نموذج كتابة السيرة الذاتية .. كيف اكتب سيرة ذاتية

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-10-7 17:46
نموذج كتابة السيرة الذاتية .. كيف اكتب سيرة ذاتية - كراسة

عناوين

نموذج كتابة السيرة الذاتية



نموذج كتابة السيرة الذاتية الجيدة هي أحد أهم وسائل التقديم للحصول على الوظائف المختلفة، وهي أيضًا أحد العقبات التي يواجهها الأشخاص الذين يبحثون عن وظيفة سواء كان خريج جديد أو صاحب خبرة وهذا لأن إنشاء سيرة ذاتية جيدة له قواعد يُفضل الالتزام بها لضمان الحصول الوظيفة التي يتقدم إليها.

وفي هذا الموضوع نتعرف على مختلف أنواع السيرة الذاتية وعناصرها وأهم النصائح التي يجب الالتزام بها عند كتابتها وكذلك نقدم لك نموذج كتابة السيرة الذاتية.

انواع السيرة الذاتية



يختلف شكل نموذج كتابة السيرة الذاتية من شخص لآخر بناءً على الخبرات والمناصب السابقة والحالية والشهادات الحاصل عليها وطبيعة الوظيفة التي يتم التقديم عليها، إلا أنه رغم اختلاف أشكال السيرة الذاتية فإن هناك 3 أشكال تُعد هي الأنواع الرئيسية للسيرة الذاتية وهي:

-        السيرة الذاتية المبنية على المهارات

وهو الشكل الأكثر شيوعًا واستخدامًا، ويركز هذا الشكل من السيرة الذاتية على مهارات التي يملكها صاحب السيرة الذاتية والتي بناءً عليها يُمكنه تقديم خدمات محددة لصاحب العمل.

والمهارات المقصودة هي المهارات المكتسبة في وظائف مشابهة أو المهارات الحياتية. وهذا الشكل من السيرة الذاتية مثالي إذا كان لديك تاريخ حافل بالخبرات في وظائف سابقة.

وهو أيضًا شكل مناسب لمن يفتقر الخبرات الوظيفية المتعلقة بالوظيفة التي يتقدم إليها حيث أنه يُمكنه إدراج المهارات التي يراها في نفسه وتكون مناسبة للوظيفة التي يتقدم لها، وفي هذا الشكل من السيرة الذاتية فإن الجزء الخاص بالهوايات والاهتمامات مهم لأنه يوضح مدى اهتمامك بالمجالات المرتبطة بالوظيفة التي تتقدم إليها.

-        السيرة الذاتية الزمنية

هذا الشكل من السيرة الذاتية مختص أكثر بتدوين التاريخ الوظيفي للمتقدم من الأحدث إلى الأقدم، حيث تهتم هذه السيرة الذاتية بإظهار تطور وترقي الشخص في مجال معين. ويستخدم هذا الشكل من السيرة الذاتية المتقدمين لوظيفة محددة في مجال عملوا فيه بالفعل منذ سنوات ولديهم الخبرة الكافية بتلك الوظيفة ومتطلباتها.

ويُفضل في هذا الشكل من السيرة الذاتية تسجيل كل الخبرات المتعلقة بتلك الوظيفة التي تتقدم إليها في شكل زمني مُسلسل مع تجنب الفراغات الزمنية ويُمكن إضافة فرص العمل بدوام جزئي أو خبراتك المهنية أثناء الدراسة.

-        السيرة الذاتية الأكاديمية

هو شكل السيرة الذاتية المُفضل للأشخاص ذوي الخبرة العالية الحاصلين على شهادات مُتقدمة مثل الدكتوراه، والأشخاص العاملين في المجالات الأكاديمية مثل التعليم العالي، أو مجالات البحث والتطوير.

وتعتبر هذه السيرة الذاتية الأكاديمية ملخص لكل إنجازات المتقدم الأكاديمية والمهنية.

ويضم هذا النوع من السيرة الذاتية قائمة للمراجع، ودرجات الشرف، والجوائز الأكاديمية، وبراءات الاختراع وغيرها من المعلومات المتعلقة بالمجالات الأكاديمية.

نموذج كتابة السيرة الذاتية النموذجية



نموذج كتابة السيرة الذاتية النموذجية هو أن تتكون من ثمانية أقسام رئيسية هي (الملف الشخصي – الإنجازات – التعليم – التدريب – العمل والخبرات العملية – المهارات – الهوايات والاهتمامات – المراجع) ونتناول كل قسم منهم بالتفصيل كالآتي:

الملف الشخصي:

ويُقصد به التفاصيل والمعلومات الشخصية مثل الاسم بالكامل والعنوان الصحيح وأرقام التواصل ويجب التأكد منها، وكذلك البريد الإلكتروني ويجب أن يكون باسمك الحقيقي وليس اسم مستعار.

الإنجازات:

و الهدف منه تسليط الضوء على إنجازاتك السابقة وتقوم فيه بذِكر الإنجازات التي تفخر بها في وظائفك السابقة مع مراعاة أن تكون الجمل قصيرة وواضحة.

التعليم:

وهو الجزء الذي يوضح مستواك التعليمي، ويجب أن واضح وشامل قدر الإمكان، حيث يمكنك أن تضع المواد ذات الصلة التي قمت بدراستها بالوظيفة التي تتقدم إليها، مع عدد قليل من التواريخ وان تضع ترتيبك إذا كانت درجاتك جيدة في هذه المواد.

التدريب:

وتكتب في هذا الجزء المؤهلات المهنية والدورات التدريبية العلمية التي حصلت عليها ويُفضل أن تكون ذات صلة بموضوع الوظيفة.

العمل والخبرات العملية:

أكثر أجزاء السيرة الذاتية أهمية، ويتم فيه كتابة جميع الخبرات السابقة ويُفضل أن تكون بالترتيب الزمني المناسب مع تحديد المهام الوظيفية والخبرات الميدانية.

المهارات:

وفيه تذكر المهارات المرتبطة بموضوع الوظيفة.

الهوايات والاهتمامات:

هذا الجزء قد يُثبت أنك مميز ومختلف فاهتماماتك وهواياتك تدل على شخصيتك وقدرتك على العمل الجماعي.

المراجع:

وفي هذا الجزء يُمكنك أن تذكر بعض الأشخاص الذين عملت معهم سابقًا والذين قد يشهدون لصالحك عند مدير التوظيف أو صاحب العمل الجديد. ويُمكن الاستغناء عنه ولكن يُفضل أن يكون موجود في السيرة الذاتية.

وأخيرًا هذا نموذج كتابة السيرة الذاتية يُمكنك استخدامه وتعديل البيانات فيه بما يتناسب مع خبراتك ومهاراتك والوظيفة التي تتقدم لها.