رحمك الله يا امي .. كلام عن فقدان الام

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-3-13 12:11
رحمك الله يا امي .. كلام عن فقدان الام - كراسة

عناوين

رحمك الله يا امي، دائما يا تخطر ببالنا هذه الكلمات عند تذكر أمهاتنا المتوفين، فالأم لا تنسى ولا يشفي جراح فقدانها أس شيء، وتظل ذكرى وفاة الأم باقية إلى الأبد، وجميع الحروف والكلمات لا يمكنها التعبير عما نشعر به من ألم واشتياق للأم لكننا جمعنا بعض الكلمات والعبارات والأدعية التي تصف حالة رحمك الله يا امي خلال هذا الموضوع نتمنى أن تنال رضاكم.

رحمك الله يا امي

هذه العبارة دائما ما يرددها الكثير من الأشخاص الذين مروا بتجربة فقدان الأم المريرة، فكلما تذكروها أو تذكروا كلماتها أو بعض المواقف التي عاشوها معها دعوا لها بالرحمة، والعبارات التالية أيضا تعبر عن فقدان الأم وذكراها:

·        رحلت أمي، ورحل معها إحساسي بالفرح، رحلت وتركت ألماً بكل أعضائي، لم يعد شيء يفرحني بعدها، وكأنني كنت أفرح لأجلها، رحلت وتركت قلباً مليئاً بالأحزان.

·        كان عندي أم قلبها كالجنة، رحلت لتخبرني بأن الطيبين لا يدومون طويلاً، حياتي مؤلمة عندما أحتاجك يا أمي ولا أجدك، حزن قلبي بوفاتك وبكت عيني لفراقك، ولا زالت روحي تشتاق لك، ولكن رضيت بقضاء الله وقدره، وسيظل لساني يهتف بالدعاء لك.

·        أمي فقيدتي النائمة في تلك المقابر، غفر الله لكِ وأسكنك جناته.

·        إلى جميع من رحلت أمه، لا تحزن إن كان الناس لا يشعرون بنا فالله يشعر بنا.

·        رحلتِ أمي، وتركتي غصات حنين باتت تقتلني، تفتت ضلوعي وتعذبني، اشتقت لكِ حبيبتي.

·        يتساءلون عن أخباري ولا أجد الإجابة، يتساءلون عن أحوالي وما عادت تفرق لدي الأحوال، فأمي قد رحلت وبالقلب وجع لا يعلمه إلّا الله فبحق اسمك الرحيم يا الله أن ترحم أمي الغالية بقدر ما أشتاق إليها وأحتاج لها، وأن ترحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.

·        كل ما أحتاجه هو أمي فأنا وحيد بدونها، أريد دعوة تهديني إلى طريق الصواب، اللهم اجعل دعاء أمي لي من نصيبي، واهدني به إلى طريق الخير يا رب.

·        أمي كم اشتقت إليك، اشتقت إلى حضنك الدافئ، كم تعبتِ من أجلي، لن أنسـاكِ أبداً.

·        صوتك ما زال في أذني، اقترب عيد الأم، وأنتِ تحت التراب يا أمي فيا رب كما أسعدتنا وهي معنا فأسعدها وهي عندك في الجنة.

دعاء عن موت الأم

إن أفضل ما يهديه الإنسان لأمه المتوفية هو الدعاء والصدقة على روحها مثل دعاء رحمك الله يا امي، وهذه أيضا بعض الأدعية للأم الميتة:

·        أمي لن أستطيع أن أنساكِ، ولن تغيبي لحظة واحدة من خيالي، اللهم اغفر لأمي وارحمها وأنر قبرها، واسكنها فسيح جناتك يا أرحم الراحمين، اللهم آمين.

·        أمي اشتقت إليك، ولن أنساكِ من الأدعية والأذكار، لن تنام عيني إلّا وأنا أدعو لكِ ولوالدي ولجميع المسلمين.

·        أمي يا من حملتني في أحشائها قبل يديها، لن أنساكِ من دعائي، ربي اغفر لها وارحمها واجمعني بها في جنة عرضها السماوات والأرض.

·        اللهم إنّ أمي قد أحسنت إليّ يوم ولادتي حتى يوم فراقها، فاللهم بحق هذا الإحسان ارحمها واغفر لها وأدخلها الجنة برحمتك يا أرحم الراحمين.

·        اللهم ارحم أمي رحمة تطمئن بها نفسها، وتقر بها عينها، واجعل قبرها روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم اسقها من يد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، شربة هنيئة لا تظمأ بعدها أبداً.

·        كلما تذكرتك بكيت بقلبي قبل عيني، وأنت يا أبي فقد قمت بخدمتي من بعد أمي، ألف رحمة ونور عليكما وعلى جميع أمواتنا وأموات المسلمين.

أمي رحمك الله يا حبيبتي

جميع الكلمات لا تكفي رثاء الأم والتعبير عن ألم فراقها، لذلك نكتفي بالدعاء رحمك الله يا امي يا حبيبتي وغيرها من الأدعية للأن المتوفية:

·        أمي رحمك الله، اللهم ارحم امي واغفر لها واجعل قبرها روضة من رياض الجنة هي وجميع موتى المسلمين .

·        اللهم أرحم أمي فهي أغلى ما فقدت وأسألك يا رب أن تغفر لها وتنزل الضياء على قبرها وسعة تؤنس وحشتها .

·        اللهم آنس وحشتها وارحم غربتها وأنر ظلمتها وآمن روعتها .

·        اللهم أبدلها دار خير من دارها واهلا خير من اهلها وذرية خير من ذريتها .

·        رحمك الله يا امي ،ربي عطّر قبر أمي برائحة الجنة.

·        اللهم انظر إليها نظرة رضا، فإنَّ من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه أبداً .

·        اللهم أسكنها فسيح الجنان ، واغفر لها يا رحمن .

·        اللهم شفِّع فيها نبينا ومصطفاك صلى الله عليه وسلَّم، واحشرها تحت لوائِه، واسقِهِا من يده الشريفة شربة هنيئة لا تظمأ بعدها أبداً .

·        اللهم أنت ربها، وأنت خلقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، وقد دعونا كشفاعة لها فاغفر لها يا غفور يا رحيم .

شعر عن فقدان الأم

تغنى الكثير من الشعراء في حب الأم ورثائها في أشعارهم، ومن أهم أبيات عن فقدان الأم ما يلي:

بموت أمي..

يسقط آخر قميص صوفٍ أغطي به جسدي

آخر قميص حنان..

آخر مظلة مطر..

وفي الشتاء القادم..

كل النساء اللواتي عرفتهن

وحدها أمي..

أحبتني وهي سكرى..

فالحب الحقيقي هو أن تسكر..

ولا تعرف لماذا تسكر..

وهكذا نكون قد استعرضنا معا مجموعة من عبارات وكلمات عن فقدان الأم والدعاء لها مثل رحمك الله يا امي، كما قدمنا مجموعة من الأدعية الرائعة عن الأم وبعض الأبيات الشعرية التي تعبر عن حزن فقدان الأم، نتمنى ان تكون نالت إعجابكم.