كيف اعرف اني حامل

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2022-12-24 15:18
كيف اعرف اني حامل   - كراسة

عناوين

كيف اعرف اني حامل كلمة حامل بحد ذاتها سعادة بكل ما تحمل هذه الكلمة من معان جميلة تشعرنا ببداية وعهد جديد من حياتنا لتربطنا أجمل علاقة بطفلنا الجديد ومن موقع كراسة المميز سأقدم لكم مقالتي المميزة بعنوان كيف اعرف اني حامل فكونوا معنا .

كيف اعرف اني حامل



بداية الامر تشعر السيدة باحتقان في الثديين والشعور الدائم بالوخز فيهم , يلي ذلك تغير لون الحلمات بحيث تصبح داكنة اكثر وكذلك يبدأ حجمها يكبر ويصبح اكثر بروزا , ثم الإحساس بالدوار والغثيان الدائم وخصوصا في الصباح الباكر ويعرف بغثيان الصباح , كما أن الحالة المزاجية تصبح متقلبة ولدينا شعور الدائم بالتعب والإرهاق بدون أسباب, يليها وجود مشاكل في عملية الإخراج وغالبا ما يكون الإمساك هو العرض الظاهر جدا وكذلك التبول بكثرة من أكثر العلامات ووضوحا

كيف اعرف اني حامل بدون تحليل



إن الطريقة الوحيدة لنتأكد من حدوث الحمل هي إجراء اختبار الحمل ومراجعة الطبيب من أجل الفحص والمتابعة , إذ يمكن أن تكون نتيجة اختبار الحمل في المنزل خاطئة , ومن هنا لابد من ان نعرف أنّ هذه الأعراض المبكرة للحمل تختلف بين امرأة وأخرى، وقد تختلف أيضًا عند نفس المرأة بين حمل وآخر، ونظرًا لأن هذه الأعراض قد تتشابه مع الأعراض التي قد تعاني منها المرأة قبل نزول الدورة الشهرية فقد لا تدرك بعض النساء حدوث الحمل لديهن خلال تلك الفترة ,ولكن بشكلٍ عام فقد وُجد أنّ معظم النساء يبدأن بالشعور بعلامات وأعراض الحمل المبكرة خلال الفترة الممتدة بين الأسبوع الخامس إلى الثامن من الحمل، مع ضرورة الإشارة إلى أن هذه الأعراض يمكن أن تنجم عن عوامل وأسباب أخرى غير الحمل في بعض الأحيان، ولا تعني بالضرورة تأكيد حدوث الحمل، وفيما يأتي بيان بعض الأعراض المبكرة للحمل والتي يمكن من خلالها أن نستدل على احتمالية وجود حمل عند تلك السيدة :

  • الدورة الشهرية

إن من أكثر العلامات الواضحة التي قد تدل على احتمالية حدوث الحمل، وخاصّةً عند النساء اللواتي لديهن دورة شهرية منتظمة ويتتبعن موعد الدورة الشهرية تأخر الدورة أو غيابها وهنا تعرف سيدة حتميا وجود حمل من خلال الاتباع المنتظم لديها للدورة الشهرية, ولكن يوجد السيدة جديدة العهد بذلك لا تعلم أن تأخر الدورة يعطي إشارة للحمل , وكل ذلك يحتاج إلى الخبرة والصبر .

  • التشنجات والتقلصات

ممكن أن يرافق الحمل مبكرا حدوث تشنجات أو تقلصات في منطقة البطن، والتي تشبه تلك التقلصات أثناء الدورة الشهرية، وفي الواقع فإنه غالبًا ما يتم الخلط بينهما, إلّا أنّ التقلصات المرافقة للحمل تمتاز في الحقيقة بكونها خفيفةً وتقل تدريجيًا بمرور الوقت على عكس تقلصات الدورة الشهرية، ويجدر بالذكر أن السبب في حدوث تقلصات الحمل يعزى إلى التصاق البويضة المُخصّبة في جدار الرحم بعد حدوث عملية الإخصاب بفترة وجيزة، وعلى جميع الأحوال فإنه تجدر مراجعة الطبيب عند الشعور بألم شديد ناجم عن تشنجات البطن، أو إذا كانت التشنجات مصحوبةً بنزيف حاد، أو يرافقها أيّ أعراض أخرى مثيرة للقلق.

  • نزف الانغراس للبويضة

يصاحب عملية انغراس البويضة المخصبّة في بطانة الرحم نزفٌ خفيف تلاحظه المرأة على هيئة بقع خفيفة تعرف بنزف الانغراس , ويحدث عادةً بعد عشرة أيام من الإخصاب، كما قد يرافقه أيضًا حدوث تشنجات خفيفة في منطقة البطن، وبالإضافة إليه فقد تلاحظ بعض النساء أيضًا خروج إفرازات مهبلية بيضاء اللون، ويعد ذلك أمرًا طبيعيًا خلال فترة الحمل, إذ يشار إلى أنّ هذه الإفرازات تنجم عن زيادة نمو وسماكة بطانة المهبل .

  • تغيّرات في الثديين

إن انتفاخ الثديين أو الحلمتين والشعور بألم فيهما مجرد اللمس والشعور بأنهما أثقل من المعتاد وانهما ممتلئين، يعود ذلك إلى التغيرات الهرمونية المرافقة للحمل، ويشار إلى أن هذا العَرَض قد يظهر باكرًا وذلك بعد الأسبوع الأول للثاني من عملية الإخصاب , ثم تلاحظ السيدة أن لون الجلد حول الحلمة أصبح غامقا .

  • الصداع وألم الظهر

يحدث عادة الصداع بسبب الارتفاع المُفاجئ في مستوى الهرمونات في المراحل المبكرة من الحمل، كما قد تشعر بعض النساء بألم في الظهر واضح أنه لم يكن موجودا قبل ذلك .

  • الغثيان

يكون الغثيان في أغلب الاحيان مصحوبًا بالاستفراغ أو بدونه، لكنه في الواقع قد يحدث خلال أيّ وقت خلال اليوم، ويشار إلى أنه قد يبدأ خلال أي وقت بين الأسبوع الثاني للثامن بعد عملية الإخصاب، كما قد يستمر في بعض الحالات طول فترة الحمل لدى بعضا من السيدات .

  • ظاهرة الوحام

تعتبر تلك الرغبة الشديدة والمفاجئة بتناول بعض أنواع الأطعمة والنفور من أنواع أخرى بالوحام , ويعد ذلك معروفا خلال فترة الحمل، كما قد يستمر الوحام طوال فترة الحمل .

  • التقلّبات المزاجية

إن سبب التقلبات المزاجية الحادّة خلال الأسابيع الأولى بعد عملية الإخصاب إلى التغيّرات الهرمونية المرافقة للحمل.

  • الشعور بالتعب و الإرهاق

قد تشعر النساء بمزيد من التعب والإرهاق خلال وقت مبكر من الحمل، وقد يبدأ الشعور بذلك بعد الأسبوع الأول من الإخصاب، ويُعزى ذلك إلى أنّ جسم الحامل يضخ كميةً أكبر من الدم مقارنة بغير الحامل, وذلك لإيصال العناصر الغذائية إلى الجنين، بالإضافة إلى إنتاج الجسم لكميةٍ أكبر من هرمون البروجسترون الذي يلعب دورًا مهمًا في استمرار الحمل والحفاظ عليه، ويُحفز نمو الغدد المنتجة للحليب في الثدي.

  • كثرة التبول

يحدث عادة التبول المتكرر خلال الأسابيع الأولى من الحمل بسبب إنتاج الجسم لهرمون يسمى هرمون الحمل والذي يزيد تدفّق الدم لمنطقة الحوض، وبالتالي يزداد التبوّل بشكلٍ أكثر من المعتاد.

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم

ترتفع عادة درجة حرارة الجسم في فترة الإباضة بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون في الدم، وفي حال عدم حدوث الحمل فإن كليهما ينخفض مع حدوث النزف الشهري المعتاد، أما عند حدوث الإخصاب فإنّ درجة حرارة الجسم الأساسية تبقى مرتفعةً من وقت حدوث التبويض .

  • قوة حاسة الشم

إذ يتسبب ارتفاع مستوى هرمون الأستروجين في بداية الحمل بزيادة قوة حاسة الشم لدى بعض النساء؛ مما يزيد من حساسيتهن تجاه الروائح المختلفة والنفور منها .

  • الدوار والإغماء

الدوار والإغماء يصيبان الحامل بسبب انخفاض مستوى السكر في الدم، واتساع الأوعية الدموية الذي يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم لدى السيدة الحامل .

كيف اعرف اني حامل قبل الدورة



هناك عدة الطرق للكشف عن الحمل قبل موعد الدورة عن طريق استخدام ببعض من المركبات التي يقوم مبدأ عملها على حدوث تفاعل كيميائي بين مكونات الفحص وهرمون الحمل الذي يفرز في البول، وتجدر الإشارة إلى عدم وجود أي دليل علمي يدعم استخدام أيّ من هذه الطرق والاختبارات المنزلية، وبالتالي فإنه يُنصح بشكل عام بعدم الاعتماد على أي من الاختبارات منزلية الصنع والمذكورة تاليًا في تأكيد الحمل أو عدم حدوثه وفيما يلي سنعرض لكم بعضا من تلك الطرق :

  • طريقة الكلور

نضيف كمية من الكلور ونضعه بكوب ثم نضيف إليه كمية من بول الصباح إليها، فإذا حدث فوران ورغوة كثيفة لا تهدأ بشكل سريع فإن هذا يعني وجود حمل، أما في حالة عدم حدوث فوران ورغوة أو أن الرغوة هدأت بسرعة فإن هذا يعني عدم حدوث حمل.

  • القمح والشعير

يدعي هذا الاختبار حدوث الحمل إذا أنبتت بذور القمح أو الشعير بعد تبول المرأة على تلك البذور وتركها ليومين فقط، أما في حال أن تلك البذور لم تنبت فإن الاختبار يدعي عدم حدوث الحمل.

  • السكر

يتم خلط كميات متساوية من البول والسكر، وترك الخليط لبضع من دقائق، ثم نقوم بمراقبة الخليط فإذا ذاب السكر بالكامل فإن ذلك يعني عدم حدوث الحمل، أمّا إذا تشكلت بعض الكتل في الخليط فهذا يعني حدوث الحمل وفق هذا الاختبار.

  • الملح

يتم خلط كميات متساوية من الملح والبول وتركها لعدة دقائق ثم نقوم بمراقبة الخليط فإن تشكلت كتل في خليط الملح والبول فإن الاختبار يدعي حدوث الحمل، أما في حال ذوبانه فإنه يعني الحصول على نتيجة سلبية وعدم حدوث الحمل.

  • صودا الخبز

يتم خلط كميات متساوية تقريبًا من البول وصودا الخبز ثم ننتظر بضعا من الدقائق , إذ يقوم مبدأ هذا الاختبار على تفاعل هرمون الحمل إن وُجد في البول مع صودا الخبر، وينتج عن التفاعل حدوث فوران في الخليط، وبالتالي فإن لم تحدث صودا الخبز أي تغيير على الخليط فهذا يعني عدم حدوث الحمل، أما إذا تكوّنت الرغوة أو الفقاعات فإن الاختبار يدعي حدوث الحمل.

  • الشامبو

يتم خلط كميّة صغيرة من الشامبو مع الماء لتكوين خليط ثم يُضاف إليه البول، وتتم مراقبة التغيّرات الحاصلة كأن تتكون الرغوة في الخليط نتيجةً لتفاعل مكوّنات الشامبو مع هرمون الحمل؛ إذ يعني ذلك وفق ما يدعي الاختبار حدوث الحمل.

  • معجون الأسنان

نضيف مقدار ملعقتين كبيرتين من معجون الأسنان أبيض اللون في وعاء مع البول؛ فتكون النتيجة إيجابية إن تحوّل لون الخليط إلى الأزرق، ويكون سبب التغيّر في اللون وفق الاختبار إلى تفاعل مكوّنات معجون الأسنان مع هرمون الحمل.

  • الخل

نضيف كوبا من الخل الأبيض إلى نصف كوب من البول، ثم ننتظر لمدة 3-5 دقائق حتّى يحدث تفاعل بين الخل وهرمون الحمل، ثم يتم مراقبة أي تغيّر في اللون، وفي حال حدوث أي تُغير دل ذلك على حدوث الحمل.

كيف اعرف اني حامل عن طريق البطن



إن الطريقة القديمة و المعروفة لمعرفة الحمل عن طريق البطن تتم بواسطة القابلة أو من هم يمتلكون خبرة حيث يقاس مقدار ارتفاع البطن عن منطقة الحوض، وكل أربعة قراريط تشير للحمل بشهر من شهور الحمل، وفي حال الحمل في الشهر الأول يكون الارتفاع ليس كبيراً ولكن يمكن قياسه بالقيراط أيضاً بعد تأخير في الدورة الشهرية وهناك بعض من الأمور المتبعة لفحص الحمل عن طريق البطن نذكر بعضا منها :

  • شعور السيدة ببعض من التقلصات في منطقة أسفل البطن، وتبدأ هذه التقلصات بالاختفاء بعد عدة أسابيع من بداية الحمل.
  • شعور السيدة بما يشبه التمزق الداخلي نتيجة بداية الرحم في التمدد مع انقسام البويضة وزيادة حجم الجنين.
  • شعور السيدة بتصلب البطن في بعض الفترات من النهار أو الليل؛ ومن ثم اختفاء ذلك الشعور وعودته على فترات.
  • كثرة الإصابة بالغازات والشعور بالانتفاخ الناتج عن التغيرات الهرمونية في جسم الحامل وهو ما يؤثر بدوره على الجهاز الهضمي لدى السية الحامل .

وفي الختام أرجو أن تكونوا قد استفدتم من مقال كيف اعرف اني حامل حيث قدمنا لكم مختلف الطرق لمعرفة ما إذا كنتي حاملا أم لا .