خطبة محفلية قصيرة عن الصلاة

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-11-27 13:23
خطبة محفلية قصيرة عن الصلاة - كراسة

عناوين

خطبة عن الصلاة

الصلاة في الإسلام هي ركن من أركان الإسلام الخمسة وفريضة من فرائض الله، مفروضة على كل مسلم؛ غنيٍ أو فقير، صحيحٍ أو مريض، ذكرٍ أو أنثى، مقيمٍ أو مسافر، في أمنٍ أو في خوف.



وفي هذا الموضوع نُقدم لك خطبة محفلية قصيرة عن الصلاة نتعرف فيها على أهمية الصلاة وفضلها، وآدابها.

خطبة محفلية قصيرة عن الصلاة

بسم الله الرحمن الرحيم واللهم وأشهد أن لا إله إلا الله وحده خالقنا ومولانا، وأشهد أن نبينا محمدا عبد الله ورسوله، وصلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين. 

أما بعد: فاتقوا الله يا عباد الله.

الحمد لله الذي فرض الصلاة على العباد رحمة بهم وإحسانًا، وجعلها صلة بينه وبينهم ليزدادوا بذلك إيمانًا، وجعل الله قرة عينه في الصلاة فضلًا ورضوانًا، فالصلاة عمادُ الدّين، من أقامها؛ أقام الدّين، ومن هدمها؛ هدم الدّين، وقد شُرعت على النبي -صلى الله عليه وسلّم- ليلة الإسراء والمعراج، وقد فرضها الله -عز وجلّ- خمسين صلاةً في اليوم والليلة، ولكن النبي سأل الله التخفيف على أمته؛ حتى وصلت إلى خمس صلوات فقط.

 وقد ورد الأمر بالصلاة في كثير من مواضع القُرآن الكريم، ومنها، قوله تعالى في الآية 110 من سورة البقرة:



” وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ”

فوائد الصلاة

وتعتبر الصلاة شريعة للأنبياء والمرسلين عليهم الصلاة والسلام، فهي ذات أهمية كبيرة، وذات قدر عظيم، والصلاة لها فوائد عديدة تعود على الفرد وعلى المجتمع ومن أهمية الصلاة وفضلها:

·        إقامة الصلاة فيها راحة لنفس العبد المؤمن وطمأنينة لقلبه فيشعر بالسلام النفسي كلما أدى صلاته وحافظ على الوصل بينه وبين ربه.

·         الصلاة هي ملجأ للعبد وسلوى له مما يصيبه من الهموم والأحزان، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا أحزنه أمر ما قام إلى الصلاة.

·        الصلاة تعين العبد على ما يصيبه من مصائب وشدائد في حياته، حيث قال الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم: {وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ}.

·        الصلاة هي من أسباب تحصيل العبد للرزق الطيب الحلال؛ حيث قال الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم: {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ}.

·        الصلاة تمنع الفحشاء والمُنكر لمن يتقي الله لذا هي وسيلة في حفظ الأمن في المجتمع، والقضاء على الجريمة فيه، وتربية أفراده على الفضيلة والعفة.

·        الصلاة نورٌ يضيء للعبد ما في الدنيا من ظلمات، ويضيء له قبره وآخرته.

·        الصلاة خلاصٌ للعبد من الجزع والفزع عند حدوث الضرّاء، ومن المنع في السرّاء.

·         الصلاة تعوّد العبد المسلم على تنظيم وقته، وراحته من العمل بين فترة وأخرى فيستعيد بذلك نشاطه الذهني ونشاطه الجسمي.

يا عباد الله إن الصلاة عبادة عظيمة، يتوجه المسلم فيها بقلبه وبدنه إِلى الله تعالى، ولها آداب ينبغي عليك اتباعها لتؤديها على الوجه الصحيح منها الإِخلاص حيث لا يتقبل الله العمل الخالص لوجه، وإِسباغ الوضوء وأدائه على الوجه الأكمل، والتبكير للصلاة لإِدراك فضيلة انتظار الصلاة، والخشوع في الصلاة، والالتزام بسنة النبي في صلاته كلها.



وأخيرًا فاتقوا الله يا عباد الله، واستقيموا على أمره، واعلموا أن خير الأعمال الصلاة، ولا يحافظْ على صلاة الله إلا مؤمن، وأن نبي الله محمد قال أن أحبُّ الأعمالِ إلى اللهِ الصلاةُ على وقتها.

اللهم ارزقنا المحافظة على الصلاة وارزقنا فيها الطمأنينة والخشوع. وارزقنا فيها الإقبال عليك، والخضوع بين يديك. وتكرم علينا يا الله بالقبول والمغفرة.

وهكذا نكون قد قدمنا لكم في هذا الموضوع خطبة محفلية قصيرة عن الصلاة تعرفنا فيها على أهمية الصلاة وفضلها، وآدابها.