تضم بلاد ما وراء نهر جيحون في الوقت الحاضر جمهوريات

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-2-1 09:42
تضم بلاد ما وراء نهر جيحون في الوقت الحاضر جمهوريات - كراسة

عناوين

تضم بلد ما وراء نهر جيحون في الوقت الحاضر جمهوريات يطلق عليها بلاد ما وراء النهر، ونهر جيحون هو أحد الأنهار الرئيسية الموجودة في آسيا الوسطى، والتي تمتلك تاريخ عظيم، حيث تحظى بأهمية كبيرة  وعدد سكانها ٣٤ يبلغ مليون نسمة تقريبا ، كما أن سكان بلد ما وراء النهر يعتمدون بشكل أساسي على الطبيعة المميزة بالبلاد ومياه النهر النقي والزراعة، لذلك نتعرف أكثر خلال هذا الموضوع على بلاد ما وراء النهر ونقدم لكم أهم المعلومات عنها.

تضم بلاد ما وراء نهر جيحون في الوقت الحاضر جمهوريات

بلاد ما وراء النهر كانت تعرف سابقا ببلاد كردستان إلى أن قام المسلمون بفتحها في القرن الأول من الهجرة، ثم أطلق عليها بعد ذلك هذا الاسم "بلاد ما وراء النهر"، والتي تقع وراء نهر جيحون وسيحون، وحدود هذه البلاد تمتد من تركيا غربا إلى حدود الصين في الشرق، تضم بلاد ما وراء نهر جيحون في الوقت الحاضر جمهوريات آسيا الوسطى.

بلاد ما وراء النهر

تضم بلاد ما وراء نهر جيحون في الوقت الحاضر جمهوريات إسلامية وبآسيا الوسطى وهي أوزباكستان، كازاخستان، طاجيكستان، فيروغيزستان، تركمانستان، إلى جانب أذربيجان، اقليم القوقاز وبعض الأقاليم والجمهوريات في جورجيا وألمانيا.

تعد سمرقند وبخاري من أهم بلاد ما وراء النهر، وولاية سيحون تقع في أقصى شرق سمرقند وبخاري، وتقع فرغانة في الجنوب الغربي منهما، كان نهر جيحون يعرف قديما باسم اوكسس، وأطلق عليه الروس اسم "امور داريا"، وهذا النهر يضم أنهار عديدة حيث مساحتها الواسعة، وكانت هذه البلاد خاضعة للاتحاد السوفيتي سابقا.

نهر جيحون وسيحون

نهر جيحون وسيحون يضم أقاليم عديدة تشمل ما يلي:

  • إقليم خوارزم  وعاصمته مدينة الجرجانية.
  • إقليم طخارستان وعاصمته يطلق عليها بلخ و هذا الإقليم يقع على ضفة نهر جيحون.
  • إقليم الشاش وهو عاصمة كازاخستان والذي يعرف في الوقت الحاضر باسم طشقند.
  • إقليم الصغد وهو يضم العديد من المدن الشهيرة وعلى رأسها بخاري وسمرقند. 
  • إقليم فرغانة والذي يقع على نهر سيحون ويطلق عليه في الوقت الحاضر خوقند.

ما اسم نهر جيحون حاليا

يعد نهري جيحون وسيحون من أهم الأنهار الرئيسية في آسيا الوسطى، ويعتبران من أطول الأنهار في آسيا، وأطلق على هذه المنطقة قديما اسم بلاد ما وراء النهار على المنطقة التي تقع ما بين نهري جيحون وسيحون، وتتميز بأن أغلبيتها مناطق صحراوية، وعرفت باسم القوقاز بعد ذلك، وجدير بالذكر أن المسلمين هم أول من قاموا بإطلاق هذا الاسم عليها، وذلك بعد أن تمكنوا من فتحها، وعرفت باسم تركستان الكبرى في الماضي. ويطلق على نهر جيحون (آمو دريا) حاليا، أما (سيحون) فيُسمى الآن (سَيْر دَرْيَا) .

خريطة بلاد ما وراء النهر

نهر جيحون يتكون من مجموعة أنهار تصب في جبال بامير، ويعتبر نهر (جرياب) العمود الأساسي له ويطلق عليه اسم وخاب أيضا، والذي يخرج من بلاد (واخان) التي توجد بأقصى الشمال الشرقي بأفغانستان، ويضم مجموعة أخرى من الأنهار الكبرى.

هناك مجموعة من المدن الواقعة على نهر جيحون من الجانب الأفغاني ومنها: شيرخان بندر، حيرتان بندر واللذان يربطان بين أفغانستان وجمهورية آسيا الوسطى، وعلى الضفة الشمالية تقع مدينة ترمذ، ويمر النهر بمجموعة من المدن المندثرة التي لا يعرفها غير المختصين وهي كالف وزم، آمل ودرغان. ونجد أن نهر جيحون و نهر سيحون يشكلان مع خريطة بلد ما وراء النهر، ويحددان ملامحها الجغرافية.

وهكذا نكون قد تعرفنا على ما تضم بلاد ما وراء نهر جيحون في الوقت الحاضر جمهوريات وتعرفنا على بلاد ما وراء النهر والأقاليم التي يضمها النهر ورسمنا معا ملامح خريطة ما وراء النهر ونهري جيحون وسيحون.