أسباب نزول الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-11-4 13:03
أسباب نزول الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس - كراسة

عناوين

أسباب نزول الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس، هو واحد من أشهر الأسئلة التي تتردد على ألسنة السيدات الحوامل على صفحات الانترنت وصفحات وسائل التواصل الاجتماعي النسائية والمخصصة للأمور الخاصة بالحمل والولادة. حيث أن نزول الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس ربما يكون من الأمور الخطيرة والتي قد تسبب حدوث الإجهاض في بعض الأحيان. لذلك قررنا أن نستعرض عدد من المعلومات الخاصة بهذه المشكلة لكي تتعرفي عليها بدقة وتتعلمي كيف تتجنبي حدوث هذه المشكلة خلال فترة حملك.

أسباب نزول الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس



تصاب العديد من النساء الحوامل بمشكلة نزول الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس وهو أمر غير طبيعي. حيث أن في الظروف المعتادة ينزل الجنين أسفل البطن ويستقر في الحوض مع نهايات الشهر الثامن من الحمل أو بدايات الشهر التاسع استعدادا للولادة، وربما يتأخر نزول الجنين أسفل البطن واستقراره في الحوض حتى نهاية الشهر التاسع وأحيانا يتأخر نزوله في الحوض حتى قبل الولادة بساعات، وفي هذه الأوقات عادة ما يطلب طبيب أمراض النساء والولادة من الأم الحامل أن تقوم بعمل بعض التمارين الرياضية مثل المشي يوميا لمدة نصف ساعة أو إجراء بعض تمارين فتح الحوض لتنشيط وتوسيع الحوض وتحفيذ الجنين على النزول لمنطقة الحوض أسفل البطن ليتخذ الوضع السليم للولادة.

ولكن نزول الجنين في الحوض في الشهر الخامس هو أحد العالمات الخطرة والتي قد تنذر بحدوث مشكلة الإجهاض. حيث أن نزول الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس يجعله مستعدا للولادة، ويضع حملا كبيرا على منطقة عنق الرحم مما يهدد بحدوث توسع في عنق الرحم والذي سيؤدي لطرد الجنين للخارج في الشهر الخامس وهو مازال غير مكتمل فيحدث الإجهاض. ومن أشهر أسباب نزول الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس ما يلي:

-          ممارسة لتمارين الرياضية العنيفة خلال فترة الحمل.

-         التعرض للإجهاد الكبير خلال العمل أو المهام المنزلية الشاقة.

-         حمل الحقائب الثقيلة أو تحريك آثاث المنزل الثقيل.

-         إصابة الأم بإجهاض متكرر سابق لأي أسباب مثل إصابتها بطفيل التكسوبلازما

-         إصابة الأم الحامل بالضعف العام أو الأنيميا أو الهزال وسوء التغذية أو نقص الفيتامينات مثل الكالسيوم والحديد والفوليك أسيد

-          وجود تمدد أو ترقق بعنق الرحم

علامات نزول الجنين في الحوض في الشهر الخامس



بعد أن عرفنا أسباب نزول الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس فيجب التعرف على علامات نزول الجنين في الحوض في الشهر الخامس والتي تظهرعلى الأم الحامل بوضوح حيث يمكن ملاحظتها بالعين لأصحاب الملاحظة القوية. حيث يمكنك أن تلاحظ اختلاف في شكل البطن وهبوطها لأسفل، كما تشعر الأم نفسها بعدد من الأعراض ومنها:

-         تغير المظهر العام لبطن الحامل وانخفاضها لأسفل بوضوح

-         شعور عام بالثقل في منطقة الحوض وربما يصحبها بعض الألم والتشنجات في البطن.

-         شعور الأم معظم الوقت بحاجة ملحة للتبول بسبب ضغط رأس الجنين على المثانة.

-         تقل مشكلات الأم مع الحموضة وحرقة المعدة وتتحسن قدرتها على التنفس بسبب انخفاض الجنين لأسفل مما يقلل الضغط على كلا من المعدة والمريء والحجاب الحاجز.

نزول الجنين في الشهر الخامس عالم حواء



عندما تحدث مشكلة نزول الجنين إلى الحوض في الشهر الخامس تبدأ مشكلة ضغط الجنين على المهبل والتي تسبب الكثير من الانزعاج للأم الحامل، ويرجع ذلك لأنها تبدأ في المعاناة من بعض الأعراض المزعجة منها:

-         صعوبة واضحة عند القيام والجلوس والمشي والحركة بشكل عام بسبب الضغط على الحوض والمثانة.

-         دخول الحمام المتكرر وبإلحاح بسبب ضغط رأس الجنين على المثانة.

-         ربما تعاني الأم من زيادة كبيرة في الإفرازات المهبلية والذي يبدأ في تنظيف نفسه استعدادا للولادة.

-         الشعور المتكرر بتقلصات في أسفل البطن وهو أمر يجب متابعته مع الطبيب حتى لا يزداد ويتحول إلى انقباضات ولادة "طلق ولادة" ويؤدي للإجهاض.

-         ربما يحدث نزول بعض قطرات من ماء الجنين وهو أمر خطير يجب إبلاغ الطبيب به فورا.

لذلك يفضل من البداية تجنب أسباب نزول الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس وأن تهتم الأم الحامل بصحتها وراحتها لتجنب الإصابة بهذه المشكلة الكبيرة لتحظى بحمل آمن ومستقر.