نموذج مقدمة بحث .. مقدمة بحث جاهزة

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-10-7 17:33
نموذج مقدمة بحث .. مقدمة بحث جاهزة  - كراسة

عناوين

مقدمة بحث جاهزة 



في هذا المقال، سنقدم نموذج مقدمة بحث، من أجل مساعدة الطلاب والدارسين في كتابة بحوثهم، والتي غالبا ما تطلب منهم في المراحل الدراسية المختلفة.

ما هو البحث  



في البداية، البحث هو عبارة عن مقال طويل بعض الشيء، ويستند إلى معلوماتٍ موثقة، ودراسات مؤكدة، فلا ينبغي أن يكون البحث مبنيًا على آراء خاصة أو معتقدات شخصية مثلًا، بل يجب أن يتم دراسة موضوع البحث جيدًا، عن طريق الاطلاع على العديد من المصادر المختلفة والتي يمكننا عن طريقها أن نبحث عن موضوع البحث، ويجب التأكد من هذه المصادر، فلا ينبغي مثلا أن نقتبس موضوع البحث من مصادر مشبوهة أو مثيرة للشك.

وقبل الحصول على نموذج مقدمة بحث، تصلح لأي موضوع بحثي، أو حتى يمكنك أن تجد مقدمة بحث جاهزة، يمكنك أن تستخدمها بدون قلق، عليك أن تحدد أولا نوع البحث، حتى يمكنك أن تختار المقدمة المناسبة له.

فيختلف نماج مقدمات البحث العلمي، عن نماذج مقدمات البحث الأدبي، أو ديني مثلًا، فعليك أن تختار النموذج الذي يناسبك وفقا لنوع البحث وطبيعته. 

كما أنّ البحث الدراسي في المدرسة الإعدادية يختلف عن البحث في المدرسة الثانوية، وبالطبع يختلف عن البحث في التعليم الجامعي، فلابد أن تكون التعبيرات والكلمات المختارة للبحث مناسبة للمرحلة السنية التي تقوم بكتابة البحث، من بحث بسيط، إلى بحث متوسط الصعوبة، إلى بحث إحترافي بلغة سليمة وعبارات قوية.

نموذج مقدمة بحث



سنستعرض عدد من مقدمات الأبحاث التي تصلح للاستخدام:

-        نموذج مقدمة بحث رقم 1

بسم الله، والحمد لله، والفضل كله لله، الذي وفقنا في كتابة هذا البحث. نتقدم بهذا البحث إلى (....) وهو من كان له فضلًا عظيمًا في إرشادنا إلى طرق العلم الصحيحة، التي مكنتنا من اكتساب المهارات اللازمة، لكتابة هذا البحث. ونتمنى أن يحوز على إعجابكم.

(ويمكن بعدها التمهيد لموضوع البحث نفسه، وشرح ما سوف يتم تناوله في هذا البحث على هيئة نقاط واضحة.)

-        نموذج مقدمة بحث رقم 2

بعد بسم الله الرحمن الرحيم، أتقدم ببحثي هذا، الذي هو بعنوان (....) لأساتذتي الكرام، الذين كانوا لي بمثابة القدوة الأعلى، في الاجتهاد والسعي الدائم، للوصول إلى أقصى استفادة في هذا المجال (اذكر اسم المجال: علمي، أدبي، ديني…)

وأتمنى أن يكون البحث، على قدر ظنكم بي، وعلى قدر ما بذلتم من جهدٍ، ووقتٍ، في منحنا أفضل ما يُمكن أن يُقدم مدرس لطلابه.

-        نموذج مقدمة بحث رقم 3

(يُمكن استخدامها للبحوث عامة وللبحوث الدينية خاصة)

يُمكن البدء في البحث بمقدمة خُطبة الحاجة للرسول صلّى الله عليه وسلم، وهي:

إنّ الحمد لله تعالى، نحمده ونستعينه ونستهديه، ونؤمن به ونتوكل عليه، ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهد الله فلا مضلّ له، ومن يضلل فلا هادي له، وأُشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله،

أمّا بعد: 

-        نموذج مقدمة بحث رقم 4

بسم الله والحمد لله، أما بعد،

في هذا البحث، سأقوم بالكتابة عن (يكتب موضوع البحث) حيث تكمن أهميته في (يكتب أهمية موضوع هذا البحث) وقد اخترت موضوع هذا البحث كي أتناول الأفكار التالية (يكتب نقاط البحث التي سيتم تناولها) … وسأوضّح فيه أيضًا (ذكر نبذة عن باقي ما سيتضمنه البحث)، آملًا أن ينال هذا البحث رضاكم، وسأكون سعيدًا لو تقدمتم بأية اقتراحات لتعديل هذا البحث، ليكون بالشكل الذي يليق بكم.

كما يُمكن للطالب أو الباحث أن يدمج ما بين هذه المقدمات الأربع ليختار جزءًا من فقرة مع جزءًا آخر من فقرة أخرى لنموذج مختلف، ليختار منها ما يُناسبه وفقًا لموضوع البحث. ونتمنى أن يكون ما قدمناه من نموذج مقدمة بحث أو مقدمة بحث جاهزة قد أفادكم.