موضوع تعبير عن القراءة قصير

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-12-8 23:11
موضوع تعبير عن القراءة قصير - كراسة

عناوين

موضوع تعبير عن القراءة

موضوع تعبير عن القراءة ، القراءة مهارة أساسية بالغة الأهمية لكل فرد، القراءة والفهم والتعلم، فالقراءة من أهم المهارات اللّغوية الّتي تسمح للشخص، بتنمية وتطوير مكتسباته العامة، وقدراته المعرفية، فالقراءة من أكثر مصادر العلم والمعرفة وأوسعها، فهي التي تؤدي إلى تطوير الإنسان وتفتح أمامه آفاقاً جديدة كانت بعيدة عن متناوله.



القراءة للتعلم

"القراءة للتعلم" تختلف عن "تعلم القراءة"، عندما يتعلم الطلاب القراءة، يكون التركيز غالبًا على نطق وفهم النصوص السردية، لا يتطلب فهم هذه الروايات عادةً خبرة سابقة في القراءة، فإن القراءة للتعلم تركز على فهم واستخدام المعلومات، إلى حد كبير في تخصصات مثل التاريخ والعلوم، وكذلك محتويات من النصوص المعلوماتية والأدبية، تتطلب القراءة للتعلم خبرة.

أهمية القراءة

موضوع تعبير عن القراءة ، نستعرض خلاله أهمية القراءة في حياتنا:

-      القراءة ذات أهمية كبرى في حياة الإنسان منذ القدم, وليس أدل على ذلك من أن أول آية أُنزلت على الرسول الكريم قول الله سبحانه وتعالى: "اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ".



-      في السيرة النبوية، نجد أن الرسول عليه الصلاة والسلام، عرض على أسرى بدر، أن من يريد فداء نفسه من الأسر، عليه تعليم عشرة من المسلمين القراءة والكتابة.

-      الاستمتاع بقراءة الأدب والشعر والقصص والمسرح مما يفيد في شغل وقت الفراغ، بشكل ممتع ومفيد.

-      اكتساب ثروة لغوية في المفردات و التراكيب والصور الفنية.

-      إكساب الطالب القدرة على المطالعة في الكتب باحثا عن المعلومات، مما يؤهله للإلمام بجميع الثقافات، ما سيفيده في توسيع مداركه.

أنواع القراءة

موضوع تعبير عن القراءة ، حيث تتنوع أشكال القراءة بين كل شخص وآخر، فنوع القراءة يتحدد باختلاف الغرض منها حسب احتياجات كل شخص.

-      القراءة من أجل متابعة الأخبار: الهدف من قراءة الأخبار هو معرفة ما يجرى في العالم داخليا وخارجيا، عبر الإطلاع على الأخبار في الصحف والمجلات اليومية.

-      القراءة من أجل المتعة أو التسلية: أكثر أنواع القراءة شيوعاً حيث يلجأ إليها الكثير، لا تقتصر قراءة التسلية على فئة عمرية وإنما تمتد لتشمل جميع الفئات العمرية.

-      القراءة من أجل العمل: ترتبط القراءة هنا بمطالب المهنة وتطوير القدرات والمهارات لإحراز التقدم فيها.



طرق القراءة

موضوع تعبير عن القراءة نستعرض فيه طرق القراءة:

-      القراءة الصامتة: وتسمى أيضا بالقراءة البصرية، وهي القراءة التي ليس فيها صوت ولا تحريك لسان أو شفاه، حيث تعتمد على تنقل العين فوق الكلمات، دون الاستعانة بعنصر الصوت.

-      القراءة الجهرية: القراءة الجهرية تتم بتحريك أعضاء الصوت (الحنجرة، اللسان والشفتان)، لإخراج الأصوات التي ترمز إليها الحروف أو الكلمات أو الجمل التي تتم قراءتها.

أهمية القراءة للأطفال

موضوع تعبير عن القراءة، حيث أن اكتساب حب الأطفال للقراءة، في مرحلة مبكّرة له فوائد جمّة:

-      إن القراءة للأطفال يساعد على توطيد العلاقة بهم، ويمنح الأطفال، إحساس بالألفة و السعادة.

-      إحساس الألفة لدى القراءة مع الوالدين يوفّر للطفل تجربة ممتعة تبني موقف إيجابي عند الطفل اتجاه القراءة يلازمه حتى عندما يكبر.

-      حصول أطفالك على ذلك الشعور بالحب و الاهتمام عبر القراءة لهم، يرفع من قدرتهم على تطوير ذاتهم و الانخراط في المجتمع و التواصل مع الآخرين بشكل سلس.

-      للقراءة أثر مهدّئ على الأطفال.



-      تساعد القراءة على تطوير قدرة الأطفال على التركيز، و هي مهارة مهمّة جداً في جميع مناحي الحياة.

-      الكتب تعلّم الطفل مهارات التفكير مبكّراً.

ختام موضوع تعبير عن القراءة، نتأكد أن القراءة لها أهمية كبيرة في حياة الإنسان، بل إن القراءة الشيء الذي يميز الإنسان عن باقي الكائنات والمخلوقات.