفهم لهذه الظروف وحالة الآخر ولا ينتج عن هذا التفهم وهذه المشاعر أي فعل للوقوف بجانبه أو التخفيف عنه.

أما العطف فمعناه أن تشعر بالأشخاص الآخرين وتشعر بظروفهم وما يمرون به، وتتأثر بتلك الظروف وينتج عن هذه المشاعر وهذا التأثر أفعال وتصرفات تجاه الشخص الآخر، وتؤدي هذه الأفعال والتصرفات إلى التخفيف عليه وتحسين حالته.

ولكي نفهم كيف نفرق بين العطف والتعاطف و هل هناك فرق بين العطف والتعاطف ، ولتوضيح الفرق بين العطف والتعاطف سوف نضرب مثالا بحالة شعورية حزينة يمر بها جميع الناس وبالتأكيد قد تكون مررت أنت بها أو مر بها أحد المقربين منك، وهي حالة الحزن التي يمر بها الشخص عند وفاة شخص عزيز على قلبه.

-        التعاطف مع هذا الشخص يعني:

أن تشعر بالحزن لأجل هذا الشخص القريب منك، وتتذكر مشاعرك التي مررت بها حين توفي أحد المقربين منك، و هذا يعني أنك تربط بين مشاعرك وقتها وبين مشاعر هذا الشخص الذي تتعاطف معه حاليًا، إذن أنت تشعر بما يشعر به وتتفهم حزنه وحالته وتقارنها بك ولكنك لا تفعل شيئا من أجل التخفيف عنه أو مساعدته فهذا يعني أنك متعاطف معه.

-        العطف على هذا الشخص يعني:

أن تشعر بالحزن لأجل هذا الشخص القريب منك، وتتذكر مشاعرك التي مررت بها حين توفي أحد المقربين منك، وتربط بين مشاعرك وقتها وبين مشاعر هذا الشخص الذي تتعاطف معه حاليًا، وأيضًا تحاول التخفيف عنه، حيث قد تقوم باحتضانه أو التربيت على كتفيه أو محادثته للتخفيف عنه، أوقضاء بعض الوقت معه، و ربما تقوم ببعض الأعمال نيابة عنه للتخفيف عنه و تقليل أعبائه اليومية التي لا يستطيع الالتزام بها نظرا لحالته، و في هذه الحالة أنت تشعر بما يشعر هو به، و تحاول أن تخفف عنه و تقوم بعمل شيء إيجابي تجاه مشاعره، فأنت إذن تشعر بالعطف تجاهه و ليس التعاطف.

وهكذا نكون قد تعرفنا على معنى العطف ومعنى التعاطف كشعورين إنسانيين نمر بهما جميعًا من وقت لآخر ونكون قد فسرنا هل هناك فرق بين العطف والتعاطف ونرجو أن تكونوا قد استفدتم من الموضوع.