قصص للاطفال عن المولد النبوي الشريف

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-10-22 21:29
قصص للاطفال عن المولد النبوي الشريف - كراسة

عناوين

قصص للاطفال عن المولد النبوي الشريف تحكي لأطفالنا عن سيرة خير خلق الله صلى الله عليه وسلم، هي ما يجب على كل أب وكل أم أن مهتمين بثقافة أبنائهم الدينية أن يبحثوا عنها، ويستغلوا هذه المناسبة العظيمة لتعليم الأطفال بعض المعلومات الهامة عن مولد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. لذلك سنحكي اليوم وبطريقة مبسطة تناسب الأطفال قصص للاطفال عن المولد النبوي الشريف لنحيي جميعا هذا اليوم العظيم بسيرة سيد البشر صلى الله عليه وسلم.

قصص للاطفال عن المولد النبوي الشريف



عندما نتحدث عن المولد النبوي الشريف نجد أننا دائما نتذكر قصة مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم. ولكن للقصة فروع كثيرة، حيث يروي كل من حضر هذا اليوم القصة من جانب. ويجب على أطفالنا أن يعرفوا القصة بكل تفاصيلها وجوانبها وهذا ما سنذكره هنا.

عام الفيل هو المؤرخ للمولد النبوي الشريف



أراد الله عز وجل أن يولد خير خلق الله نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في عام الفيل. ولمن لا يعرف عام الفيل، فهو العام الذي جاء فيه أبرهة الحبشي من الحبشة ومعه جيش ضخم وفيل عملاق من أجل هدم الكعبة المشرفة، لكي يقوم الحجاج بترك بيت الله الحرام والتوجه إلى الحبشة للحج في الكعبة التي قام هو ببنائها، ولكن الله حمى بيته وأرسل على جيش أبرهة طيرا أبابيل قذفتهم بحجارة من سجيل حتى دمرتهم تماما.

وكان هذا الحدث العظيم هو دلالة من الله عز وجل للمشركين وكفار قريش ليتأكد الجميع من وجود الله الأحد ولتتأهب الأرض لاستقبال رسالة السماء القادمة مع خاتم الأنبياء والمرسلين.

نسب الرسول صلى الله عليه وسلم



عندما نحكي للأطفال قصص للاطفال عن المولد النبوي الشريف لابد ألا ننسى أن نعلمهم نسب الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

جده عبد المطلب بن هاشم سيد قريش



جد النبي هو عبد المطلب بن هاشم سيد قريش، وكان أوسم الناس وأجملهم وأعظمهم، وكان يطعم الناس، وهو من أعاد حفر بئر زمزم، وتولى سقاية ورفادة الحجاج، وله الموقف المشهور مع أبرهة حين أتى يهدم الكعبة، فطلب منه أن يرد عليه مائتي بعير كان قد أخذها منه في حملته للهدم، فتعجب أبرهة من طلبه، وقال له: "أتكلمني في مائتي بعير أصبتها لك، وتترك بيتًا هو دينك ودين آبائك قد جئت لهدمه، لا تكلمني فيه!" قال له عبد المطلب: "إني أنا رب الإبل، وإن للبيت ربًّا سيمنعه".

والد النبي عبد الله بن عبد المطلب وأمه آمنة بنت وهب



تزوج عبد الله بن عبد المطلب، والد النبي صلى الله عليه وسلم، من آمنة بنت وهب، وكان أبوها وهب بن عبد مناف سيد بني زهرة نسبا وشرفا، وكانت آمنة أفضل امرأة في قريش نسبًا وموضعًا، وأنجب منها رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أوسط قومه نسبًا، وأعظمهم شرفًا من قِبل أبيه وأمه، صلى الله عليه وسلم.

قصة ولادة النبي صلى الله عليه وسلم

كان مولده حدثا عظيما ليس فقط في شبه الجزيرة العربية ، بل شمل الأرض كلها حيث حلمت السيدة آمنة بنت وهب يوم حملها بسيدنا محمد بحلم عجيب ، وكأن نور يخرج منها يملأ الدنيا.

وروى عن أمه أنها قالت: "رأيت لما وضعته نورًا بدا مني ساطعًا حتى أفزعني، ولم أر شيئًا مما يراه النساء". وذكرت "فاطمة بنت عبد الله" أنها شهدت ولادة النبي صلى الله عليه وسلم وقالت: "فما شيء أنظر إليه من البيت إلا نور، وإني لأنظر إلى النجوم تدنو حتى إني لأقول لتقعن عليَّ".

معجزات صاحبت ولادة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

كما أن مولد النبي الأكرم صاحبه مجموعة من العلامات الواضحة مثل ففي يوم مولده تزلزل إيوان "كسرى" فسقطت منه أربع عشرة شرفة، وخمدت نار "فارس" ولم تكن خمدت قبل ذلك بألف عام، وغاضت بحيرة "ساوة".

اليهود من أول من عرفوا بولادة خاتم الأنبياء والمرسلين

ولا يجب أن ننسى عندما نذكر قصص للاطفال عن المولد النبوي الشريف كيف استقبل اليهود نبأ ولادة النبي العظيم.

فقد هاجر اليهود إلى مكة والمدينة ينتظرون ولادة النبي الخاتم أحمد صلى الله عليه وسلم الموجودة أوصافه في التوراة.

روى ابن إسحاق عن حسان بن ثابت رضي الله عنه قال: "والله، إني لغلام ابن سبع سنين أو ثمان، أعقل كلَّ ما سمعت، إذ سمعت يهوديًّا يصرخ بأعلى صوته على أطمة بيثرب: يا معشر يهود! حتى إذا اجتمعوا إليه قالوا له: ويلك ما لك؟، قال: طلع الليلة نجم أحمد الذي وُلِدَ به" رواه البيهقي وصححه الألباني.

 وروى أبو نعيم عن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال: قال زيد بن عمرو بن نفيل، قال لي حبر من أحبار الشام: "قد خرج في بلدك نبي، أو هو خارج، قد خرج نجمه، فارجع فصدقه واتبعه".

وبذاك نكون قد جمعنا هنا أهم قصص للاطفال عن المولد النبوي الشريف والتي يجب أن يتعلمها كل أطفالنا ويمكن للآباء روايتها في ذكرى المولد النبوي الشريف.