مقدمة بحث علمي

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-4-5 18:12
مقدمة بحث علمي - كراسة

عناوين

مقدمة بحث علمي، تعتبر مقدمة البحث العلمي من الأجزاء الرئيسية فيه والتي تحدد ماهية البحث وترسم تصور للقارئ حول محتوى البحث مما يساعد على تحديد هل هذا ما يبحث عنه أم لا، وليس من الضروري استكمال كتابة المقدمة في المرحلة الأولى لكتابة البحث بل يستطيع البحث كتابته بعد الانتهاء من كتابة موضوع البحث حتى يضمن ترتيب الأفكار وشمول المقدمة على إجابات بعض التساؤلات

مقدمة بحث علمي

هذه أبرز الأسئلة التي ينبغي الإجابة عليها ضمن مقدمة البحث العلمي:

·        ما هو البحث العلمي الذي يناقشه الباحث؟

·        ما الهدف من البحث العلمي وما الأسباب التي دفعت الباحث لكتابته؟

·        هل هناك دراسات سابقة عن نفس موضوع البحث؟

·        هل هناك توصيات للخبراء بشأن المشكلة التي يعالجها البحث؟

·        هل البحث يمكنه معالجة المشكلة التي يبحثها؟ وهل يقدم المعلومات الكافية بشأن موضوع البحث؟

شروط مقدمة البحث العلمي

هناك بعض الشروط والعناصر التي يجب توافرها في مقدمة البحث العلمي وهي كالتالي:

·        الخلفية حول فرضية البحث: هذا العنصر يتمثل في عرض المشكلة التي يتم مناقشتها في هذا البحث، وينبغي في هذا العنصر تقديم معلومات جديدة بشكل مبتكر والابتعاد عن التكرار.

·        استعراض الدراسات السابقة: يعتبر من الأمور المهمة جدا حيث يتم استعراض الدراسات السابقة التي ناقشت نفس موضوع البحث، وينبغي اختيار الدراسات الأكثر حداثة ويشير الباحث إلى أهمية بحثه والإضافات التي قدمها خلاله، وانتقاد الأبحاث السابقة عن طريق إيضاح ما افتقرت إليه لكن بأسلوب علمي ومنطقي.

·        الإضافة المقدمة من البحث: هذا الجزء يظهر في خاتمة المقدمة غالبا والذي يوضح أهمية البحث للقارئ وما الذي يقدمه في مجال الموضوع لحل المشكلة المطروحة خلال البحث.

منهجية كتابة مقدمة بحث علمي

يجب التأكد من كتابة مقدمة البحث العلمي بطريقة سليمة، حيث ينبغي أن تكون متضمنة إجابات على الأسئلة المهمة، والتأكد من كتابتها بطريقة صحيحة أيضا، تأكد من أن مقدمة البحث العلمي تجيب على الأسئلة التالية:

·        هل مقدمة البحث العلمي تضمنت كل العناصر الرئيسية لكتابة المقدمة.

·        هل تضمنت المقدمة الأسباب التي دفعت الباحث لإعادة كتابة نفس موضوع البحث من رؤية القارئ العادي؟

·        هل كان النقد الذي قام الباحث بتوجيهه للدراسات السابقة مبنيا على أساس علمي ومنطقي؟

·        هل كان البحث مفيدا في سد الثغرات الخاصة بالأبحاث والدراسات السابقة؟

·        هل البحث العلمي قام بمعالجة الثغرات الواردة في الدراسات السابقة جميعا ضمن نطاق الحدود الجغرافية المرتبطة بالموضوع نفسه؟

أهم النصائح لكتابة مقدمة بحث علمي

هناك عدة شروط يجب مراعاتها عند كتابة مقدمة بحث علمي، لتفي بغرض وجودها، وهذه أهم النقاط التي يجب أخذها في الاعتبار قبل البدء في كتابة مقدمة بحث علمي:

·        ينبغي أن يراعي الباحث طول المقدمة بما يتناسب مع حجم البحث، وينبغي أن تتضمن جميع عناصر البحت ولا تكون مملة للقارئ في نفس الوقت.

·        يجب أن يحرص الباحث على ذكر الهدف الرئيسي للبحث، مع توضيح المشكلة التي يحاول الباحث حلها عبر البحث.

·        يجب توضيح الشكل العام للبحث، حتى يتمكن القارئ من تحديد ما إذا كانت المعلومات التي يبحث عنها ضمن هذا البحث أم لا.

·        يجب أن تكون مقدمة البحث العلمي خالية من الأخطاء الإملائية واللغوية والنحوية التي قد تضعف البحث، كما يجب إدراج المراجع والمصادر التي لجأ إليها الباحث في بحثه حفاظا على المعلومات من السرقة الأدبية.

هكذا نكون قد تعرفنا على مقدمة بحث علمي والشروط والعناصر التي يجب توافرها عند كتابة مقدمة بحث علمي، وتعرفنا على الأسئلة التي يجب أن تتضمن مقدمة البحث العلمي إجابات لها.