المن كم كيلو بالأمثلة المحلولة

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-1-3 20:08
المن كم كيلو بالأمثلة المحلولة - كراسة

عناوين

المن كم كيلو



المن كم كيلو ، المن وحدة من وحدات القياس، والمن جمعها أمنان: كيل أو ميزان وهو شرعاً 180 مثقالاً وعرفاً 280 مثقالاً، وينقسم المن إلى ثماني كاسات، والكأس في الأوزان يعود إلي الصاع، والصاع يقال هو الإناء الذي يشرب فيه، وقد استعملتها العرب مكيالاً، وقد تحولت من صاع إلى كوب ثم إلى كأس، والصاع هو مكيال لأهل المدينة ويأخذ أربعة أمداد، وهو واحد من أهم المكاييل المستخدمة، ويعادل 867.9 درهمًا = 2.75 لترًا من الماء = 2751 جم = خمسة أرطال وثلث، وقد ذُكر في سورة يوسف آية 71 – 72 في قوله تعالى: “قَالُوا وَأَقْبَلُوا عَلَيْهِمْ مَاذَا تَفْقِدُونَ* قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ…”، وقد ورد في الحديث الذي رواه البخاري أن النبي- صلى الله عليه وسلم- كان يغتسل بالصاع ويتوضأ بالمد.

والمن واحد من المكاييل الست عند العرب، ومسميات المكاييل والموازين الست هي المثقال والمن والكيكار والبقا والربعة والجيراه.

المن عن كم كيلو



المن كم كيلو ؟ يساوى المن ما يقارب حوالي أربعه كيلو جرام، أو تسمى بالانائين و منها ما هو صغير و منها ما هو كبير، ويتوسطها خشبه و سنسله هي التي تقيس الوزن، ولا يزال بائعي السمك والتمر يستخدمون وحدة المن لوزن بضاعتهم، ووحدة المن في الشرع تُعادل 180 مثقال، وفي العُرف تُعادل 280 مثقال، أما في وقتنا الحالي يتم احتساب المن الواحد في دولة عُمان على أنه يُعادل 4 كيلو جرامات، لتكن قيمة الكيلو جرام تُعادل ربع المن الواحد (1 كيلو جرام = 1/4 من)، وفي المملكة العربية السعودية، تتباين أيضًا قيمة المن حيث أن قيمة المن الواحد في القطيف تُعادل 16 كيلو جرام.

المن كم كيلو سمك



 وحدة المن هي عبارة عن أحد وحدات قياس الكتلة، ومن الوحدات التي قد عُرفت منذ قديم الزمن ولها أصول في اللغة العربية والهيروغليفية وفي بعض اللغات الأخرى مثل العبرية والرومانية وغيرهم، ويقال أصل وحدة المن من العراق، ولا تزال بعض البلدان تستخدم وحدة المن في الأسواق وخصوصًا في أسواق السمك في دولة عمان وفي المملكة العربية السعودية، ولقياس المن كم كيلو سمك، لدينا المثال التالي: إذا كان لدينا كميات كبيرة جدًا من الأسماك تُعادل 700 كيلو جرام؟ قيمة كتلة الأسماك بوحدة المن = 700 ÷ 4 = 175 منًا.

المن من التمر كم كيلو



المن القطيفي وحدة قياس الوزن في المملكة العربية السعودية، وتستخدم لوزن التمر، حيث يساوي المن القطيفي 16كيلو جرام، وتتغيّر مقادير المن من مكان إلى آخر، حتى في الوقت الحاضر، فهي تتراوح ما بين رطلين وزيادة قليلة للمن وإلى ما فوق مئة وستين رطلاً للمن الواحد، وهذا توضيح بسيط لاختلافات المن كم كيلو:

-      المن في الإمارات فهو يزن تسعة أرطال ويساوي أربعة كيلوغرامات وبه ثمانية أكياس.

-      أما في الهند مثلاً تتراوح أوزان المن كالتالي:

·       في مومباي: المن = 28 رطلاً.

·       وفي مدراس: المن = 25 رطلاً.

·       في أحمد نجر: المن = 25 .163 رطل، وهو أعلى وزن للمن في الهند.

·       وفي ترافنجر: المن = 18 رطلاً، وهو أقل وزن للمن في الهند .

تحويل المن إلى كيلو



تحويل المن إلى كيلو أمر سهل للغاية ولا يحتاج إلى عمليات حسابية معقدة أو حتى استخدام الآلة الحاسبة، نظرًا إلى أن طريقة التحويل بين الوحدتين سواء من اجل معرفة المن كم كيلو أو من أجل التعرف على أي كمية بالكيلو جرام بعد تقديرها بوحدة المن يتطلب فقط بقسمة عدد الكيلو جرامات على 4 ومن ثم تقدير الكمية بالمن، أو القيام بضرب عدد الأمنان الموزونة في 4 من أجل الحصول على قيمة الكمية بالكيلو، وعند التحويل إلى المن القطيفي( المن بالمملكة العربية السعودية) يتم استبدال رقم 4 برقم 16، وهنا مثال لتحويل المن إلي كيلو:

-      يوجد مجموعة من السياح الألمان في رحلة جماعية للاستجمام لعام 2021م وتم تقدير متوسط الوزن لهم فكان 800 مَن، فما هو متوسط الوزن بالكيلو؟ متوسط أوزان السياح = 800 × 4 = 3200 كيلو جرام.

-      المن كم كيلو إذا كان أحد التجار قد قام بشراء كميات كبيرة من الفاكهة بلغت 400 وحدة مَن، فما هي كتلة الفاكهة بالكيلو الجرام؟ كمية الفاكهة = 400 × 4 = 1600 كيلو جرام.

-      نصح الطبيب إحدى المريضات بأن تتناول ما يُعادل 0.1 مَنًا من الفواكه والخضروات على مدار الأسبوع، فما قيمة ما سوف تتناوله المريضة بالكيلو جرام؟ كمية الفواكه والخضروات = 0.9 × 4 = 3.6 كيلو جرام.

القلة كم كيلو

قال تعالى في “سورة هود” آية 85: “وَيَا قَوْمِ أَوْفُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلا تَعْثَوا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِين”، المقاييس والمكاييل والأوزان وحدات قياس يتعامل معها البشر جميعا في تعاملاتهم اليومية في البيع والشراء وما إلي ذلك، والقلة هي وحدات القياس، والقلة المشهورة لدى أهل العلم هي قلة " هَجَر، وهجر هي قرية قريبة من المدينة ، وليست هجر البحرين!

أما عند العرب فإن القلة هي الجرة الضخمة، وتقدر القلة ب250 رطلا عراقيا، وعند الحنفية القلة تساوي 101.56 كيلوغرام، وعند الجمهور: 95.625 كيلوغرام.

وتقدر القُلَّة الواحدة بمائتين وخمسين رطلاً، ومقدار الرطل بالجرام يساوي 408 جرامات : لذا فإن مقدار القلة الواحدة بالجرام يساوي : 250 × 408 - 102000 جرام ، أي : 102 كيلو جراما.

الرطل كم كيلو

قديمًا كانوا يستخدمون الأوزان ولكن بطرق مختلفة عما نستخدمها نحن اليوم، فكانوا يستخدمون القدر والذراع والقدم والصّاع في القياس والوزن أثناء التجارة والبيع وغيره، وفي تسعينيات القرن الثامن ميلاديًا تم الاكتشاف والعمل بالمقاييس والوحدات الحديثة مثل الكيلو والمتر والجرام، ويعد الكيلو جرام هو أكثر الوحدات استخدامًا في معرفة الأوزان، حيث يفُضل التعامل بالكيلو جرام عن الرطل خاصة في جميع الدول العربية، حيث يستخدم الكيلو لمعرفة قياس الكتل الكبيرة على عكس الرطل الذي يتم استخدامه لمعرفة الجرامات البسيطة، ويعتبر الرطل من وحدات الوزن الرئيسية شائعة الاستخدام التي يتم التعامل بها في بعض الدول لوزن مختلف الأشياء مثل المواد الغذائية والأطعمة وغيرها، والكيلو يعادل 1000 جرام، أما الرطل فيختلف مقدار الرطل في الشرع بين المذاهب الأربعة، وكذلك يختلف مقداره بين دول العالم العربية والأجنبية، ونستعرض هنا هذه الاختلافات:

-      الرطل العراقي: عند الجمهور يُحتسب الرطل بـ 128 درهم وأربعة أسباع، أي ما يُعادل 302.5 جرام، وهذا متعارف عليه باسم الرطل العراقي.

-      مذهب الحنفية: فالرطل يُقدّر بـ 130 درهم أي أنه يُعادل 406.25 جرام.

-      الرطل الشامي: عند الجمهور يساوي 1785 جرام.

-      الرطل الشامي عند الحنفية: نفس القيمة عند الجمهور 1785 جرام.

-      الرطل المصري: الرطل في جمهورية مصر العربية يُعادل 449.28 جرام.

-      الرطل الانجليزي: النظام الإنجليزي الرطل يُعادل 0.4536 كيلو جرام، أو بطريقة أخرى الكيلو في هذا النظام يُعادل 2.2046226218487756 رطل.

-      الرطل عالميا: يُحتسب مقدار الرطل عالميًا بـ 0.45359237 كيلو جرام، وهو يُعتبر من الوحدات الشائعة عالميًا اليوم.