بحث عن قصر المصمك واهميته التاريخيه والحضاريه

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-2-8 10:24
بحث عن قصر المصمك واهميته التاريخيه والحضاريه - كراسة

عناوين

بحث عن قصر المصمك واهميته التاريخيه والحضاريه ، توجد مجموعة كبيرة من الأماكن التاريخية والحضارية بالمملكة العربية السعودية، والتي تهتم بها البلاد وتحرص على رعايتها وترميمها بصفة دورية للحفاظ عليها وتظل مرآة تعكس مراحل بناء المملكة وتأسيسها، فهي مثال للماضي العظيم الحضارة العتيقة، وقصر المصمك واحدا من الآثار التاريخية بالرياض والذي يحظى بأهمية كبرى، وموقعه في الجزء الشمالي من مدينة الرياض العاصمة، لذلك نقدم لكم بحث عن قصر المصمك واهميته التاريخيه والحضاريه.

بحث عن قصر المصمك واهميته التاريخيه والحضاريه

تم بناء قصر المصمك عام 1895 بأمر من الأمير عبد الرحمن بن ضبعان، ليصبح مقرا لإقامته بعد توليه إمارة الرياض، وهذا في زمن سيطرة آل الرشيد على الحكم، وذلك قبل معركة فتح الرياض المعروفة والتي انتصر فيها آل سعود على آل رشيد عام 1902م، وهذا القصر قد شهد صراعات ومعارك كثيرة جدا انتهت بنصر آل سعود.

يضم قصر المصمك العديد من الآثار التاريخية الرائعة وأبرزها ما يلي:

·        الباب الأصلي حيث دارت عليه معارك شديدة في القصر.

·        سنة الرمح والتي تم فيها قتل ابن عجلان عامل الرياض المعين على يد بن رشيد.

·        المتحف والذي يشتمل على آثار كثيرة تدل على وضع المملكة قبل اتحادها على أيدي آل سعود، وتمكنه من لم شمل القبائل المتناحرة لتكون دولة موحدة وحرة، وتم افتتاح هذا المتحف بعد تطوير شامل للقصر على يد الأمير سلمان بن عبد العزيز وذلك عام 1995م.

قصة قصر المصمك    

قصر المصمك هو واحد من أقدم القصور بالمملكة العربية السعودية والذي يقع في مدينة الرياض، ويعتبر حص ضخم تم بناؤه من الطوب الصيني، بني قصير المصمك الأمير عبد الرحمن بن ضبعان عام 1895م، وأطلق عليه هذا الاسم نظرا لسماكة جدرانه وحصانه، لكن تم تحريفه ليصبح "المصمك"، ويعد إحدى المباني العريقة بالرياض والتي مازالت موجودة حتى يومنا هذا.

في عام 1902م استخدم القصر كمستودع للذخيرة والأسلحة بعد فتج مدينة الرياض ظل كذلك لكنه الآن متحفا، تم تخصيصه لعرض التحف والمعروضات التي تدل على توحيد المملكة العربية السعودية التي تمت على يد الملك عبد العزيز بن عيد الرحمن آل سعود، وأصبح إحدى المعالم التراثية التي تعبر عن حقبة مهمة بالمملكة وتاريخ تأسيها.

بماذا يتميز قصر المصمك

·        أهم ما يتميز به قصر المصمك هو ضخامته وسماكة جدرانه، ومن المعروف أنه سمي بهذا الاسم نسبا إلى سماكة جدرانه، لكن تم تحريف هذا الاسم ليصبح المصمك.

·        أصبح قصر المصمك إحدى المعالم التاريخية والأثرية مع التطورات التي شهدتها مدينة الرياض، والذي تم خلالها تحويل قصر المصمك إلى متحف يشتمل على دلالات توحيد وتأسيس المملكة.

يضم قصر المصمك العديد من المكونات التاريخية وهي كالتالي:

·        الأبراج، تعد هذه الأبراج من أبرز أجزاء القصر وأكثرها أهمية، وتم تخصيص الأبراج لحماية القصر وهي عبارة عن أربعة أبراج اسطوانية الشكل تم توزيعها في أركانه، كل برج منهم يبلغ ارتفاعه 18 مترا ويوجد به فتحات للرماية، ويمكن صعود البرج عن طريق سلالم خشبية، وجدير بالذكر أن هذه الأبراج كان لها دورا كبيرا خلال معركة استرداد الرياض من بني آل رشيد.

·        البوابة، يبلغ ارتفاع بوابة القصر 3.6 مترا وعرضه 2.65 متر، أما سمكها فهو 10 سم، وتم بناء هذه البوابة من النخيل والأثل.

·        المسجد، يوجد المسجد على الجانب الشمالي من البوابة، وهو مكون من محراب وصحن يوجد به أعمدة، إلى جانب مجموعة من الرفوف لحفظ المصاحف، يوجد بسقف وجدران المسجد فتحات للتهوية والإضاءة.

·        الديوانية وهي توجد في مقابل البوابة، وهي صالة على شكل مستطيل يوجد بها فتحات للتهوية والوجار التقليدي.

·        بئر الماء، يوجد في الشمال الشرقي للقصر، ويحتوي على ماء عذب للشرب، يستخدم دلو لإخراج الماء منه.

·        البرج الخامس يوجد في منتصف القصر بجوار فناء كبير تم تخصيصه للحاكم، إلى جانب وحدات سكنية تم تخصيصها لإقامة الحاكم والضيوف، وتم تخصيص مكان لبيت المال أيضا.

من بني قصر المصمك

·        بني قصر المصمك في عهد حكم آل الرشيد بأمر من الأمير عبد الرحمن ضبعان عام 1312ه الموافق 1895 م.

·        تم بناء القصر من الطوب اللين واستخدم في تخزين الأسلحة والمعدات وإدارة شؤون المملكة، واستمر ذلك إلى أن تم فتح الرياض عام 1902م وتولي آل سعود الحكم بعدها، وحتى الآن لاتزال آثار المعركة موجودة على الجدران.

أهمية قصر المصمك

بالنسبة لقصر المصمك واهميته التاريخيه والحضاريه فتتمثل في الآتي:

·        يعتبر قصر المصمك واحدا من اعرق القصور بالمملكة العربية السعودية، ويوجد القصر في شمال مدينة الرياض وهو قريب من السور القديم.

·        يقع القصر في الوقت الحالي في منطقة حي الديرة والتي توجد حتى يومنا هذا، وكان يستخدم للاحتفاظ بالذخائر والأسلحة.

·        يستخدم القصر في عصرنا هذا كأحد المعالم التراثية التي تستعرض المراحل التاريخيه والحضاريه التي تم خلالها تأسيس المملكة العربية السعودية وبناءها، ولذلك يعد من أهم المعالم بالمملكة.

ترميم قصر المصمك

·        برنامج الترميم والتأهيل الذي شرعت فيه الهيئة العامة للسياحة والآثار والذي يستهدف تأهيل المباني التاريخية في عهد الملك عبد العزير شمل أيضا قصر المصمك.

·        كما شمل قصر المربع بالرياض، قصر الملك عبدالعزيز بالخرج والدوادمي، وقصر أبو جفان بالخرج، وقصر شبرا بالطائف، قصر الزاهر بمكة المكرمة، قصر خزام بجدة وقصر الموية بالطائف وقصر الملك عبدالعزيز بنطاع في المنطقة الشرقية وقصر الملك عبد العزيز بقبة بالقصيم وقصر الإمارة بوادي الدواسر وغيرها من القصور والمباني التاريخية الأخرى بالمملكة.

تعبير عن قصر المصمك

يعتبر قصر المصمك وجهة للسياح ينبغي زيارتها في العاصمة السعودية الرياض، حيث لا يقدر السعوديون والمغتربون فقط عظمة هذا المبنى المعماري الهائل ، بل إنه يجذب الاهتمام من جميع أنحاء العالم أيضًا، ومع ذلك ، فبينما نعرف جميعًا عن قصر المصمك ، وقد قام معظمنا بزيارته مرة واحدة على الأقل ، غالبًا ما نغفل الأسرار العظيمة التي يخبئها هذا النصب العظيم .

هناك بعض الحقائق التي ربما لم تكن تعرفها عن قصر المصمك الذي يزين شوارع الرياض، في الواقع ، في قلب الأحياء القديمة في الرياض ، تعد قلعة المصمك هي قلعة رائعة تعود بنا إلى تاريخ المملكة، وهذا هو الحصن الذي اقتحمه الملك الراحل عبد العزيز بن سعود في عام 1902 ، وخلق نقطة تحول في تاريخ شبه الجزيرة العربية، ولا يزال بإمكانك رؤية رأس حربة رأسه مضمنًا في بوابه الخشبي .

 يعتبر قصر المصمك حاليا رمزًا محوريا للأمة السعودية، وحكاية رائعة تم إعادة صياغتها في فيلم قصير يلعب في متحف المصمك يروي القصة التاريخية حتى اليوم، في وسط قاعاته وغرفه التي تعرض الصور والأسلحة والدروع ، هناك لوحة تذكارية بمناسبة اليوم الوطني للمملكة، والذي يشير إلى الملك الراحل عبد العزيز، ويقف حصن المصمك المعروف باسم قصر المصمك اليوم كدليل على شجاعة الملك عبد العزيز التي أدت إلى إعادة توحيد المملكة .

يستحوذ حصن المصمك على الشعور العربي الجوهري الذي خلق دولة سعودية حديثة اليوم، وكجزء محفوظ من التاريخ ، لذا فإنه لشرف كبير زيارة هذا المكان، وهناك اهتمام إضافي بالمناظر المحيطة – المسجد الكبير وسوق ديرة وساحة تشوب تشوب.

 يمكن للزوار العثور على الحرف التقليدية ، والديوان والفناء المفتوح ، ومسجد، بالإضافة إلى العديد من المعالم الأخرى، وتقع بوابة الثميري على بعد 200 متر فقط جنوب شرق قلعة المصمك ، وهي واحدة من البوابات التسعة التي كانت تخدم غرض الدخول إلى المدينة، وتم سحب الجدران المحيطة بالبوابة في عام 1950، وقد لعب بناء القلعة دورا رئيسيا في تاريخ المملكة ، حيث كانت سبب في فتح الرياض في معركة 14 يناير 1902.

وهكذا نقدم قدمنا لكم بحث عن قصر المصمك واهميته التاريخيه والحضاريه يشمل على أبرز وأهم معلومات عن قصر المصمك مثل من قام ببنائه وأين يوجد موقعه وما هي أهمية قصر المصمك، واستعرضنا الأجزاء الداخلية المهمة له وتاريخها، كما قدمنا لكم نموذج تعبير عن قصر المصمك.